جدري القرود بعد ظهور الحالة الثالثة.. الأعراض وأكثر الأشخاص عرضه للإصابه به وطرق الوقاية

السبت، 10 ديسمبر 2022 04:00 م
جدري القرود بعد ظهور الحالة الثالثة.. الأعراض وأكثر الأشخاص عرضه للإصابه به وطرق الوقاية
جدري القرود
ريهام عاطف

مع ظهور الحالة الثالثة لمصاب بـ جدري القرود والتي كانت  لرجل يبلغ الـ 39 عامًا، وقد تم احتجازه في أحد المستشفيات الحكومية وكذلك المخالطون وأعلان وزارة الصحة عنها ، ثارت حالة من الجدل حول مدي أنتشار جدري القرود وما هي أهم أعراضه وكيف يمكن الوقاية منه، ليتصدر جدري القرود التريند علي محرك البحث جوجل مع تزايد البحث عنه وعن أهم أعراض جدري القرود وهل يختلف ما بين الكبار والصغار .
أعراض جدري القرود
أعراض جدري القرود
ما هو فيروس جدرى القرود ومتي ظهر؟
اكتشف مرض شبيه للجدرى فى مستعمرات القرود، فى عام 1958 لذا أطلق عليه مرض "جدرى القرود"، وتم تسجيل أول حالة بشرية عام 1970 فى بلدان وسط وغرب إفريقيا، ويعد من الأمراض النادرة الموجودة فى قارة إفريقيا، ويعد من الفيروسات القشرية المسببة للجدرى.
أعراض الإصابة بجدري القرود عند الأطفال
من العلامات الأساسية التي تدل على الإصابة بجدري القرود لدي الأطفال ،وفقا لما أعلنته وزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية ،هو انتفاخ وتضخم الغدد الليمفاوية خاصة من هم دون الـ 8 سنوات، فهم أكثر عرضة للإصابة بجدري القرود، ويرجع ذلك لضعف الجهاز المناعي لدى الأطفال.
تبداء أعراض جدري القرود عند الأطفال من الطفح الجلدي والحويصلات، والتي تظهر عادةً في بداية الإصابة على راحة اليدين، وعادة ما تسببه عدو جدري القرود عند الأطفال انتفاخات في الجلد مصحوبة بألم شديد ، لذا يفضل عدم الحك فيها لأنها ستزيد من الألم ولن تخففه.
ووفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية، فإن فترة الإصابة بجدري القرود واحتضان جدري القرود عند الأطفال، تتراوح ما بين الـ 6 أيام إلى 13 يومًا، حتى تظهر الأعراض، وفي بعض الحالات الأخرى، تتراوح الإصابة بالفيروس من 5 أيام إلى 21 يومًا.
وتأتي إصابة الأطفال بجدري القرود كما صرح خبير الأمراض المعدية من جامعة فاندربيليت ويليام شافنز، في المقام الأول من معانقة الوالدين أو الالتصاق المباشر من خلال التقبيل من الوالدين أو الآخرين، وأكد على أن العدوى من جدري القرود جاءت في المقام الأول بسبب الانتقال التنفسي.
فترة الاحتضان
كانت منظمة الصحة العالمية قد حددت  فترة الاحتضان والإصابة بـ جدرى القرود في مرحلتين، وجاءت المرحلة الأولى تحت اسم "مرحلة الغزو" وفيها يصاب الطفل بالحمى والصداع، وتضخم في الغدد الليمفاوية، وآلام في عضلات الجسم تؤدي إلى صعوبة الحركة.
أما عن المرحلة الثانية والتي جاءت تحت مسمى "فترة الطفح الجلدي" والتي تبدأ فيها الانتفاخات بالظهور على الوجه واليدين والأطراف، كذلك علامات الإصابة بجدري القرود عند الأطفال والتي تستغرق 4 أسابيع.
 

شكل الاصابة بجدري القرود
شكل الاصابة بجدري القرود
طرق الوقاية من جدري القرود للأطفال
قدمت وزارة الصحة نصائح عديده للوقاية من جدري القرود للأطفال، خاصة أن مناعة الطفل ضعيفة، مما يزيد من فرصة الإصابة بـ جدري القرود للطفل، لذا على يجب علي الوالدين أن يحذروا وأطفالهم من انتشار جدري القرود خاصة في المدراس، من خلال إتباع النصائح التالية.
  •  تجنب ملامسة الحيوانات التي من المحتمل أن تكون حاملة لـ جدري القرود.
  • عزل المخالطين من الأطفال المصابين عن بعضهم البعض، أو عزل الأطفال عن الأفراد المشتبه بإصابتهم في المنزل أو في المدرسة.
  •  ضرورة ارتداء الطفل الكمامة الطبية للوقاية من جدري القرود، لأن العامل الأساسي لانتشاره الاتصال التنفسي.
  •  أن يلتزم الطفل باستعمال المطهرات والقفازات الطبية.
  •  الاستحمام باستمرار والمداومة على غسل اليدين واستعمال المطهرات.
أعراض جدري القرود للكبار
اما عن أعراض جدري القرود عند الكبار فهي لا تختلف كثيرًا عن أعراض جدري القرود لدى الأطفال، حيث يبدأ جدري القرود في البداية بظهور طفح جلدي وحويصلات مؤلمة في راحة اليدين ومن ثم تنتقل وتنتشر في باقي أعضاء الجسم، حتى إنها قد تصل للأعضاء التناسلية وتسبب الحكة.
ووفقًا لما أوضحته وزارة الصحة يعد جدري القرود من الأمراض الفيروسية المعدية،يأتي من الفيروسات المستوطنة في أفريفيا، وهو من عائلة الجداريات، ومنها الجدري المائي وجدري البقر، وقد حدث في بداية انتشار جدري القرود الكثير من الاختلاط والتشابه بين جدري القرود والجدري المائي، من حيث تشابه الأعراض مما دفع وزارة الصحة والصحة العالمية لتوضيح الفرق بين جدري القرود والجدري المائي.
نشرة الصحة عن جدري القرود
نشرة الصحة عن جدري القرود
 
كيف يتعرض الشخص للإصابة بفيروس جدرى القرود؟
يتعرض الاشخاص للاصابه بـجدري القرود بطريقتان وهما: 
الأولي: عن طريق لمس جروح المريض أو البول والبراز. 
الثانية: عن طريق الرذاذ الصادر عن الجهاز التنفسى أثناء السعال والعطس.
الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس جدرى القرود
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، كمرضى الإيدز. 
  • مرضى سرطان الدم والغدد الليمفاومية. 
  • الحوامل . 
  • المرضعات. 
  • أصحاب الأمراض المزمنة.  
علاج جدري القرود
لا يوجد علاج أساسى لجدرى القرود، لكن يمكن استخدام لقاح الجدرى، والأدوية المضادة للفيروسات، والجلوبيولين المناعى، للسيطرة عليه. 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق