صناعة البتروكيماويات في مصر فرص جاذبة للاستثمار.. نحو تقليل الاستيراد وتوفير كميات للتصدير

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022 11:30 م
صناعة البتروكيماويات في مصر فرص جاذبة للاستثمار.. نحو تقليل الاستيراد وتوفير كميات للتصدير

تعد مجموعة من مشروعات البتروكيماويات الجديدة الطموحة فرصاً جاذبة للاستثمارات المحلية والعالمية وفى مقدمتها مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشروعات البتروكيماويات بالظهير الصناعى للعلمين الجديدة.
 
وينفذ قطاع البترول خطة متكاملة لزيادة قدرات صناعة البتروكيماويات المصرية والتى تمضى فى تحقيق أهدافها، ووفقا لتصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول.
 
وأكد  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن القطاع مستمر فى جذب الاستثمارات الجديدة للمشاركة فى رؤوس اموال المشروعات البتروكيماوية خاصة وان قطاع البترول ومشروعات البتروكيماويات يحظيان بثقة كبيرة من المستثمرين المحليين والعرب والأجانب، ولما تمثله هذه المشروعات من ركيزة أساسية فى زيادة الإنتاج المحلى من الخامات المختلفة التى تدخل فى العديد من المجالات لتقليل الاستيراد وتوفير كميات للتصدير لرفع الفائض الدولارى من هذه الصناعة.
 
وأشار إلى أن ارتفاع الاسعار العالمية مدعومًا بزيادة الإنتاج مكن صناعة البتروكيماويات المصرية خلال العام الاخير من زيادة مواردها من عائدات التصدير لتسهم فى تمويل تنفيذ المشروعات الجديدة ذاتيا بدون اللجوء للاقتراض والضغط على موارد البنك المركزي. 
 
وأوضح وزير البترول أن مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات الجارى تنفيذه فى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس مشروع قومى كبي، تم قطع خطوات مهمة فى مراحل تنفيذه التى تطلبت جهودا مكثفة وسيوفر منتجات جديدة يتزايد عليها الطلب للسوق المحلى والتصدير وخاصة منتج البوليستر.
 
وأضاف أن قطاع البترول كان سبّاقًا فى اعداد مخطط للاستثمار فى صناعات ذات مردود اقتصادى وتنموى كبير بالظهير الصناعى للعلمين الجديدة من خلال المشروعات المستهدفة لإقامة مجمع العلمين للبتروكيماويات بالمنطقة ومنطقة لمشروعات صناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على ما سينتجه المجمع علاوة على مجمعين لإنتاج السيليكون وكربونات الصوديوم ( الصودا اش).
 
وتم تخصيص أرض المشروعات وإعداد المخطط والمضى قدماً فى الإجراءات اللازمة لتنفيذه، وفق الوزير، مضيفاً ما تم من جهود لتوفير البنية اللازمة لاستيعاب امدادات الوقود اللازمة لجهود التنمية بالعلمين الجديدة حيث تم تطوير ميناء الحمرا البترولى وزيادة قدراته وتحويله لميناء متكامل وبدء اقامة توسعات جديدة بالاراضى التى تم تخصيصها بجواره بدعم ومتابعة من القيادة السياسية والاعداد لإقامة منطقة تخزين وتداول للمنتجات البترولية خاصة بعد مد خطوط لنقلها من الإسكندرية بعد الانتهاء من مد خط غاز العلمين الجديدة لتغذية المنطقة بالغاز الطبيعى.
 
وفيما يتعلق بمشروع إنتاج الالواح الخشبية من قش الأرز الجارى تنفيذه بمحافظة البحيرة من المشروعات التى تحقق مردودا بيئيا واقتصاديا كبيرا وان القطاع يدرس اقامة مشروعات مماثلة فى محافظات اخرى تحقق المردود ذاته، كما لفت فى هذا الاطار الى أن قطاع البترول يجهز لعرض مجموعة من المشروعات الخضراء والصديقة للبيئة خلال قمة المناخ المقبلة فى مصر. 
 
وأكد الملا أن تطوير المشروعات القائمة للبتروكيماويات يسير بالتوازى مع المشروعات الجديدة، مشيرا إلى أن جهود القطاع نجحت فى استعادة الإنتاج من مشروع إنتاج الستيرين والبولى ستيرين بالدخيلة وتجاوز الصعوبات التى واجهت المشروع لسنوات.
 
وفيما يلى أهم مؤشرات الأداء لصناعة البتروكيماويات المصرية خلال العام المالى 2022/2021 والذى شهد تطورا ملحوظًا فى تنمية وتنفيذ مشروعات البتروكيماويات والتى تهدف لإنتاج مواد بتروكيماوية اساسية عبر التوسع بالشركات القائمة علاوة على تنويع الإنتاج بمنتجات بتروكيماوية متخصصة ذات قيمة مضافة عالية سيتم إنتاجها محليا لأول مرة من المشروعات تحت التنفيذ والترويج بدلا من استيرادها بما يلبى جانب من احتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق العالمية بالإضافة لتطوير وتكامل وحدات الإنتاج بشركات البتروكيماويات.
 
1- الإنتاج المحلى من المواد البتروكيماوية بلغ ما يزيد عن 3ر4 مليون طن سنويًا والذى تضاعف من نحو 1ر2 مليون طن فى عام 2016/2015.
 
2- إجمالى ايرادات الشركة القابضة للبتروكيماويات خلال العام ارتفع بنسبة 85% ليصل لأكثر من 3ر3 مليار جنيه. 
 
3-أما فيما يتعلق بموقف تطور الأعمال فى مشروعات الاستراتيجية القومية للبتروكيماويات بعد تحديثها واضافة مشروعات جديدة، حيث يهدف مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الإقتصادية لقناة السويس للتحول التدريجى من إنتاج المواد البتروكيماوية التقليدية إلى إنتاج مواد بتروكيماوية متخصصة ذات قيمة مضافة عالية لتلبية احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض حيث تم وضع حجر الأساس لمجمع البتروكيماويات بقناة السويس لشركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات فى يونيو2021، وينفذ تحالف شركات إنبى وبتروجت وبكتل التصميمات الهندسية، وتم توقيع اتفاقية مبادئ مع شركة أرامكو لتأمين توريد الزيت الخام للمشروع الذى يهدف إلى إنتاج حوالى 5ر3 مليون طن سنويًا من المنتجات البتروكيماوية والمنتجات البترولية باستثمارات تقديرية تبلغ 7ر11 مليار دولار لكافة مراحل المشروع.
 
4- تم تأسيس شركة "علمين" بغرض تنمية وتنفيذ مشروعات مجمع العلمين للبتروكيماويات الجارى الترويج له، إلى جانب الانتهاء من إعداد الدراسات التفصيلية، ويهدف المشروع لإنتاج 3 مليون طن سنويًا من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة ونحو 535 ألف طن سنويًا من المنتجات البترولية وبتكلفة استثمارية تقديرية 7ر6 مليار دولار للمرحلة الأولى.
 
5- شهد مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF لشركة تكنولوجيا الأخشاب تطورًا فى أعمال تنفيذه لإنتاج 205 آلاف متر مكعب سنويًا اعتمادًا على 250 ألف طن سنويا من قش الأرز، باستثمارات 284 مليون يورو، ويساهم المشروع مع بدء تشغيله التجريبى الأشهر القليلة القادمة فى تلبية جزء من احتياجات السوق المحلى وإحلال الواردات، بالإضافة لكونه أحد الحلول الصديقة للبيئة بتقليل التلوث الناتج عن حرق قش الأرز.
 
6- معدلات تنفيذ مشروع إنتاج الإيثانول الحيوى شهدت تطورًا ملحوظًا ويسهم فى استغلال الموارد المتاحة محليًا من المولاس بشركات السكر لإنتاج 100 ألف طن سنويًا من إنتاج الإيثانول الحيوى، وبتكلفة استثمارية 112 مليون دولار، حيث تم الانتهاء من أعمال التصميمات الهندسية والرخصة، وأنه يتم الإعداد للطرح على مقاولى العموم، إضافة إلى توقيع مذكرات التفاهم لتسويق المنتجات، وجارى التعاون مع بنوك محلية لتمويل المشروع الذى سيسهم فى خفض الانبعاثات الكربونية بحوالى 300 ألف طن سنويًا.
 
7- جار حاليآ حاليًا اتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء مجمع السيليكون المعدنى ومشتقاته، بتكلفة استثمارية 700 مليون دولار، حيث سيقام المشروع بالمنطقة الصناعية بالعلمين الجديدة فى سد الفجوة الاستيرادية من مادة السيليكون، مما يدعم استراتيجية للاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية وتعظيم قيمتها المضافة حيث تتعدد استخدامات مادة البولى سيليكون فى تصنيع الخلايا الشمسية والشرائح الإلكترونية، وتحقق قيمة مضافة عالية جدا من إنتاجها وبيعها تزيد عن 20 ضعفًا مقارنة بالمادة الخام. 
 
8-إجراءات والدراسات الخاصة بمشروع إنتاج كربونات الصوديوم ( صودا اش) المخطط اقامته بالمنطقة الصناعية بالعلمين بتكلفة 500 مليون دولار موقف تنفيذ مشروع إنتاج مشتقات الميثانول بمحافظة دمياط.
 
9-أنشطة الإحلال والتطوير بالشركات التابعة، حيث شهد العام المالى إعادة تأهيل وتشغيل الخط الأول لإنتاج البولى استيرين بالدخيلة بكمية 20 ألف طن لأول مرة منذ عام 2014، مع تجهيز وإعادة تأهيل الخط الثانى، كما تم تنفيذ مشروعات التجديد بشركة البتروكيماويات المصرية لزيادة طاقتها الإنتاجية.
 
10- يجرى حاليًا دراسة تنفيذ عدد من المشروعات لزيادة الطاقة الإنتاجية من منتج الألكيل بنزين بالتنسيق مع شركة إيلاب بغرض الاستفادة من الموارد المتاحة وزيادة الإيرادات وتوفير احتياجات السوق، وذكر أن مبيعات منتج الميثانول محليا بلغت مليون طن منذ بداية إنتاج الشركة عام 2010.
 
وخلال شهر سبتمبر الماضى، ذكرت دراسة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، تحت عنوان دور المواد الحيوية المتجددة والوقود الحيوى فى إنتاج البلاستيك الحيوى، أهم مشروعات صناعة البتروكيماويات الخضراء فى مصر.
 
وأعلنت وزارة البترول فى جمهورية مصر العربية فى عام 2021، وفى إطار الخطة القومية المحدثة للبتروكيماويات 2020-2035، عن حزمة من المشروعات فى مجال صناعة البتروكيماويات الخضراء، شملت اتخاذ الإجراءات التنفيذية لمشروع الشركة المصرية للإيثانول الحيوى، فى مدينة دمياط، بطاقة 100 ألف طن سنويًا من مولاس بنجر السكر ( شمندر )، بتكلفة استثمارية للمشروع تبلغ حوالى 100 مليون دولار أمريكى.
 
وتابعت الدراسة، يستخدم الإيثانول الحيوى فى عدد من الصناعات الكيماوية، وتشمل إنتاج الإيثلين والبولى إيثيلين الحيوى، وحمض الخليك، الأسيتالديهيد، والأسيتون، والإيثيل أسيتات، بالإضافة إلى إنتاج الأحبار والدهانات.
 
وأضافت الدراسة، هذا وقد كان لجمهورية مصر العربية السبق فى إنتاج الإيثانول الحيوى من خلال شركات السكر المحلية، واستخدامه فى إنتاج الإيثيلين الحيوى بطاقة 60 ألف طن سنويًا لإنتاج البولى فينيل كلوريد بواسطة شركة تى سى أى سنمار الهندية فى منطقة بورسعيد.
 
وأشارت الدراسة، إلى اعلان وزارة البترول فى مايو 2022، عن التخطيط لتنفيذ عدد ثلاث مشروعات أخرى فى مجال البتروكيماويات الخضراء، وهى مشروع استخلاص زيت الطحالب بالتعاون مع شركة " ريجا جرين إنيرجى " الإماراتية، وإنتاج النافثا الحيوية بطاقة إنتاجية 350 ألف طن سنويًا، وباستثمارات تصل إلى حوالى 600 مليون دولار، بالإضافة إلى مشروع آخر لإنتاج حمض البولى لاكتيك، بطاقة 75 ألف طن سنويًا، وباستثمارات مالية تصل إلى نحو 600 مليون دولار، والمشروع الثالث لتحويل مخلفات البلاستيك إلى مواد أولية بنائية، لإنتاج البولى إيثيلين المستدام بطاقة إنتاجية 30 ألف طن سنويًا باستثمارات 50 مليون دولار.
 
وتابعت الدراسة أنه على صعيد البحث العلمى نجح باحثون تابعين للمركز القومى للبحوث فى عزل أنواع من البكتريا الموجودة فى التربة لإنتاج البلاستيك الحيوى القابل للتحلل الحيوى من نوع البولى بيتا هيدروكسى بيوتيرات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة