اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك.. تعرف على دعاء كسوف الشمس

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 12:03 م
اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك.. تعرف على دعاء كسوف الشمس
منال القاضي

دعاء كسوف الشمس .. يبحث عنه الكثير تزامنا من بدء كسوف الشمس منذ قليل، حيث أعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية أن كسوف الشمس يستغرق منذ بدايته فى الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريبًا ككسوف شبه ظلى "لا يمكن رؤيته بالعين المجردة" وحتى نهايته ككسوف شبه ظلى فى الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.
 
 
دعاء كسوف الشمس
لم يورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص لظاهرة الكسوف، ولكن على المسلم وقت حدوث الظاهرة أن يصلي كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، ويسأل الله التوبة والعفو وغيره.
 
 ومن الأدعية المستحبة: «الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك».
 
- «الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد».
 
وثبت عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ».
 
سنن كسوف الشمس
من سنن حدوث ظاهرة الكسوف:
 
ـ الاغتسال لصلاة الكسوف.
 
ـ الصلاة في المكان الذي يصلى فيه الجمعة، لأن النبي صلاها في المسجد.
 
ـ الدعاء إليها بالقول: «الصلاة جامعة»، لحديث ابن عمر: (لَمَّا كَسَفَتِ الشَّمْسُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- نُودِيَ إنَّ الصَّلاةَ جامِعَةٌ)، وليس فيها أذان ولا إقامة.
 
ـ الإكثار من ذكر الله والاستغفار والتكبير والصدقة والتقرب إلى الله تعالى.
 
ـ الصلاة جماعة كما صلاها النبي صلى الله عليه وسلم.
 
ـ تسن لها خطبتان بعد الصلاة كخطبتي العيد عند الشافعية.
 
ـ يستحب للنساء أن يصلين مع الإمام إذا أمنت الفتنة، كما فعلت أم المؤمنين عائشة والسيدة أسماء حين صلتا الكسوف مع النبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق