بعد ظهور حالة جديدة لجدري القرود في مصر.. أهم المعلومات عن اللقاح الجديد واحتمالات إصابة الأطفال

الأحد، 02 أكتوبر 2022 07:30 م
بعد ظهور حالة جديدة لجدري القرود في مصر.. أهم المعلومات عن اللقاح الجديد واحتمالات إصابة الأطفال
جدري القرود

سجلت وزارة الصحة إصابة جديدة لفيروس جدري القرود لشخص قدم من إحدى الدول العربية ، وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه تم عزل المريض بأحد مستشفيات العزل، مع اتخاذ الاجراءات الوقائية والطبية كافة للمريض ومخالطيه، وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية، مؤكدة أن حالته العامة مستقرة ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة.
 
1-1559059
1-1559059
ومع إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي مرض جدري، وصلت حالات العدوي في جميع أنحاء العالم، ما يقرب من 66 ألف حالة، توفي منهم 12 حالة، جميعهم من أصل لاتيني أو أسود، بمتوسط ​​عمر 32 عاما. 
 
 
 
وأظهرت بعض الارقام تباطؤ  تفشي مرض جدري القرود في الولايات المتحدة حيث بلغ متوسط ​​الإصابات اليومية في الولايات الآن حوالي 200 بعد أن بلغت ذروتها حوالي 450 في منتصف أغسطس.
 
ويرجع ذلك إلى اللقاحات ، اهمها لقاح "جينيوس" المستخدم لمكافحة جدري القرود في الولايات المتحدة، وفي 32 ولاية، كان الأفراد غير المطعمين أكثر عرضة للإصابة بـ14 مرة من المطعمين.
 
 
 
ويعتبر الأفراد الذين لم يتلقوا لقاح جدري القرود أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، من أولئك الذين تلقوا جرعة أولى من اللقاح، وفقا للبيانات المبكرة الجديدة الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية.
 
ويحذر الخبراء من أن الحالات الاصابه بجدري القرود قد ترتفع مرة أخرى مع بدء الناس في خفض الإجراءات الاحترازية، كما حدث خلال جائحة "كوفيد-19" بعد انخفاض الحالات.
 
 
هل يصاب الأطفال بجدري القرود؟
 
قد ينتشر بعض جدري القرود في الفصول الدراسية من خلال العناق وغيره من الاتصال الوثيق بين الأطفال بعد بدء العام الدراسي الجديد، لا يوجد دليل على تفشي المرض على نطاق واسع في المدارس.
2022_7_24_18_47_14_968
 
لذلك اتخذت وزارة الصحة المصرية إجراءات عدة لمنع انتشار المرض، ووضعت خطة لتأمين ومتابعة ورصد الوضع الوبائي، بمنافذ دخول البلاد لرصد حالات الاشتباه بأي امراض وبائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق