تنفيذ أضخم صفقة بقطاع الاتصالات.. "فوداكوم" الجنوب أفريقية تستحوذ على 55% من فودافون مصر مقابل 59.7 مليار جنيه

الجمعة، 09 ديسمبر 2022 12:00 ص
تنفيذ أضخم صفقة بقطاع الاتصالات.. "فوداكوم" الجنوب أفريقية تستحوذ على 55% من فودافون مصر مقابل 59.7 مليار جنيه

بعد 13 شهرًا من إعلان الصفقة، أتمت مجموعة فوداكوم المحدودة -مقرها جنوب أفريقيا- شراء حصة 55% من شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة بلغت 59.7 مليار جنيه بعدد 132 مليون سهم خلال جلسة تداول اليوم الخميس بسوق خارج المقصورة بالبورصة المصرية، بحسب مصدر مسؤول بالشركة.
 
وتسهم هذه الصفقة في تبسيط نظم إدارة العمليات للشركات التي تعمل بها فودافون في أفريقيا، وتعظم الاستفادة من الخدمات المالية المتطورة المقدمة لعملائها لتحقيق الشمول المالي، بحسب بيان سابق للشركة، وقت إعلان الصفقة.
 
وتعود هذه الصفقة بالفائدة على جميع الأطراف (فودافون العالمية وفوداكوم وفودافون مصر)، حيث تتيح الصفقة لفودافون تنظيم إدارة العمليات في قارة أفريقيا وإعطاء أولوية للأسواق الناشئة والتي لا تزال تتمتع بالنمو والجاذبية للاستثمار، وتمثل هذه الصفقة فرصة كبيرة لفودافون مصر للاستفادة من خدمات الشمول المالي وتنوعها وتبادل الخبرات مع الأسواق الأفريقية فى مجال الحلول التكنولوجية وإنترنت الأشياء، حيث تمثل فودافون مصر واحدة من أكبر الأسواق لفودافون العالمية في أفريقيا، وتحتل مركزا رياديًا في مجال تصدير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مما يتيح لها الفرصة ان تصبح مركزا للتميز في مجال الخدمات الرقمية والشمول المالي.
 
عرض الأقلية
وتنتظر "فوداكوم" موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، على عرض الشراء الاختياري لأسهم الأقلية بـ"فودافون مصر" مقابل 17.92 دولار بقيمة إجمالية للصفقة 56.3 مليون جنيه.
 
وجاء تقدم شركة فوداكوم جروب ليميتد، بعرض شراء اختيارى لأسهم الأقلية الراغبين في البيع من مساهمي شركة فودافون مصر للاتصالات، وذلك في ضوء عدم اعتزام شركة المصرية للاتصالات الاستجابة لعرض الشراء بموجب الخطاب المرسل إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بتاريخ 10 أكتوبر الماضي، والخطاب المرسل لشركة فودافون مصر بذات التاريخ والمسلم إلى الهيئة.
 
وحددت شركة فوداكوم جروب، سعر 17.92 يورو لشراء حتى عدد 124.608 ألف سهم بنسبة 0.05% من أسهم رأس مال شركة فودافون مصر للاتصالات، وذلك وفقًا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992.
 
ثبات حصة المصرية للاتصالات
وأصدرت المصرية للاتصالات 3 بيانات سابقة أكدت عدم نيتها التفريط في حصتها بفودافون مصر، ليصبح هيكل ملكية شركة فوافون مصر بين 55% لشركة فوداكوم، ونسبة 44.8% للشركة المصرية للاتصالات والباقي 0.2% لصغار المساهمين.
 
يذكر أن فودافون قد دخلت السوق المصري من خلال ائتلاف بين ڤودافون العالمية، وشركة إير تاتش، وبعض الشركاء المحليين والدوليين عام 1998، وعرفت وقتها باسم فون للاتصالات/ كليك جي إس إم سابقًا وكانت المشغل الثاني للمحمول، بعد مرور عام واحد فقط استحوذت مجموعة فودافون على حصة إير تاتش، كما استحوذت على حصة الشريك الفرنسي الدولي فيفاندي في عام 2022، وغيرت العلامة التجارية من كليك جي إس إم إلى فودافون مصر.
 
تغير هيكل المساهمين في فودافون مصر عام 2007 بدخول الشركة المصرية للاتصالات بحصة 44.94%، ليصبح هيكل المساهمين مجموعة فودافون بنسبة 54.93%، الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 44.94%، ونسبة ضئيلة تقدر بـ0.13% للتداول الحر.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق