منها القطار الكهربائى السريع والمونوريل.. النقل تستعد لافتتاح 4 مشروعات عملاقة تعتمد على الطاقة "الخضراء" بالتزامن مع انطلاق مؤتمر المناخ cop27

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 01:00 م
منها القطار الكهربائى السريع والمونوريل.. النقل تستعد لافتتاح 4 مشروعات عملاقة تعتمد على الطاقة "الخضراء" بالتزامن مع انطلاق مؤتمر المناخ cop27

بالتزامن مع قرب انطلاق مؤتمر المناخ cop27 هذا الشهر، تستعد وزارة النقل، لافتتاح عدد من المشاريع العملاقة، صديقة البيئة، والتى تعتمد على الطاقة الخضراء "الكهرباء النظيفة"، منها تدشين مشروع الخط الأول للقطار الكهربائى السريع، "العين السخنة / العلمين / مطروح/ الفيوم"،، مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة "شرق النيل"، افتتاح 4 محطات مترو بالخط الأخضر للمترو "الخط الثالث".

مسار الخط الأول للقطار الكهربائى السريع (3)

مشروع القطار الكهربائى السريع:

يتم تنفيذه على 3 خطوط بإجمالى 2000 كم تقريبا، وتنفذ الشركات المصرية الجسر المخصص للمسار وجارى تسليم القطاع الأول للمسار، لشركة سيمنز العالمية لتركيب الأنظمة الكهربائية والقضبان الحديدية، بالخط الأول للمشروع ( العين السخنة / العلمين / مطروح/ الفيوم ).

ويتم تنفيذ الأعمال المدنية لقطاعات المشروع المختلفة مثل أعمال جسر القطار والتى تشمل أعمال الأتربة والأساس والأعمال الصناعية وخرسانات الميول والتى تحمى جوانب الجسر والأخوار، كبرى الشركات المصرية الوطنية المتخصصة، تحت إشراف شركة سيسترا العالمية استشارى المشروع.

محطة العاصمة بالقطار الكهربائي السريع (2)

مشروع المونوريل:

فيتم تنفيذه على مرحلتين المرحلة الأولى شرق النيل "من مدينة نصر للعاصمة الإدارية الجديدة"، والمرحلة الثانية غرب النيل "من مدينة 6 أكتوبر حتى المهندسين"، ويتم العمل فى هذه المشاريع على قدم وساق، ومن المقرر أن يتم تدشين مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة الشهر القادم خلال مؤتمر المناخ والذى يعقد الشهر القادم بمدينة شرم الشيخ، على أن يتم تشغيل المشروع العام القادم .

ويمتد مونوريل العاصمة الإدارية من محطة الاستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات ‏‏(ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب) بقيادة شركة الستوم الفرنسية، حيث يتم حاليا الاستعدادات الخاصة بالتشغيل التجريبى لقطارات المونوريل فى المسافة من ورشة صيانة المونوريل وحتى محطة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة .

مسار الخط الأول للقطار الكهربائى السريع (2)

 

افتتاح 4 محطات نفقية:

من المقرر افتتاح محطات (ناصر – ماسبيرو – صفاء حجازى – الكيت كات) بالخط الثالث للمترو، "الخط الأخضر"، رسميا، الشهر القادم خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27، وذلك بعد التشغيل التجريبى بالركاب، وهذه المحطات ضمن الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو ( 3A ) والتى تمتد من محطة العتبة وحتى محطة الكيت كات بطول 4 كم، مرورا بالنفق أسفل نهر النيل من محطة ماسبيرو لمحطة صفاء حجازى بالزمالك.

يشار إلى أن المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أكد في وقت سابق، أن كل مشروعات الوزارة يتم تنفيذها وفقا للجدول الزمنى المعد مسبقا، ويتم متابعتها بشكل دورى لحل أى مشاكل قد تواجهها، مشيرا إلى أن هناك تقدما كبيرا فى معدلات تنفيذ القطاع الأول بالقطار الكهربائى السريع والذى سوف يتم تسليمه إلى شركة سيمنز الألمانية العالمية فى الموعد المتفق عليه للقيام بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة