رسائل مهمة فى احتفالية مصر والإمارات.. كرم جبر يكشف عن بروتوكولات تعاون قريبة في مجال الإعلام.. ضياء رشوان يشيد بتاريخ العلاقات

الخميس، 27 أكتوبر 2022 08:00 م
رسائل مهمة فى احتفالية مصر والإمارات.. كرم جبر يكشف عن بروتوكولات تعاون قريبة في مجال الإعلام.. ضياء رشوان يشيد بتاريخ العلاقات

تختتم غدا الجمعة فعاليات الاحتفالية الكبرى "مصر والإمارات.. قلب واحد" التى نظمتها حكومتا مصر ودولة الإمارات، احتفاء بمرور 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية؛ بحفل فني ثقافي ضخم يشارك فيه أكثر من 7000 شخصية، واستعراض مسيرة الشراكة والإنجازات التي تحققت خلال 50 عاماً في المجال الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، وغيرها من المجالات.
 
امتدت الاحتفالية  لثلاثة أيام؛ حيث انطلقت، الأربعاء، وتضمنت الاحتفالية، أجندة من الفعاليات المتنوعة ركزت  على استعراض العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وأهم محطات وتجارب النجاح في هذا المجال، وعرضاً لقصص نجاح القطاع الثقافي والإعلامي، وأبرز المشروعات والمحطات في الجوانب الرياضية والفنية والثقافية وغيرها،
 
وشهد أمس الخميس العديد من الجلسات النقاشية التى تناولت العلاقات الثقافية والدبلوماسية والسياسية وفى المجال الإعلامى أيضا.

التعاون الإعلامى
 
وعن التعاون الإعلامى؛ قال الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال مشاركته فى احتفالية "مصر والإمارات.. قلب واحد"، بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات بين البلدين، إن العلاقات بين مصر والإمارات تاريخية متجذرة، وقد شهدت الاحتفالية بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية حشدا كبيرا من كبار الشخصيات فى البلدين، وما تخلل تلك الاحتفالية من اجتماعات وفعاليات حملت الكثير من جوانب العلاقات بين البلدين ما يعكس عمق تلك العلاقات .
 
وأكد أن هناك خصوصية فى العلاقات بين مصر والإمارات فى المجال الإعلامى، وفى هذا الإطار هناك مشروع جارى دراسته لتوقيع مذكرة تفاهم وبروتوكول يضمن التعاون بين البلدين فى مجال التنافسية الإعلامية والإعلام التنموى، والإعلام الذى يهتم بقضايا البيئة وتدريب الإعلاميين.
 
وقال الكاتب الصحفى كرم جبر؛ على هامش مشاركته فى احتفالية مصر والإمارات قلب واحد، إن  هناك مظلة سياسية رائعة يشكلها الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات وتعاون مستمر وتنسيق فى المواقف والرؤى واجتماعات بين الزعمين، تعكس عمق الروابط والعلاقات بين البلدين وهذا ينعكس على مجمل العلاقات الأخرى السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية أيضا.
 
وأضاف جبر، أنه على الصعيد الإعلامى مصر لديها ثوابت فى هذا المجال تتحرك فى إطارها أهمها احترام مختلف الدول والشعوب، وعدم التدخل فى شئون تلك الدول وتسعى مصر للمصالحة ولم الشمل ورأب الصدع، ونسعى دائما إلى تعظيم قيمة الدولة الوطنية والحفاظ على مؤسسات الدول العربية.
 
وأضاف جبر، أن الإعلام المصرى يشجع وينادى بأن يكون هناك عمل عربى مشترك يدير القواسم المشتركة بين الشعوب العربية ويعمل على التقريب بين تلك الشعوب.
 
وأشار الكاتب الصحفي كرم جبر، أنه ضمن بروتوكول التعاون الجارى دراسته فى مجال الإعلام سيتم التشارك فى وضع محتوى إعلامى يتناسب مع القيم والعادات والتقاليد فى الدولتين وفى المنطقة العربية، وبما يضمن الحفاظ على السياسة العامة وخصوصية كل دولة.
 

رشوان: علاقة نموذجية
 
من جانبه أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان؛ المنسق العام للحوار الوطنى ونقيب الصحفيين، أن العلاقات المصرية الإماراتية تبقى نموذجًا للعلاقات العربية؛ وقد ثبت هذا خلال الخمسين عاما الماضية؛ واختلاف الرؤى فى بعض الاحيان لم ينعكس على تلك العلاقات ؛ فما يجمع مصر والإمارات علاقات أخوة منذ البداية أسس لها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكان المصير مشتركاً، والصورة الثابتة بين الشعبين الإماراتي والمصري، إيجابية طوال الوقت، ولم تشهد تغييرا خلال الأعوام الماضية .
 
وفى مجال الصحافة كانت هناك تعاون وطيد فالصحافة الإماراتية أسسها صحفيون مصريون؛ وهناك الكثير من المواقف الشاهدة على تلك العلاقة البناءة خاصة فى هذا المجال؛ وهناك تعاون مستمر ونعمل دائما على تطوير التعاون فى هذا المجال؛ مشيرا إلى أن هناك عددا كبيرا من العاملين فى الصحافة الإماراتية من الصحفيين المصريين .
 
وأوضح أن قدر وحجم العلاقات بين نقابة الصحفيين المصريين وجمعية الصحفيين الإماراتيين تاريخى ومستمر كثيرا.
 
علاقات ثنائية متجذرة
 
ومن جانبه قال الدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي للشيخ محمد بن راشد حاكم دبى؛ إن العلاقات بين مصر والإمارات تجاوزت مفهوم العلاقات الثنائية الى العلاقات الاستراتيجية الواسعة حيث هناك اعتماد متبادل بين البلدين ودعم ثابت وهناك دفعة قوية لتلك العلاقات بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد .
 
وأضاف قرقاش ؛ فى كلمته خلال احتفالية 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية ؛ أن النهضة التنموية فى مصر ونلمس جوانب تلك النهضة فى العديد من المجالات بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رغم التحديات التى تشهدها الساحتين الدولية والإقليمية، مشيرا أن التحديات الحالية يحتاج تكتلًا عربيا قويا ومصر ركيزة هذا التكتل والنواة التى يمكن الاعتماد عليها فى مشروع وحدة العرب وهذه القناعة متبادلة فى التقارب فى الرؤي بين مصر والإمارات وعدد من الأشقاء العرب وهذا المشروع هدفه ضمان الأمن والسلم وتسوية العديد من التوترات والصراعات التى تشهدها المنطقة خاصة مع حالة عدم اليقين التى يشهدها العالم وفى خضم هذا التعقيد تعيش منطقتنا تحدياتها الداخلية ومن هنا كان التحرك المصرى لتعزيز وحدة العرب بما يضمن مصالح الشعوب العربية .
 
وأكد قرقاش أن المواقف المشتركة لمصر والإمارات وقفت صلبة فى مواجهة التحديات منها التطرف والإرهاب وهى آفة تستهدف تدمير الدولة الوطنية وكل ما يرتبط بها .
 
وكان للإمارات موقف ثابت تجاه دعم مصر، فكل من الدولتين يمكنها الاعتماد على الآخر، وكنا دائما سندا لمصر، وهى أيضا كانت سندا لدولتنا؛ فمصر ركيزة أساسية للاستقرار العربى.

التعاون الثقافى
 
ومن جانبها قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة؛ إن العلاقات الثقافية والامارات لأبعد من الخميسين عاما ؛ وقد الاستفادة البلدان مصر والامارات بالخبرات المتبادلة فى هذا المجال ومصر كانت داعمة للاعلام والصحافة فى الإمارات إلى أن وصلت لمستوى هائل حاليا.
 
أضافت ، خلال احتفالية "مصر والإمارات.. قلب واحد" أن هناك العديد من البروتوكولات الموقعة بين البلدين؛ وقد تم الاتفاق على التعاون وتبادل الخبرات فى مجال النشر الإلكتروني، وأيضا سيتم تبادل الخبرات خلال الفترة المقبلة فى مجال المسرح، وخاصة المسرح التجريبي، فمصر لديها خبرة عشرون عاما فى هذا القطاع.
 
ومن جانبها قالت وزيرة الثقافة الإمارتية نورة الكعبي؛ إن مصر والامارات بينهما شراكة تاريخية وقد قرأت عن مصر قبل أن أزورها، وكانت أول رواية أقرأها ليوسف السباعي "نحن لا نزرع الشوك"؛ فالعلاقات الثقافية بين مصر والإمارات شكلت الهوية الثقافية لنا .
 
أضافت الكعبى؛ خلال احتفالية مرور 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية؛  أن هناك العديد من مجالات التعاون مع مكتبة الاسكندرية والمجمعات الثقافية فى الامارات وفى مجال الموسيقى .
 
وأشادت الكعبى بأهمية الزخم الثقافي الذى تحظى به مصر ؛ ونعتز بهذا الزخم ودائمًا هناك نمو فى هذا المجال الثقافي.

الدارسون فى مصر
 
وخلال احتفالية 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية؛ أشاد عدد من المسؤولين البارزين فى دولة الإمارات ممن تلقوا تعليمهم فى مصر؛ بما وجدوه من أجواء من المودة والألفة فى مصر والحياة الاجتماعية الفريدة، وأيضا المأكولات الشعبية الشهية ومنها الفول والكشرى والبسبوسة، مؤكدين أن مذاق تلك المأكولات لا ينسى، من بين هؤلاء خليفة بن شاهين وزير دولة بالإمارات، وعلى ميحد السويدى رئيس المجلس الاستشاري بالشارقة وميثاء بنت سالمان الشامسى  وزيرة الدولة بالإمارات .
 
ومن جانبها قالت ميثاء الشامسى إنها درست فى جامعة عين شمس؛ وتعلمت أهمية القراءة لتنمية المعرفة وليست الدراسة الأكاديمية فقط. وأشادت الشامسى بالشعب المصرى وما يمتاز به من ألفة ومودة تجعله شعبا واحدا مع الإماراتيين.
 
وتخلل الحفل عرض فيلم تسجيلي لكلمات الشيخ سلطان القاسمى حاكم الشارقة عن مصر وعشقه لها .
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة