حياة كريمة بالمحافظات.. قافلات طبية واستكمال تطوير الطرق وبناء الوحدات الصحية

السبت، 01 أكتوبر 2022 12:00 م
حياة كريمة بالمحافظات.. قافلات طبية واستكمال تطوير الطرق وبناء الوحدات الصحية
سامي سعيد

نشاط كبير تقوم به المبادرة الرئاسية حياة كريمة، في مختلف المحافظات بهدف تطوير البنية التحتية الأساسية  بداية من شبكات المياه والصرف الصحى، شبكات الغاز، الكهرباء الاتصالات والإنترنت، وغيرها، كذلك بناء وتطوير المدارس، المستشفيات والوحدات الصحية، مكاتب الخدمات، الوحدات الزراعية والبيطرية، مراكز الخدمات الأمنية، المراكز التكنولوجية، مراكز الشباب.
 
وخلال الفترة الماضية استطاعت حياة كريمة أن تحسن حياة الملايين من المواطنين في مختلف المحافظات وتوفير حياة آدمية لهم حيث أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط أنه فى عام واحد فقط تم إنفاق 100 مليار جنيه على تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع  لنحو 1500 قرية لتحويل تلك القرى إلى مجتمعات ريفية مستدامة، إنها أكبر مبادرة تنموية فى العالم تغطى أكثر من 58 مليون مواطن من سكان مصر بتمويل يزيد على 50 مليار دولار على مدى 3 سنوات.
 
وأضافت أن المبادرة تهدف إلى تحسين معدل توافر الخدمات الأساسية من صرف صحى وتعليم وصحة والشباب والرياضة فى قرى المرحلة الأولى من 30% إلى 90% بنهاية العام الحالى 2022، وهو معدل يتطلب أكثر من 5 سنوات لتحقيقه فى فترات سابقة.

 332 مجمع حكومي و1106 مركز طب أسرة

في نفس السياق قال ولاء جاد الكريم مدير الإدارة المركزية لمبادرة "حياة كريمة" بوزارة التنمية المحلية، إنه تلقينا تكليف من وزير التنمية المحلية بزيارات ميدانية للمحافظات، للتأكد بأن كل مرافق ومشروعات المرحلة الأولى يتم نهوها، وما تم نهوه وتسليمه جاهز لدخول الخدمة، مؤكدا أن أغلب المشروعات من مجمعات الخدمات الحكومية والزراعية والمدارس، ووحدات طبية ومراكز الشباب ويتم توصيل المرافق لها، مؤكدا أنها ستكون جاهزة لتقديم الخدمات 30 ديسمبر المقبل. 
 
وأوضح أن هناك 332 مجمع حكومي تم الانتهاء من 90%، و630 مجمع زراعي، تم الانتهاء من أكثر من 300، و280 مدرسة و85% تم نهوها، و1106 مركز طب أسرة بالنموذج المطور ومستمرة حتى 30 ديسمبر، و980 مركز شباب وأكثر من 750 تم نهوهم، ومشروعات البنية الأساسية تحتاج بعض الوقت، وهي التي تأخرت بعض الشيء.
 
 
تنفيذ 600 نشاط ثقافي

أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، دور الوزار في مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمحافظات: القليوبية، والجيزة، وأسيوط، والشرقية، والأقصر، وذلك خلال الفترة من 24 يوليو حتى 24 سبتمبر 2022.
 
وأشارت وزيرة الثقافة - في تقريرها - إلى أنه تم تنفيذ 600 نشاط ثقافي في المحافظات الأربع؛ مُوزعة على تلك المحافظات، وذلك بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المعنية، وحظيت محافظة الجيزة بـ 233 نشاطًا ثقافيًا خلال الفترة 24 يوليو وحتى 4 أغسطس الماضي، حيث استفاد منها أكثر من 10 آلاف مواطن، كما تم تنفيذ 225 نشاطًا بمحافظة القليوبية، استفاد منها أكثر من 15 ألف مواطن خلال الفترة من 13 إلى 25 أغسطس.
 

قوافل طبية 

أعلن الدكتور شريف مكين، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، عن خطة القوافل العلاجية بالمحافظة خلال شهر أكتوبر 2022، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة"، موضحاً أن القوافل تضم مختلف التخصصات الطبية وأن الكشف والعلاج خلالها مجانا.
وأشار "مكين" إلى أن الخطة تستهدف إطلاق 6 قوافل طبية تستمر لمدة يومين، فى مناطق بلقاس، وميت غمر، وجمصة، مؤكداً أن اختيار مكان انعقاد القوافل العلاجية يخضع للمعايير، أهمها أن تكون من الأماكن الأكثر احتياجا والأبعد عن المستشفيات الحكومية العامة.

تطوير 54 قرية بالغربية  
 
عقد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اجتماعاً مع الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية بمقر الوزارة، وخلال اللقاء استعرض وزير التنمية المحلية مع محافظ الغربية الإجراءات التى تقوم بها المحافظة ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " والتى يجرى تنفيذها فى مركز زفتى بالمرحلة الأولى للمبادرة حيث يتم تطوير حوالى 54 قرية و88 تابعا فى مختلف القطاعات وإقامة مشروعات فى مجالات "توصيل الصرف الصحى ومد خطوط مياه الشرب، توصيل الغاز الطبيعى، إنشاء مجمعات خدمية، إنشاء مجمعات زراعية وبيطرية، تطوير مراكز الشباب، رصف الطرق الرئيسية والفرعية، تبطين الترع وغيرها من المشروعات الخدمية الأخرى فى مجالات الاتصالات والصحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا