كيف تحولت شرم الشيخ لمدينة خضراء استعدادا لاستقبال ضيوف مؤتمر المناخ cop 27؟

السبت، 05 نوفمبر 2022 03:14 م
كيف تحولت شرم الشيخ لمدينة خضراء استعدادا لاستقبال ضيوف مؤتمر المناخ cop 27؟
إيمان محجوب

تستضيف مصر بداية من غد الأحد 6 نوفمبر وحتى 18 من الشهر الجاري فعاليات مؤتمر تغير المناخ في دورته الـ 27، وسط توقعات بمشاركة دولية واسعة من مختلف أنحاء العالم، بحضور أكثر من 40 ألف شخص يمثلون حوالي 197 دولة، وعشرات المنظمات الدولية والإقليمية، للمشاركة في المفاوضات السنوية بشأن تغير المناخ، بهدف مناقشة الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتكيف مع تداعياتها.
986389_0
 
وعملت الدولة المصرية منذ عام مضى على التنظيم المشرف للمؤتمر واللائق بتاريخ مصر وحضارتها أمام العالم، بداية من تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة بالانتهاء من تحويل جميع السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والانتهاء من رفع كفاءة وإنشاء الطرق والكباري، وزيادة المساحات الخضراء، في خمسة أشهر فقط وقبل انطلاق فعاليات مؤتمر المناخ  COP27.
 
  FgwNG9HXoAEgZyb
 
ومن أول هذه الاجراءات لتحويل شرم الشيح  لمدينة خضراء إنشاء محطة شحن السيارات بالكهرباء لاستقبال نحو ٣٠٠ حافلة تعمل بالكهرباء علاوة علي تحويل تاكسي مدينة شرم الشيخ للعمل بالغاز الطبيعي .
 
وأكد اللواء خالد فودة أن شرم الشيخ سوف تكون من أولي المدن السياحية العالمية الخضراء خلال قمة المناخ التي سوف يعمل فيها 300 اتوبيس بالكهرباء لنقل ضيوف قمة المناخ.
 
IMG-20221105-WA0062
 
كما أعلنت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد مدينة شرم الشيخ خالية من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، مضيفه إن الحكومة المصرية اتخذت عدداً من الإجراءات التنفيذية للوصول بمدينة شرم الشيخ خالية من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، ومن أهمها تنظيم ورش العمل، وحملات التوعية للمواطنين وأصحاب المحلات والمطاعم بالمدينة، لرفع الوعي البيئي.
 
و شملت إجراءات تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء ، توزيع بدائل الأكياس البلاستيكية ممثلة في أكياس مصنعة من الأقمشة من خلال المنافذ، إضافة إلى سيارة لتوزيع الحقائب القماشية، فضلاً عن العمل على رفع الوعي على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي، وتوضيح خطورة الأكياس علي الحياة البحرية والبيئة، فكل طن من الأكياس البلاستيكية يساوي نفوق وتأثر 3 أطنان من الكائنات البحرية.
 
و تم إطلاق مبادرة لتنظيف شرم الشيخ "برًا وبحرًا" من المواد  والاكياس البلاستيكية، التي تعد من أخطر الملوثات على البيئة وتغير المناخ بصفة عامة، لأن المواد المكونة للبلاستيك عند حرقها تصدر غازات تؤدي لزيادة معدلات الاحتباس الحراري".
 
ووفق للبيانات للرسمية، تستهلك مصر 12 مليار طن من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام سنوياً، وفي محاولة للحد من تأثير ذلك علي البيئة اعتمدت الحكومة المصرية استراتيجية وطنية لتقليل استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، والتي تستهدف تخفيض التأثير السلبي للإفراط في استهلاك الأكياس البلاستيكية على الصحة والبيئة والاقتصاد والمجتمع، من خلال تخفيض الاستهلاك إلى 100 كيس للفرد في السنة بحلول عام 2025، و50 كيسًا للفرد في السنة بحلول عام 2030.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق