قمة المناخ 2022... أجندة فاعليات تعكس الجهود المصرية بالقمة العالمية

السبت، 05 نوفمبر 2022 02:53 م
قمة المناخ 2022... أجندة فاعليات تعكس الجهود المصرية بالقمة العالمية
قمة المناخ
ريهام عاطف

ساعات قليلة فاصلة علي أنطلاق مؤتمر قمة المناخ  cop 27 بشرم الشيخ، والذي يعكس مدى قدرة مصر على المشاركة والتفاعل الدولي، حيث تنظم مصر الدورة الـ 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، الذي يدعى "مؤتمر قمة المناخ" COP 27  بمدينة شرم الشيخ لتتجة أنظار العالم لهذا الحدث التاريخي، والذي من المقرر أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح القمة العالمية للمناخ، ليستمر خلال الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة قادة العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية والخبراء.
 
ويتم خلال مؤتمر المناخ مناقشة القضية المحورية، وهي تأثيرات تغيرات المناخ على العالم وكيفية التكيف معها وحشد التمويل اللازم للمشروعات الخضراء، للحد من مخاطر تأثيرات المناخ على اقتصادات العالم وحياة الأجيال الحالية والقادمة من البشر.
 
ومن خلال المؤتمر يتم مناقشة الكثير من القضايا والموضوعات الهامة، الذي يطرحها الحضور وتشمل تلك الموضوعات وإتاحة الفرصة للنظر في آثار تغير المناخ بـ افريقيا، وتعبئة العمل، وقضية المياه على رأس أولويات أجندة مؤتمر قمة المناخ COP 27.

قمة المناخ cop 27
قمة المناخ cop 27
 أجندة فعاليات مؤتمر قمة  المناخ 2022
  1.  تخصيص يوم للحديث عن التمويل والذي يعد حجر الزاوية لتنفيذ الإجراءات المناخية وتوسيع نطاق الطموح، وسيتناول يوم التمويل العديد من جوانب النظام البيئي لتمويل المناخ، بينها: "التمويل المبتكر والمختلط والأدوات المالية والأدوات والسياسات التي لديها القدرة على تعزيز الوصول وتوسيع نطاق التمويل والمساهمة في الانتقال المطلوب".
  2.   يوم العلم في مؤتمر المناخ cop27: يشمل حلقات نقاش وفعاليات لتقديم نتائج التقارير وتوصياتها وزيادة تعزيز مشاركة مجتمع المناخ والممارسين وأصحاب المصلحة المختلفين لمناقشة الروابط والنتائج المتعلقة بتغير المناخ والمشاركة فيها. 
  3.  يوم الشباب: يوفر فرصة لعرض قصص نجاح الشباب والتحديات وسيسمح بالتفاعل مع صناع السياسات والممارسين بالإضافة إلى الحوار مع الأبطال رفيعي المستوى وأصحاب المصلحة من غير الأطراف.
  4.  يوم إزالة الكربون في مؤتمر المناخ cop27: يوفر فرصة لمناقشة أساليب إزالة الكربون، ولعرض التقنيات بهدف تشجيع وتسهيل الانتقال الذي تشتد الحاجة إليه والتحول النموذجي نحو اقتصاد منخفض الكربون.
  5.  يوم التكيف والزراعة: يتيح اليوم فرصة لمناقشة سلسلة كاملة من القضايا المتعلقة بالتكيف بما في ذلك: «الزراعة- التغذية- سبل العيش- الحماية في المناطق الساحلية- الخسائر والأضرار- الحد من مخاطر الكوارث- الحلول لبناء قدرة الزراعة والأنظمة الغذائية على الصمود أمام الآثار المناخية الضارة مثل الجفاف والفيضانات».
  6. يوم النوع الاجتماعي: يهدف إلى إبراز هذه القضية في المقدمة وتوفير منصة لمناقشة التحديات القائمة ومشاركة قصص النجاح من جميع أنحاء العالم بهدف زيادة الوعي وتبادل الخبرات وتعزيز السياسات والاستراتيجيات والإجراءات التي تراعي الفوارق بين الجنسين، ويسلط اليوم الضوء على دور المرأة في التكيف مع تغير المناخ.
  7.  يوم المياه في مؤتمر المناخ cop27: يشمل مواضيع مختلفة مثل ندرة المياه والجفاف والتعاون عبر الحدود وتحسين أنظمة الإنذار المبكر.
  8.  يوم المجتمع المدني: يعرض دور ومساهمة المجتمع المدني في مجال المحافظة على البيئة.
  9.  يوم الطاقة في مؤتمر قمة المناخ cop27: سيتناول جميع جوانب الطاقة وتغير المناخ، بما في ذلك الطاقة المتجددة وتحويل الطاقة، مع التركيز بشكل خاص على الانتقال العادل في قطاع الطاقة، والهيدروجين الأخضر كمصدر محتمل للطاقة في المستقبل.
  10.  يوم التنوع البيولوجي: سيسمح بالمناقشة حول تأثيرات تغير المناخ على التنوع البيولوجي ووسائل حشد الإجراءات العالمية لمواجهة التحديات لوقف فقدان التنوع البيولوجي والحد من آثار تغير المناخ والتلوث.
  11.  يوم الحلول في مؤتمرالمناخ cop27: تتراوح الحلول الممكنة لمجموعة واسعة من تحديات تغير المناخ بين الحلول الشاملة مثل: "تخضير الميزانيات الوطنية، أو المدن المستدامة، والعمل متعدد المستويات والنقل المستدام"، إلى الحلول القطاعية مثل:"إدارة النفايات، وبدائل البلاستيك والمباني الخضراء".
  12.  وسيجمع يوم الحلول في مؤتمر قمة المناخ cop27 بين ممثلي الحكومات والشركات والمبتكرين، لتبادل خبراتهم وأفكارهم بهدف نشر الوعي وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات وربما بناء التحالفات والتعاون في المستقبل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة