تحذيرات روسية من استحواذ الغرب على منطقة آسيا.. ماذا قال لافروف؟

الأحد، 13 نوفمبر 2022 03:45 م
تحذيرات روسية من استحواذ الغرب على منطقة آسيا.. ماذا قال لافروف؟

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأحد، إن واشنطن وحلفاءها وحلف الـ(ناتو) يسعون للاستحواذ على منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأن هناك اتجاه واضح لعسكره منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع توسيع وجود الـ(ناتو) الذي يسعى لأن يلعب دور الرائد هناك.
 
وأشار وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي على هامش ختام أعمال قمة شرق آسيا في كمبوديا، إلى وجود مساعي جذب نيوزيلندا وكندا واليابان إلى تحالف (أوكوس)، مضيفاً أن الغرب يسعى للمساس بمصالح روسيا والصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مشددا على أن من بين أولويات روسيا تطوير مشاريع التعاون في المنطقة.
 
ووصل وزير الخارجية الروسي، أمس السبت، إلى بنوم بنه عاصمة كمبوديا للمشاركة في قمة شرق آسيا؛ حيث تعد تلك الزيارة هي الثانية له خلال ستة أشهر.
 
وفي سياق متصل، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف" إن بلاده لم تستخدم حتى الآن ترسانتها الكاملة من الأسلحة في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا لأسباب واضحة لجميع العقلاء، ولم تضرب جميع الأهداف المحتملة في الداخل، تبذل قصارى جهدها لإنقاذ حياة أفراد خدمتها والمدنيين أثناء أداء مهام قتالية".
 
وأضاف ميدفيديف، أن روسيا هي التي تحمي مواطنيها، وستواصل إعادة أراضيها، وموسكو، وليست الولايات المتحدة أو بريطانيا العظمى أو كييف، هي التي تبني نظاما عالميا مستقبليا، وسيتم بناء مثل هذا النظام العالمي المتكافئ، وهي تقاتل بمفردها ضد الناتو والغرب، لذا فإن أي مقارنات مع الماضي هي أمر غير صحيح أو تقليدي.
 
وعلى الصعيد الميداني، أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم الأحد، أن القوات الروسية قصفت منطقة نيكوبول بمقاطعة دنيبروبتروفسك؛ ما أدى إلى إصابة شخصين وإلحاق أضرار بعشرات المنازل.
 
وأعلن فالنتين ريزنيشنكو، رئيس الإدارة العسكرية لدنيبروبتروفسك، حسبما نقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية، أنه في الليل، تم استهداف منطقتي نيكوبول ومارانيتس بقصف روسي من خلال راجمات صواريخ من طراز جراد والمدفعية الثقيلة، وسقط ما يقرب من 40 قذيفة في المدينة ليلا، وأصيبت امرأتان وتم نقلهما إلى مستشفى محلي، وتضرر أكثر من 40 مبنى سكنى وأكثر من عشرين مبنى تجاري وعدة أنابيب غاز وخطوط كهرباء.
 
أعلنت قيادة العمليات الجنوبية بالجيش الأوكراني صباح اليوم الأحد، أن القوات المسلحة تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من قتل 40 جنديا روسيا وتدمير المعدات العسكرية التي كانت بحوزتهم في الاتجاه الجنوبي.
 
وذكرت القيادة أن الوضع في جنوب البلاد لم يتغير ولا يزال صعبا لكنه خاضع لسيطرتنا، بينما تتبع القوات الروسية تكتيكات الدفاع النشط وتعتمد على الهجمات الصاروخية على طول خط الجبهة، الأمر الذي يلحق بنا أضرارا في مواقعنا ومناطقنا الخلفية والمجتمعات المدنية على طول خط الجبهة".
 
وأضاف البيان أن القوات الروسية تواصل مناوراتها لنقل الوحدات والمعدات بين ضفتي نهر دنيبر وإنشاء حدود دفاعية على الضفة اليسرى وتقوم بزرع الألغام في الأراضي التي استولت عليها مؤقتا مع نشر جنودها وشن الهجمات ضد المدنيين في منطقتي خيرسون وميكولايف.
 
وتابع أن وحدات الصواريخ والمدفعية الأوكرانية نفذوا للرد على ذلك العديد من مهام إطلاق النار ألحقت خسائر عديدة في صفوف القوات الروسية من بين ذلك مقتل 40 جنديا وتدمير ثلاث آليات عسكرية وعدد من الحشود في جنوب البلاد، مشيراً إلى أن المجموعة البحرية الروسية المنتشرة داخل المياه الأوكرانية في البحر الأسود تتكون الآن من 18 سفينة حربية وقاربا، بما في ذلك حاملة صواريخ تحمل 8 صواريخ كاليبر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق