مهرجان القاهرة السينمائي الدولي صديق للبيئة.. تقليل لاستخدام البلاستيك والمطبوعات الورقية.. افتتاح راقى وضبط لقواعد اللبس

السبت، 19 نوفمبر 2022 11:00 م
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي صديق للبيئة.. تقليل لاستخدام البلاستيك والمطبوعات الورقية.. افتتاح راقى وضبط لقواعد اللبس
مهرجان القاهرة السينمائي
محمد أبو ليلة

انطلقت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 بدار الأوبرا المصرية، لتحتدم المنافسة بين 97 فيلما طويلا و18 فيلما قصيرا و10 أفلام كلاسيكية.
 
وصلت عدد العروض العالمية والدولية الأولى إلى نحو ٣٠ عرض، و٥٧ عرض ضمن العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشهد يوم الافتتاح عرض فيلم "ذا فيبل مانس" الذي تدور أحداثه حول شاب يدعى سامي، ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة.
 
تكريم الراحلين
لم يكن الافتتاح صاخبا، وجاء في مجمله بسيطا، فعلى غير العادة، لم يشارك في التقديم فنانون، وبالتالي لم يكن هناك سكتشات تمثيلية، وتولت الحفل الإعلامية جاسمين طه ذكي التي عادة ما كانت تكتفى بتقديم حفل الجوائز في ختام المهرجان.
 
كما لم يكن هناك أغنية خاصة، ولكن كانت البداية بتكريم خاص للفنان الراحل سمير صبري، الذي اختار المهرجان أن يكون الاحتفاء به أول ما يحدث في حفل الافتتاح بعد السلام الوطني مباشرة، من خلال عرض مقاطع من أبرز أغنياته، فيما شارك عدد من الراقصين في استعراض على المسرح، وهو ما تفاعل معه الحضور بالتصفيق والإعجاب، ليظهر بعد ذلك الفنان حسين فهمي الذي عاد لرئاسة المهرجان بعد مرور 21 عامًا على فترته الأولى قائلا: والله زمان يا جماعة وحشتوني، سعيد بالوجود معكم ومع النجوم العظام، قبل أن يتحدث بتأثر شديد عن علاقته الخاصة بالفنان سمير صبري موضحا: سمير كان صديقًا عزيزًا.. كانت بيننا لحظات فيها رقة وعذوبة.
 
وخلال كلمته، قال حسين فهمى، إنه يتشرف برئاسة المهرجان، مؤكدًا عشقه للسينما بشكل عام والمصرية بشكل خاص، ولذلك قرر ترميم فيلمين هذا العام هما يوميات نائب في الأرياف، وأغنية على الممر، ويتمنى أن يستمر هذا النهج في مهرجان القاهرة، بأن يكون له دور في ترميم تاريخ السينما.
 
مهرجان صديق للبيئة
وحرص المهرجان هذا العام على أن يكون صديقا للبيئة، مواكبا قمة المُناخ المنعقدة بمدينة شرم الشيخ، عبر تقليل استخدام البلاستيك والمطبوعات الورقية، وكذلك الاستعانة بسيارات كهربائية لنقل الضيوف.
 
ولم يكن الاحتفاء بالراحلين فقط من خلال الاستعراض الذي تم تقديمه على أغاني سمير صبري، ولكن المهرجان عرض فيديو آخر، احتفى فيه بمجموعة من الفنانين الراحلين، وهم الفنان "هشام سليم، ومها أبو عوف وشقيقها عزت أبو عوف، والفنان محمود ياسين"، وهى اللفتة التي تفاعل معها الجمهور بحماس شديد.
 
جائزة فاتن حمامة
بداية التكريمات، كانت بصعود الفنانة نيللي كريم على خشبة المسرح لتقدم جائزة فاتن حمامة للتميز للمخرجة كاملة أبو ذكرى، التي قالت خلال كلمتها: مهرجان القاهرة كنت بحلم أدخله دلوقتي واقفة بتكرم.. حلم كبير مش مصدقة إنه بيتحقق.
 
وتابعت: الحقيقة أشعر بامتنان وحب وتقدير من كل الفنانين اللي قابلتهم، واللي آمنوا بيا واللي مآمنوش بيا هم أيضا تأثرت بهم، خلال مشواري الذي بدأته وعمري 16 سنة، عمرى كله قضيته في السينما، عشق وحب، وأشكر أيضا كل فنان اشتغلت معاه وقدمني، ومنهم؛ الأساتذة نادر جلال وعاطف الطيب وأسامة فوزي، ومحمد خان وأحمد زكي، ونور الشريف، ناس كتير قدمت الدعم ووقفت في ضهري، وكبرتني ووصلتني للحظة دي.
 
فيما كان التكريم الثاني من نصيب المخرج المجرى بيلا تار، الذي قدمه المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان، وسلمه برفقة الفنان حسين فهمي، جائزة الهرم الذهبي التقديرية.
 
وخلال كلمته، أعرب بيلا تار، عن امتنانه وفخره لحصوله على جائزة الهرم الذهبي، قائلًا إن: حصولي على الجائزة يُعد شرفًا عظيمًا لي.
 
وأضاف: رغم اختلاف الثقافات والأديان، إلا أن لغة المشاعر والسينما هي التي تجمعنا، وتجعلنا نفهم بعضنا البعض، مؤكدا: هذا ما وصلني منكم من مشاعر واحترام، خصوصًا أنها المرة الأولى لزيارة مصر.
 
التكريم الثالث والأخير فى حفل الافتتاح كان للفنانة لبلبة، التي استطاعت أن تخطف الأنظار بحضورها على المسرح، فتأثر الجميع معها بالدموع عندما حكت ذكرياتها مع والدتها التي كانت تنتظر تكريمها بفارغ الصبر في مهرجان القاهرة، ورحلت قبل أن تراها تتسلمه، وفي الوقت نفسه استطاعت أن تدخل البهجة وتنتزع الضحكات من الجميع، عندما تحدثت عن لحظة ميلادها التي شعرت بها والدتها وهي تشاهد فيلما في السينما، وكانت المفاجأة للجميع، عندما أعلنت أن عيد ميلادها هو 13 نوفمبر، فوقف جميع الحضور ليحتفلوا معها بعيد ميلادها، وتمنوا لها عيد ميلاد سعيد.
 
وخلال كلمتها، عبرت لبلبة، عن سعادتها بتكريمها بجائزة إنجاز العمر، حيث تقدمت بالشكر لمصر التي تربت في خيرها على هذا التكريم، وتابعت باكية، إن جمهورها شجعها منذ طفولتها حتى الآن، مقدمة الشكر لكل زملائها الفنانين الذين تجمعهم بها علاقة مودة كبيرة.
 
وأضافت أنها عندما تنظر للكواليس من المسرح طوال تاريخها كانت تجد تشجيعا كبيرا من والدتها، التي كانت تتمنى لها هذا التكريم، ولذلك تعتبر هذه الجائزة تحقيق لأمنية والدتها الراحلة، دون أن تتمالك نفسها وانخرطت في البكاء.
 
أهم الأفلام المشاركة
من بين أكثر من 90 فيلمًا يضمها برنامج الدورة 44 من مهرجان القاهرة في مختلف أقسامه ومسابقاته، هناك 10 أفلام لا بد من مشاهدتها: 
 
فيلم  The Fabelmans
كان هو فيلم افتتاح الدورة 44 من المهرجان ، وهو أحدث أعمال المخرج الأمريكي الحائز على ثلاث جوائز أوسكار، ستيفن سبيلبرج.
 يدور الفيلم حول شاب يدعى سامي فايلمان، نشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، يكتشف سرًا عائليًا خطيرًا، ويحاول البحث عن الحقيقة عبر الأفلام.
 
 استقبل الفيلم بشكل جيد بعد عرضه في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، حيث فاز بجائزة الجمهور، ومن المتوقع أن يكون أحد أكبر المتنافسين على جوائز الأوسكار لهذا العام. الفيلم من بطولة ميشيل ويليامز، وبول دانو، وجاد هيرش.
 
فيلم 19 ب
هو أحدث أفلام المخرج أحمد عبد الله السيد، والفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة الدولية للدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. يدور الفيلم حول حارس عجوز يعيش في فيلا متداعية ويراقب منزلًا مهجورًا يعتبره بمثابة منزله، ولكنه يصبح مهددًا بعد زيارة شاب لحديقة المنزل. الفيلم من بطولة سيد رجب، وأحمد خالد صالح، وناهد السباعي. يذكر أن آخر أفلام أحمد عبد الله السيد «ليل خارجي» شارك في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2018، وفاز عنه شريف دسوقي بجائزة أفضل ممثل.
 
فيلم I Have Electric Dreams
 
من كوستاريكا يشارك فيلم «لدي أحلام كهربائية» للمخرجة فالنتينا موريل في مسابقة أسبوع النقاد، بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي حيث اقتنص الفيلم ثلاث جوائز دفعة واحدة هي جائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل مخرج. يدور الفيلم حول مراهقة تعيش مع أمها وتتوق إلى الانتقال للعيش مع والدها الذي يقيم بعيدًا عنهما. تتشبث البنت بأبيها الذي يمر بأزمة منتصف العمر، وتوازن بين رقة المراهقين وقسوة حياة البالغين.
 
فيلم The Super 8 Years
 
فيلم «سنوات سوبر 8» هو إحدى مفاجآت دورة هذا العام من مهرجان القاهرة السينمائي، وهو وثائقي من إخراج الكاتبة الفرنسية الحائزة على جائزة نوبل في الآداب لعام 2022 آني أرنو، بالمشاركة مع ابنها ديفيد إرنو بريو. يضم الفيلم مقاطع منزلية مصورة بكاميرا سوبر 8 التقطتها الكاتبة الشهيرة وعائلتها في الفترة من عام 1972 إلى عام 1981، وتضم عديدًا من المؤثرات التي أسهمت في تشكيل عالمها الأدبي، وهو ما يعد فرصة نادرة للغوص في عالم أحدث أدباء نوبل عبر كاميرا السينما.
 
فيلم The Banshees of Inisherin
 
أحد أكثر الأفلام المنتظرة لهذا العام، وأحدث أفلام المخرج البريطاني الشهير مارتن ماكدونا، صاحب أفلام In Bruges، وThree Billboards Outside Ebbing, Missouri، واللذين رشح عنهما لجائزة الأوسكار، إضافة لفوزه بجائزة الأوسكار عن فيلمه القصير Six Shooter. تدور أحداث فيلم The Banshees of Inisherin حول صديقين قديمين يجدان نفسيهما في مأزق عندما يقرر أحدهما إنهاء علاقة الصداقة بشكل مفاجئ. شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي حيث فاز بجائزة أفضل سيناريو، وأفضل ممثل لبطله الأيرلندي كولن فاريل، الذي يشاركه البطولة مواطنه بريندان جليسون.
 
فيلم السباحتان
 
فيلم المخرجة ذات الأصول المصرية سالي الحسيني، الذي افتتح الدورة 47 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، ويشهد عرضه الأول في العالم العربي في مهرجان القاهرة السينمائي. يحكي الفيلم قصة السباحتين السوريتين يسرى وسارة مارديني اللتين انطلقتا في رحلة هروب من الحرب الأهلية في سوريا، بالسباحة عبر أمواج البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى التنافس في أوليمبياد ريو دي جانيرو في 2016. الفيلم من بطولة الشقيقتين اللبنانيتين منال ونتالي عيسى، مع النجم المصري أحمد مالك، والنجم الفلسطيني علي سليمان، والنجمة السورية كندة علوش.
 
فيلم The Son
 
أحدث أفلام المخرج المسرحي الفرنسي فلوريان زيلر في ثاني أفلامه السينمائية بعد فيلم The Father الذي فاز عنه بجائزة الأوسكار لأفضل نص مقتبس. تدور أحداث فيلم «الابن» حول بيتر الذي تتحول حياته المزدحمة مع شريكته بيث وطفلهما إلى حالة من الفوضى بعدما تظهر زوجته السابقة برفقة ابنهما المراهق. الفيلم من بطولة النجم الأسترالي هيو جاكمان، والنجم العالمي أنتوني هوبكنز، إضافة إلى فينيسا كيربي، والممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار لورا ديرن.
 
فيلم Alcarràs
 
الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى من مهرجان برلين السينمائي الدولي، جائزة الدب الذهبي، لمخرجته الإسبانية كاركلا سيمون في ثاني تجاربها الروائية الطويلة، الذي يشهد عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دورة هذا العام من مهرجان القاهرة. تدور أحداث الفيلم حول عائلة من مزارعي الخوخ التي تقضي الصيف في جمع الثمار من بستانهم في ألكاراس، ولكن هذه السنة تحمل لهم مفاجأة غير سارة إذ يواجهون إنذارًا بالإخلاء وهو ما قد يجعلهم يخسرون محصولهم وعلاقاتهم الأسرية.
 
فيلم R.M.N
 
أحدث أعمال المخرج الروماني كريستيان مونجيو الفائز بجائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي عن فيلمه الشهير 4 Months, 3 Weeks and 2 Days، فضلًا عن فوزه بجائزة أفضل مخرج وأفضل سيناريو من مهرجان كان عن اثنين من أفلامه. تدور أحداث فيلم R.M.N. عن ماتياس الذي يعود إلى قريته متعددة الأعراق التي تثور فيها القلاقل بعدما يعين المصنع الذي تديره سيلا، حبيبته السابقة، مجموعة من العمال الجدد.
 
 
فيلم Saint Omer
أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرجة الفرنسية ذات الأصول الأفريقية أليس ديوب، الذي أحدث صدى كبيرًا على المستوى العالمي بعد عرضه الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى إضافة إلى جائزة أفضل عمل أول. تدور أحداث الفيلم حول راما الروائية الشابة التي تحضر محاكمة امرأة متهمة بقتل ابنتها ذات الخمسة عشر شهراً.
 
كما تجدر الإشارة إلى قسم كلاسيكيات القاهرة الذي يضم مجموعة مميزة من أهم الأفلام الكلاسيكية المرممة حديثًا، التي تضم أفلامًا مثل الاختيار للمخرج المصري العالمي يوسف شاهين، وفيلم أغنية على الممر للمخرج علي عبد الخالق، وفيلم يوميات نائب في الأرياف للمخرج توفيق صالح، إضافة إلى مجموعة من الأفلام لأبرز الأسماء في تاريخ السينما العالمية هم الفرنسي جان لوك جودار، والمجري بيلا تار، والإيطالي بيير باولو بازولويني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق