«الكهرباء»: الطاقة المتجددة ستكون مصدر دخل لمصر مثل البترول

الجمعة، 16 ديسمبر 2022 03:30 م
«الكهرباء»: الطاقة المتجددة ستكون مصدر دخل لمصر مثل البترول

تضع وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة مسألة جذب الاستثمارات الأجنبية و المحلية في مجال الطاقة بمصر على رأس أولوياتها باعتبار الطاقة المتجددة ستكون خلال الـ 10 سنوات المقبلة مصدر للعملة الصعبة و ستنافس الوقود التقليدي بقوة، الأمر الذي يدفع وزارة الكهرباء لتحديث تعريفات شراء الطاقة المولدة من الرياح و الشمس بالتعاون مع القطاع الخاص بشكل مستمر لتتمكن من تنفيذ خطتها للتوسع في هذا المجال.
 
وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة، أنه تم خفض سعر شراء الطاقة الكهربائية المولدة من محطات الرياح التى يتم انشائها بالتعاون مع القطاع الخاص من 2.85 سنت دولار إلى 2.4 سنت دولار و ذلك لتشجيع المستثمرين، كاشفا أنه يتم السداد بنسبة 25% بالجنيه المصرى و75% بالعملة الأجنبية.
 
وأوضح شاكر، فى تصريحات صحفية، أن انخفاض سعر شراء الطاقة المولدة من الرياح هو دليل على الثقة العالمية فى الاقتصاد المصري و قوته، موضحا أن الوزارة تستهدف أن تصل إجمالى الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء بحلول 2025 تصل لـ 10 الالف ميجا وات من الطاقات المتجددة.
 
وأضاف شاكر، أنه بفضل توجيهات القيادة السياسية تم الموافقة على زيادة ارتفاع توربينة الرياح ل220 متر للحصول على طاقة أكثر، لافتا إلى أن محطة بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية تعتبر الاعلى كفاءة بالعالم و تحتل المركز الرابع عالميا من حيث القدرات.
 
وقال شاكر إن محطات سيمنس العملاقة في بنى سويف و البرلس و العاصمة الإدارية الجديدة توفر خلال ال5 سنوات الاولى من تشغيلها وقود بقيمة إنشاء محطة كهرباء تقليدية جديده ، لافتا إلى أنه تم الغاء فكرة إنشاء محطات توليد الكهرباء من الفحم نهائيا من استراتجية 2035.
 
وأشار الوزير إلى أن هناك ما يقرب من 100 الف ميجا وات من الطاقة المتجددة سيتم توجيها لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال الـ 10 سنوات المقبلة، مشيرا إلى أن الطاقة المتجددة ستكون مصدر دخل لمصر مثل البترول خلال السنوات القليلة المقبلة.
 
وقال شاكر إن مشروعات الهيدروجين الأخضر التى من المقرر انشائها ستوفر 44 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة و 220 الف فرصة عمل مؤقتة بالإضافة إلى القضاء على 37 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا في مصر.
 
ويرى شاكر أن التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة في مصر يتطلب توطين الصناعة المحلية في هذا المجال قائلا "ادعم المنتج المصري 100% الذى يطابق المواصفات العالمية و اى مستثمر مصرى يشعر بالاضطهاد عليه التواصل معى مباشرة".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق