تعرف على كيفية أداء صلاة كسوف الشمس

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 11:45 ص
تعرف على كيفية أداء صلاة كسوف الشمس
منال القاضي

 
دعا المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الزائرين والجمهور، لرصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس اليوم الثلاثاء، بمرصد حلوان، حيث يفتح أبوابه للجمهور بالمجان، ويوفر أجهزة رصد متخصصة و نظارات للكسوف) 
 
ويفتح المعهد (مرصد حلوان) أبوابه للجمهور والمهتمين وهواة رصـد هذه الظواهر الفلكية، ويكون هناك فريق بحثي مزود بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، وأجهزة مخصصة للجمهور مزودة بمرشحات ضوئية خاصة.
 
وينظم المعهد محاضرات علمية تثقيفية خاصة بالظاهرة يقوم عليها نخبة من كوادر المعهد وتحديدا سوف يكون هناك فعالية رصد باستخدام التليسكوب الشمسي وندوة عامة بمقر المعهد بحلوان.
 
ويتم تنظيم فعالية أخرى بمرصـد القطامية الفلكي، وفي المركز الإقليمي للمعهد بمدينه الخارجة بالوادي الجديد، وفي المركز الاقليمي للزلازل باسـوان، وجارى التنسيق لفعالية في الأقصر كما سينقل الحدث على الهواء مباشرة من مركز الرصـد عن طريق الشبكة الدولية للمعلومات وعلى موقع المعهد الرسمي وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة المعهد.
 
وتشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022م، كسوف جزئى للشمس، يأتى تزامنا مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ 
تشهد مصر اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر كسوف الشمس الجزئى سيقوم قرص القمر بالمرور أمام قرص الشمس فيحجبه جزئيًا ولفترة محدودة، ويكون هذا الكسوف مشاهد في مصر، ويبحث الكثير على محرك البحث العالمي جوجل عن كسوف الشمس، لمعرفة كيفية صلاة كسوف الشمس وكم عدد ركعاتها . 
 
 
 
كيفية صلاة كسوف الشمس وكم عدد ركعاتها
صلاة كسوف الشمس أو خسوف القمر سُنة مؤكدة، وتُصلَّى ركعتين جماعة أو فرادى، في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، وإذا كنت تؤدى في المسجد يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفِعْل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.
 
صلاة خسوف القمر 
المشروع عند خسوف القمر وكسوف الشمس 8 عبادات وهما: الصدقة، الصلاة، الدعاء، التكبير، عتق الرقاب، ذكر الله، الاستغفار، التعوذ من عذاب القبر .
 
 
 
واستشهد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ مِنْ آيَاتِ اللهِ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَكَبِّرُوا، وَادْعُوا اللهَ وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا، يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ: إِنْ مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرَ مِنَ اللهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ، أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ». 
 
 
 
الحكمة من صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر 
هى أن يلجأ الإنسان إلى الله تعالى طلبا لإزالة هذا البلاء ولعودة الطبيعة إلى مجرها الطبيعى، أنه يجب على الإنسان أن يعلم أن مجريات الكون كله بيد الله تعالى، فإذا خرجت مظاهر الطبيعة عن المألوف فلا نجد من يعيدها ولا من يملك أن يعيد الكون إلى مساره الطبيعى سوى الله سبحانه وتعالى فهو الذى نلتجأ ونرجع إليه حتى يكشف عنا أى بلاء.
 
 
وفي حديث يرويه النسائي عن أبي بكرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله عـزّ وجـلّ وإنهما لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فصلوا حتى تنجلي )) سنن النسائي حديث رقم 1446 .
 
 
 
اتفق العلماء على أن صلاة الكسوف ( والخسوف ) سنّـة مؤكدة في حق الرجال والنساء، وأن الأفضل أن تصلى في جماعة، ووقتها من حين الكسوف إلى التجلي
 
 
تستطلع دار الإفتاء المصرية مساء اليوم  هلال شهر ربيع الآخر لعام 1444 هجرياً، وذلك من خلال لجانها الشرعية المنتشرة بأنحاء الجمهورية.
 
كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، موعد بداية شهر ربيع الآخر لعام 1444 هجريا ، حيث كشف الحسابات أن أول أيام الشهر فلكيا الأربعاء 26 أكتوبر 2022 ، وطوله 30 يوما .
 
ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 5 دقائق، وفي القاهرة لمدة 6 دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (5 – 6 دقائق). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (2- 13 دقيقة)، فيما عدا جاكرتا وكوالالمبور حيث يولد الهلال بعد غروب الشمس.
 
 
.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق