محور التعمير.. شريان جديد يربط الإسكندرية بمدينة العلمين ويجذب استثمارات

الإثنين، 05 ديسمبر 2022 11:45 ص
محور التعمير.. شريان جديد يربط الإسكندرية بمدينة العلمين ويجذب استثمارات

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الاثنين، فعاليات افتتاح محور التعمير بالإسكندرية، وسط اهتمام سياسي وإعلامي كبيران.
 
بدأت فعاليات حفل الافتتاح لمشروعات محور التعمير بالأسكندرية، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تلاها الشيخ هاني الحسيني، ثم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "نقلة حضارية".
 
ويأتي مشروع محور التعمير بالأسكندرية، ضمن عدة مشروعات  كبرى تم افتتاحها خلال الفترة الماضية، كان آخرها مدينة المنصورة الجديدة، الأسبوع الماضي.

تصريحات الرئيس  

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حفل افتتاح محور التعمير بالأسكندرية، عن أن الدولة المصرية، كانت حريصة على عدم انعكاس زيادة أسعار الذرة والقمح على المواطنين، قائلا: "إحنا كدولة حرصنا على عدم زيادة التكلفة الكبيرة، لما الدكتورة هالة اتكلمت عن زيادة أسعار الذرة والقمح، واحنا بنستورد كميات ضخمة، لكن أحنا لم نعكس الزيادة اللى حصلت في الأسعار خالص".
 
وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح محور المشير فؤاد أبو ذكري بالإسكندرية، قائلا: "الأسعار غالية برة، والهدف من تقديم عرض الدكتورة هالة السعيد، إن إحنا كدولة نقول للناس الحكاية إيه؟ بشكل شايفينه إزاى؟ واحنا كدولة عملنا إيه؟ ممكن حد يقولى مش كفاية، كنتوا زودتوا شوية الحد الأدني.. موافق.. كان ممكن أوى الرقم ده في الحد الأدنى نزودوا ونيجي على البند 4 القمح الذرة، منقربش منه، مقدرش أفرض على القطاع الخاص في ظل مشكلة أسعار المستلزمات الإنتاج واضطراب سلاسل الإمداد، ومشاكل الطاقة اللى نتج عنه أسعار المنتجات الأوروبية، وزادت علشان يعوض التكلفة".
 
كما  تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن دور الدولة فى حماية المواطنين من زيادة أسعار الخدمات، قائلا: "لما كنا فى المنصورة، وحد كلمنى عن سعر السماد، لو حطينا التكلفة الحقيقية للسماد والكهرباء هيبقى فوق طاقة الناس، أنا بقول للمصريين، لو جيت على بند 4 الخاص بأسعار الخدمات، مثل الكهرباء وغيرها، والدولة حطت أرقام ضخمة فى قطاع الطاقة والكهرباء والغاز".
 
وأضاف الرئيس: "لا زودنا بنسبة كبيرة ثمن الغاز الحقيقي.. السعر زاد 170 %.. النهاردة لا وزارة الكهرباء بتاخد الغاز بالتمن ده.. ولا مصانع الأسمدة بتاخد الغاز بالسعر ده.. لو بنتكلم عن سعر الكهرباء .. هتكون غالية اوى سواء على المصانع أو المواطنين وده مش حصل".
 
وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي: "إن شبكة الطرق كانت تخدم في السابق 30 مليون نسمة، مستغربين قوي من التكاليف.. خليني أقول لكم إن شبكة الطرق كانت تخدم 30 مليون، وعلشان كده ما كنتش تبني تنمية ولا حركة.. اللى إحنا بنعمله نحاول نعمل شبكة تناسب 100 مليون، ويمكن لمدة 10 سنين كمان".
 
القطاع الخاص شريك 

وتوقعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن يسجل الاقتصاد المصري معدل نمو هذا العام في حدود 5 %، مؤكدة أن هذا النمو حقيقي يعبر عن مستوى الإنتاج والتشغيل في الدولة، من قطاعات مثل الزراعة والسياحة والاتصالات وقناة السويس.
 
قالت وزيرة التخطيط، خلال افتتاح محور المشير فؤاد أبو ذكري بالإسكندرية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن القطاع الخاص شريك أساسى في عملية التنمية، حيث عززت الدولة دور القطاع الخاص، من خلال بعض القرارات الأخيرة كتنظيم ملكية الدولة والشراكة مع القطاع الخاص، وتفعيل بعض مواد قانون الاستثمار والرخصة الذهبية، فضلا عن تحويل منطقة قناة السويس الى مركز لوجيستي عالمي.
 
وشددت وزيرة التخطيط، على ان برنامج حياة كريمة هو توطين لمفهوم التنمية المستدامة وعلاج الفقر، مبينة أن هناك تحسينا فى مستوى الخدمات بنسبة 60%، كما وصلت من 30% إلى 90% في أغلب الخدمات.
 

ربط الإسكندرية بمدينة العلمين 

فيما يمتد محور التعمير بالاسكندرية بطول 35 كم من تقاطعه مع طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي حتى طريق سيدي كرير / مطار برج العرب بواقع 9 حارات مرورية لكل اتجاه، وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن محور التعمير الجديد يعتبر إضافة ونقلة نوعية ضخمة من شأنه أن يفتح آفاقا تنموية جديدة لمنطقة غرب محافظة الإسكندرية بكاملها ويزيد من حيزها العمراني، ويربط ميناء الدخيلة بالطريق الصحراوي والطريق الدولي الساحلي ومدينة برج العرب، ليصبح شرياناً تنموياً حيوياً لربط الإسكندرية بمدينة العلمين الجديدة عبر الطريق الساحلي.
 
كما أضاف المتحدث الرسمي بأن محور التعمير ياتى كخطوة جديدة اضافية فى تنفيذ استراتيجية الدولة في إنشاء شبكة الطرق والمحاور على امتداد رقعة الجمهورية، تلك المحاور التى لم تعد تقتصر فقط على تسهيل حركة المرور وانتقال المواطنين، بل أصبحت المحاور المرورية شرايين جديدة للحياة تدعم جهود الامتداد العمراني المنظم، والتجمعات السكنية الحديثة، وتعزز من العوائد الاقتصادية والتجارية، وتوفر فرص عمل، كما تربط المشروعات القومية لتتكامل مع بعضها، وذلك انعكاساً لرؤية تنموية شاملة وفلسفة علمية عميقة نحو البناء والتعمير والتنمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق