السياحة العلاجية تتصدر اهتمامات الحكومة.. ونقابة الأطباء تقدم رؤيتها

الأحد، 11 ديسمبر 2022 11:36 ص
السياحة العلاجية تتصدر اهتمامات الحكومة.. ونقابة الأطباء تقدم رؤيتها

يحظى ملف السياحة العلاجية اهتماما كبيرا من جانب كافة مؤسسات الدولة، فخلال الأسابيع الماضية حصل هذا  الملف على توصيات عدة وتم تسليط الضوء عليه، سواء من جانب وزارة الصحة،والتي عقدت مؤتمرا بالتعاون مع وزارة السياحة حول أهمية السياحة العلاجية، أو من جانب مجلس النواب بغرفتيه، حيث شدد عدد من النواب على دور السياحة العلاجية في تنشيط السياحة بشكل عام، واخيرا قدمت نقابة الأطباء هي الأخرى رؤيتها حول ما يجب أن تقوم به الدولة لتطوير هذا الملف.
 
شاركت الشركة الوطنية مصر للطيران، فى مؤتمر نقابة أطباء القاهرة للسياحة العلاجية، كناقل رسمى للمؤتمر الذي أقيم تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار .
وقد افتتح فعاليات المؤتمر الذى انعقد تحت عنوان "الطب والسياحة في أرض الكنانة"، الدكتورة شيرين غالب نقيب أطباء القاهرة، بحضور وزير الصحة والسكان، وسفراء السنغال وليبيا واليمن والكويت والسعودية إضافة إلى ممثلي وزارة السياحة ومنظمة الصحة العالمية ومحافظ الوادي الجديد.
كما تحدث الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، في مستهل مؤتمر السياحة العلاجية الذى تنظمه نقابة الأطباء، عن تحديات الوزارة في ملف السياحة العلاجية والقرارات السريعة التي اتخذها من أجل تذليل العقبات أمام المرضى الأجانب الذين كانوا يعانوا من بعض العراقيل من أجل زيادة دخل الدولة وفتح أفاق جديدة للمواطن.
 
 
في نفس السياق  أعلن الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء ورئيس شرف المؤتمر النقابي الأول عن السياحة العلاجية آية نظمته نقابة أطباء القاهرة تحت عنوان "الطب والسياحة في أرض الكنانة"، توصيات المؤتمر وعددها 12 توصية، وقال د. حسين خيري، إن من أهم التوصيات التي اتفق عليها جميع الحضور هي تذليل معوقات تراخيص المنشآت الطبية الخاصة والتي أصبحت شكوى كثير من الأطباء والمستثمرين المصريين في قطاع الصحة، وأيضاً اجتمع الحضور على ضرورة وضع ضوابط لتناول الإعلام القضايا الطبية وعدم الإساءة للطب والأطباء المصريين مما يؤثر سلباً على السياحة العلاجية، وتلا د. حسين خيري نقيب الأطباء في نهاية المؤتمر المنعقد أول أمس الجمعة توصيات المؤتمر كالتالي:
 
 فيما  أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة، أن ملف السياحة الصحية أو العلاجية لم يأخذ اهتمامه وعلى فترات طويلة كانوا يحاولون تنشيط هذ الملف المتعلق السياحة العلاجية، مشيرا إلى أن ملف السياحة الصحية يتصدر الاهتمامات والأولويات فى الفترة الحالية، مؤكدا أن مصر كانت منفذ لتقديم هذه السياحة العلاجية وكان معظم دول الخليج تأتى لمصر، فضلا عن عدد كبير من مواطنى السودان والدول الافريقية يأتون للعلاج.
وشدد الدكتور عوض تاج الدين، على أهمية وجود مؤسسة قومية ممثلة فى مجلس الوزراء تتابع ملف السياحة العلاجية الان، متابعا: "خطوة رئيس الوزراء موفقة عشان يكون فى كيان يتابع الملف لإزالة كل العقبات وتسهل الحصول على هذه الخدمة واحنا نملك قدرة السياحة العلاجية".
وفي سياق متصل قال أحمد حمدى خطاب عضو مجلس النواب، فى طلب مناقشة عامة أن معظم السياحة القادمين لمصر كانوا يأتون من روسيا وأوكرانيا وحينما بدأت الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل كبير على هذه الوفود لمصر.
 
وطالب خطاب بضرورة الاهتمام بالسياحة العلاجية فى مصر إلى جانب سياحة المؤتمرات، متسائلا عن وجود المؤسسات العلاجية العامة والخاصة.
 
وأضاف خطاب أن العالم يحقق دخلا سنويا من السياحة العلاجية يقدر بــ 104 مليار دولار ومن المتوقع أن يصل لــ273 مليار دولار فأين نصيب مصر من الدخل العالمى الكبير للسياحة العلاجية فى العالم.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة