ماذا قالت جامعة الدول العربية في اليوم العالمي للمهاجر؟

الأحد، 18 ديسمبر 2022 01:25 م
ماذا قالت جامعة الدول العربية في اليوم العالمي للمهاجر؟

قالت جامعة الدول العربية، أن الأزمات التي مر بها العالم في السنوات الأخيرة أثبتت قيمة المهاجرين وقدرتهم على إفادة دول المهجر ودولهم الأصلية كذلك. 

ودعت الأمانة العامة للجامعة العربية، في بيان لها، دول العالم إلى العمل المشترك، لإيجاد حلول جذرية للأزمات التي تزيد الأسباب الدافعة للهجرة.

وقالت بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر، الموافق 18 ديسمبر من كل عام، على ما جاء في إعلان الجزائر الصادر عن القمة العادية الحادية والثلاثين (نوفمبر2022) "من الترحيب بالتحركات والمبادرات الحميدة التي قامت وتقوم بها العديد من الدول العربية من أجل الحد من انتشار الإسلاموفوبيا وترقية قيم التسامح واحترام الآخر".

وشددت الأمانة العامة على أن الهجرة عبر المتوسط هي في الغالب هجرة مختلطة تضم مهاجرين غير نظاميين ولاجئين وأطفالا غير مصحوبين ونساء، مما يحتم مراعاة الظروف المختلفة لهذه الفئات، تعليقاً على تكرار حوادث المهاجرين العالقين على سفن الإنقاذ في البحر المتوسط. 

وأشارت إلى أهمية احترام المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وبصفة خاصة للاجئين وضرورة تقديم الدعم اللازم لعمليات إنقاذ المهاجرين غير النظاميين عبر البحر المتوسط وتوفير أماكن مناسبة لإيوائهم، ومراعاة مبادئ حقوق الإنسان عند اتخاذ إجراءات ترحيلهم إلى دولهم الأصلية، بما يحافظ على حقوقهم وكرامتهم الإنسانية.

وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة، إن دول العالم في حاجة اليوم إلى العمل المشترك لإيجاد حلول جذرية للأزمات التي تزيد الأسباب الدافعة للهجرة، ومعالجة أوجه الضعف في الهجرة والحد منها، وتسهيل الهجرة النظامية. 

بالإضافىة إلى إنقاذ الأرواح وتنسيق الجهود الدولية بشأن المهاجرين المفقودين، وتمكين المهاجرين والمجتمعات من تحقيق الاندماج والتماسك الاجتماعي، والقضاء على جميع أشكال التمييز والعنصرية. 

كذلك خلق ظروف تساعد المهاجرين على المساهمة الكاملة في التنمية المستدامة في جميع البلدان، وتعزيز التعاون الدولي والشراكات العالمية تحقيقاً للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق