تتعدى الـ2 مليار جنيه.. أموال الدولة المنهوبة بسبب سرقات التيار الكهربائي

الأحد، 13 نوفمبر 2022 10:00 م
 تتعدى الـ2 مليار جنيه.. أموال الدولة المنهوبة بسبب سرقات التيار الكهربائي

مقدمى الطلبات: قدمنا على المنصة منذ 3 سنوات ولم يتم اﻻستجابة رغم توافر الشروط
حالة من اﻻتباك تشهدها عدد من شركات توزيع الكهرباء الـ 9  على مستوى الجمهورية بعد تكليف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة لنائبه بمتابعة ملف تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمبانى العشوائية و المخالفة لمن تقدموا بطلبات التحول من نظام الممارسة على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء اﻻلكترونية ، خاصة بعد شكاوى المواطنين من بطئ شركات توزيع الكهرباء فى تنفيذ الطلبات.
 
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة أن شكاوى المواطنين من بطئ شركات توزيع الكهرباء فى تنفيذ طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمبانى العشوائية و المخالفة التى تسبب خسائر مالية ضخمة لقطاع الكهرباء تصل إلى 2 مليار جنيه سنويا، أصبحت فى تزايد مستمر خلال الفترة الماضية.
 
وتابع المصدر ، أن الوزارة منذ 3 سنوات أطلقت خدمة تركيب العدادات الكودية للمخالفين لتقليل الخسائر الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى التى تكبد الدولة خسائر تصل إلى 2 مليار جنيه سنويا و بلغ عدد الطلبات منذ فتح باب التقدم على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء اﻻليكترونية 2 مليون 431 ألف طلب بواقع 2 مليون 800 ألف وحدة تحتاج لتركيب عداد كودى بها ، موكدا أن شركات توزيع الكهرباء لم تنتهى من تنفي اﻻ مليون 224 ألف 230 عداد حتى 15 سبتمبر الماضي على مدار الـ 4 سنوات.
 
وقال المصدر، إنه نتيجة للتباطئ الملحوظ فى تنفيذ طلبات المواطنين كلف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء نائبه المهندس أسامة عسران بمتابعة الملف مع رؤساء شركات التوزيع و معرفة أسباب عدم السرعة فى تنفذ الطلبات لتقليل حجم الخسائر المالية التى تتعرض لها الوزارة.
 
وأوضح المصدر، أن المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة وجه رؤساء شركات التوزيع الـ9 على مستوى الجمهورية بسرعة اتخاذ اﻹجراءات اللازمة لتنفيذ طلبات المواطنين لتركيب العدادات الكودية بدلا من المحاسبة بنظام الممارسة للحفاظ على حق الدولة خاصة بعد تزايد عدد الشكاوى بتجاهل عدد كبير من طلبات التى تم تقديمها على المنصة الموحدة لخدات الكهرباء اﻻليكترونية.
 
وأشار المصدر، إلى أن إجمالى ما تم تنفيذه حتى اآن من عدد الطلبات لا يتجاوز الـ50 % رغم مرور ما يقرب من4 سنوات على إطلاق مشروع تركيب العدادات الكودية بالمبانى العشوائية و المخالفة، مشيرا إلى أن هناك العديد من المواطنين تقدموا بشكاوى عدم تنفيذ طلبات التى مر عليها أكثر من 3 سنوات.
 
ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن شركات توزيع الكهرباء انتهت من تركيب ما يزيد عن مليون 100 ألف عداد كودى  مسبوق الدفع للمخالفين الذين يتم محاسبتهم بنظام الممارسة من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الالكترونيه.
 
وأوضح المصدر، أن مشروع تحويل المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمخالفين ساهم فى خفض نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء وتقليل حجم الخسائر المالية الضخمة التي تتعرض لها وزارة الكهرباء و شركاتها التابعة.
 
ومن جانبهم قال عدد من مقدمى طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع ، أنهم تقدموا بطلبات منذ ما يقرب من 3 سنوات و لم يتم تنفيذ طلباتهم رغم تطابق كافة الشروط عليهم التى حددتها الوزارة، موكدين أنهم توجها لشركة التوزيع التابع لهم أكثر من مرة ولم يحصلوا على أى نتيجة.
 
وفى سياق متصل قال بعض من مقدمى الطلبات أنهم لم يتمكنوا من تنفيذ طلباتهم إلا بعد أن تقدموا بشكاوى بالمكتب الفنى لوزير الكهرباء و مكتب نائب الوزير ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، ولفتوا إلى أنهم كانوا يقوموا بمتابعة الطلب على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء أول بأول.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق