فى يومه الثالث.. الملتقى الدولى يشهد إعلان تصنيع حوامل كابلات كهربائية بمكون محلى 100%.. رئيس التنمية الصناعية يكشف عن تسهيلات كبيرة للمصنعين

الإثنين، 31 أكتوبر 2022 07:30 م
فى يومه الثالث.. الملتقى الدولى يشهد إعلان تصنيع حوامل كابلات كهربائية بمكون محلى 100%.. رئيس التنمية الصناعية يكشف عن تسهيلات كبيرة للمصنعين

يشهد المعرض والملتقى الدولى للصناعة عرض منتجات صناعة وطنية فى قطاعات متخصصة للغاية مثل الصناعات الهندسية والكهربائية وكذلك صناعات بمكون محلى يصل إلى 100% فى بعض القطاعات مثل حوامل الكابلات الكهربائية.
 
وقال معتز جندية مدير التسويق لمجموعة طيبة يونايتد "TU "المنتجة للصناعات الهندسية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد للمصنعين الاهتمام الكبير من الحكومة للصناعة، مشيرا إلى أن الدولة تفتح الطريق أمام الصناعة الوطنية خاصة صناعة المولدات الكهربائية والصناعات المرتبطة.
 
وأشار إلى أن الدولة تعمل على دعم صناعات هامة مثل نقل وتوزيع الكهرباء، مشيراً إلى تصنيع أنظمة أرضى وصواعق بمكون محلى 100% وحوامل الكابلات 100% والاضاءات بمكون 80% والمولدات الكهرباء بنسبة 40% ولوحات كهربائية بجهد متوسط ومنخفض 40 % وسكاكين كهرباء بمكون محلى 100% وتم تصنيع 120 ألف سكينة كهرباء ونشرها على مستوى الجمهورية فى الشبكة القومية للكهرباء. 
 
وتطرق إلى أن العمل مع مبادرة حياة كريمة وكافة المشروعات التنموية القومية بدعم كبير من الدولة وتفعيلا لقانون تفضيل المنتج المحلى فى العقود الحكومية.
 
تفقد المهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة أجنحة المعرض والملتقى الدولى للصناعة والذى يجرى تنظيمه بمناسبة مرور 100 عام على تدشين اتحاد الصناعات.
 
وأكد المهندس أحمد سمير خلال الجولة إلى حرص وزارة الصناعة على تذليل كافة العقبات التى تواجه المستثمرين الصناعيين وكذلك توفير كل ما تحتاجه الصناعة ودعم الشركات لزيادة المكون المحلى فى العملية التصنيعية ودعم التصدير.
 
أكد المهندس محمد عبد الكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن الصناعة تحتاج إلى مكون صناعى ذات تكنولوچيا متوسطة وعالية لرفع قيمة ونمط الصادرات وترشيد الواردات المستوردة وتعميق التصنيع المحلي، وكذلك التركيز على صناعات تدعم الاتجاه نحو التكنولوجيا الحديثة مثل الاليكترونيات وأشباه الموصلات وغيرها من القطاعات التى يمكن أن تقود الصادرات الوطنية نحو تحقيق مستهدف المائة مليار دولار. 
 
وأضاف عبد الكريم خلال جلسة نحو تنمية صناعية مستدامة باليوم الثالث والأخير فى الملتقى والمعرض الدولى للصناعة، أن استراتيجية الصناعة الجديدة ستصدر خلال 3 أشهر ستراعى كافة الآراء التى ترسلها الغرف الصناعة ومجالس الأعمال والتصدير وجمعيات رجال الأعمال والمستثمرين، مشيراً إلى أن الصناعة خلال الفترة الأخيرة لاقت دعم غير مسبوق، خاصة فى ظل الأزمات العالمية من أزمة كورونا والحرب الروسية الأكروانية أزمة ارتفاع ونقص الطاقة.
 
وأشار إلى أن الظروف العالمية يمكن أن تكون ركيزة ننطلق من خلالها لزيادة القيمة المحلية المضافة والعمل على توسيع القاعدة الصناعية المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة وأن الصناعة الوطنية لديها فرص حقيقية رغم التحديات الحالية.
 
وشدد على أن الأزمات العالمية نبهت مصر إلى أننا لابد ألا نعتمد على مستلزمات إنتاج صناعة مصرية والعمل على توطين الصناعات والمكونات ذات التكنولوجيا، حيث تستورد من الخارج مكونات ضخمة بمليارات الدولارات سنوياً، ولفت إنه الصناعة نحتاج إلى تظافر الجهود من وزارة التجارة والصناعة والمصنعين خلال الفترة المقبلة.
 
يركز الملتقى الدولى للصناعة على دعم المبادرات الدولية التشاركية بين الكيانات الصناعية والتجارية على المستويات الإقليمية: "العربية، الإفريقية، الأورومتوسطية، والدولية"، لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، مستندةً على ثلاثة أبعاد رئيسية، (البُعد الاستثمارى والاقتصادى، البُعد الاجتماعى وبناء الإنسان، وبُعد الجمهورية الجديدة).
 
ويستهدف المعرض طرح آفاق النهوض بالصناعة وتوطينها فى ظل التحديات الاقتصادية، وتعزيز الصناعة المستدامة ودعم الابتكار من خلال بيئة محفزة لتطوير الصناعات وتنمية الشراكات المتبادلة، وعرض قوة الصناعة المصرية التى تعد أحد أهم قطاعات الاقتصاد، وطرح المشروعات التنموية المصرية التى تنفذها الدولة منها: (المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى، استصلاح الأرضى "مشروع توشكى والدلتا الجديدة"، محطات التحلية، المدن الجديدة)، وغيرها من المشروعات التنموية الكبرى، فضلاً عن جذب استثمارات صناعية جديدة تخدم مجهودات الدولة فى عملية التنمية.
 
المهندس شريف الشافعى مدير التسويق بشركة المسلة للكابلات وعضو مجلس الصناعات الهندسية، يقول أن هناك دعم كبير من الدولة للصناعة والمعارض التى تركز على الصناعة، مشيرا إلى أن الحكومة تدعم الإنتاج الوطنى وكذلك السماح بشكل أوسع للإنتاج المحلى للحصول حصص أوسع فى المشروعات القومية.
 
وأضاف، أن هناك اتجاه للتوسع فى الإنتاج المحلى بنسبة مكون تصل إلى 70 و 80% مما يجعل المنتجات الوطنية صاحبة حصة أكبر فى المشاريع المنفذة فى الدولة.
 
وأشار إلى أهمية تسهيل التراخيص الصناعية والمستندات المطلوبة الصناعة، وهذا نلمسه حالياً من خلال توجيهات الحكومة للهيئات العاملة فى ملف الصناعة للتسهيل على المستثمرين.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق