الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الإصابة بالخرَف

الجمعة، 09 ديسمبر 2022 11:44 ص
الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الإصابة بالخرَف

كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة JAMA Neurology الطبية، أنه إذا كانت أكثر من %20 من السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا عبارة عن أطعمة فائقة المُعالجة، فإن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة بالتدهور المعرفي والخرف. وتتركز الأطعمة فائقة المعالجة في البيتزا المجمدة والوجبات الجاهزة، والهوت دوغ والنقانق والبرغر والبطاطا المقلية والمشروبات الغازية والبسكويت والكعك والحلوى والدونات والآيس كريم.
 
وأوضحت الدراسة أن الجزء من الدماغ الذي يشارك في الوظائف التنفيذية، وهي القدرة على معالجة المعلومات واتخاذ القرارات، هو الأكثر تضررًا بسبب تناول الأطعمة فائقة المعالجة.
 
ووجدت الدراسة أن الرجال والنساء الذين تناولوا أكثر الأطعمة المعالجة كان لديهم معدل أسرع بنسبة %28 من التدهور المعرفي، ومعدل أسرع بنسبة %25 في انخفاض الوظائف التنفيذية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل كمية من هذه الأطعمة.
 
ويقول الدكتور ديفيد كاتز، المختص في الطب الوقائي ونمط الحياة والتغذية: «حجم العينة كبير والمتابعة واسعة النطاق، على الرغم من أن هذا ليس دليلاً، إلا أنه قوي بما يكفي لدرجة أننا يجب أن نستنتج أن الأطعمة فائقة المعالجة ربما تكون ضارة بأدمغتنا».
 
واستدرك الدكتور ديفيد قائلاً: «إذا كانت جودة النظام الغذائي العام عالية، بمعنى أن الشخص تناول أيضًا الكثير من الفواكه والخضروات الكاملة غير المصنعة والحبوب الكاملة ومصادر البروتين الصحية، فقد اختفى الارتباط بين الأطعمة فائقة المعالجة والتدهور المعرفي».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق