اتفاقية لبناء محطة طاقة شمسية بالمتحف المصري الكبير

الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 11:00 م
اتفاقية لبناء محطة طاقة شمسية بالمتحف المصري الكبير

وقع كل من المتحف المصري الكبير ويمثله اللواء مهندس عاطف مفتاح، ومركز تحديث الصناعة ويمثله المهندس محمد عبد الكريم، وهيئة الكهرباء والطاقة المتجددة بوزارة الكهرباء ويمثلها الدكتور أحمد مهينة اتفاقية تعاون لتنفيذ محطة طاقة شمسية، على أن تكون ضمن مباني المتحف . 
 
جاء ذلك في إطار أهداف استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030؛ للحفاظ على التوازن البيئى، وتشجيع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ونشر الممارسات الصديقة للبيئة، واستخدام مصادر الطاقة المُتجددة، التي تحقق التنمية المستدامة، خاصة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.
 
وصرح اللواء عاطف مفتاح خلال مراسم التوقيع أن المتحف قد راعى تطبيق استراتيجية للتنمية المستدامة، ودمج البُعْد البيئي في كافة أنشطته. 
 
كما استعرض كافة الجهود المبذولة لتحقيق اهداف الاستدامة، وأهمية استخدام مصادر طاقة متجددة ونظيفة؛ تماشيًا مع كون المتحف صديقًا للبيئة، خاصة في ظل حصوله على الشهادة الذهبية للبناء الأخضر، وجائزة المباني الخضراء، وذلك خلال المنتدى العربي للمياه. 
 
ومن جانبه قال المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة “Egypt- PV” والتي  ينفذها مركز تحديث الصناعة، بالشراكة مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، بالإضافة إلى إدراج منحة مقدمة من الحكومة اليابانية، و بالتعاون مع وزارة الكهرباء، حيث قال إن مذكرة التفاهم تضمنت بحث تعزيز الدعم الفني والمالي؛ لتركيب محطة طاقة شمسية بالمتحف المصري الكبير، كما أشار د. احمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى تركيب نظام القياسات اللازمة لقياس مؤشرات أداء النظام الشمسي، ومعدلات تبادل الكهرباء، من نظام الخلايا الشمسية إلى الشبكة الكهربائية والعكس، وذلك طبقًا لشركة التوزيع المختصة؛ لقياس نسبة الوفر، وإعداد تقارير عن معدلات الأداء، وذلك فى إطار تعزيز التعاون  بين اجهزة الدولة؛ لتحقيق رؤية مصر 2030. 
 
وشهدت الاحتفالية حضور أوكا هيروشى، السفير الياباني في القاهرة، واليساندرو فراكاسيني الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، ولفيف من قيادات و مسؤولي المتحف المصري الكبير، ووزارة السياحة والاثار.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق