طفرة فى الزراعات غير التقليدية والموفرة للمياه.. 6 ملايين شتلة لزراعة 7500 فدان بأشجار الجوجوبا لإنتاج أغلى الزيوت الطبية فى العالم بالوادي الجديد.. صور

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 11:00 م
طفرة فى الزراعات غير التقليدية والموفرة للمياه.. 6 ملايين شتلة لزراعة 7500 فدان بأشجار الجوجوبا لإنتاج أغلى الزيوت الطبية فى العالم بالوادي الجديد.. صور

فى ختام عام 2022 ، حققت محافظة الوادي الجديد طفرة كبيرة في مجال الزراعات غير التقليدية والموفرة للمياه وذات العوائد الاقتصادية الكبيرة، أهمها النباتات الطبية والعطرية، حيث نجح القطاع الاستثمارى في زراعة 7500 فدانا بأشجار الجوجوبا لإنتاج أغلى الزيوت الطبية في العالم، ونالت إعجاب أعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام صلاح رئيس اللجنة وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة، جولتهم التفقدية بمراكزالمحافظة، وذلك ضمن برنامج زيارتهم الموسعة لبحث مطالب المزارعين والمستثمرين ودراسة دعم وتنمية قطاعي الزراعة والري.

وتفقدت اللجنة مشروع زراعة وإنتاج الجوجوبا بمركز باريس، على مساحة 7500 فدانا، تشمل زراعات الجوجوبا وبعض الزراعات التجريبية مثل فول الصويا والذرة وعباد الشمس، بالإضافة إلى 40 ألف نخلة ضمن مبادرة  رئيس الجمهورية لزراعة 2.5 مليون نخلة، كما يضم المشروع منطقة لوجيستية على مساحة 50 فدانا مخصصة لمستلزمات الإنتاج من أسمدة ومعدات.

وأشاد الوفد بجدية التنفيذ واستحداث زراعات غير تقليدية تتميز بعائد اقتصادي مرتفع، فضلاً عن نجاح مبادرة المحافظة لتدريب طلاب المدارس الثانوية الزراعية من أبناء المركز بالمشروع لتأهيلهم لسوق العمل وإكسابهم الخبرة العملية.

ويعتبر المشروع هو أكبر مشروع لأشجار الجوجوبا الطبية فى الوادى الجديد والذى تبلغ تكلفته الإجمالية حوالى 750 مليون جنيه، ويعتمد كليا على أشجار الجوجوبا الزيتية التى يدخل فى العديد من صناعات مستحضرات التجميل لما يمثله من أهمية كبيرة لعلاج البشرة والشعر وبدائل المبيدات، هو محصول صحراوى، يتحمل الحرارة وملوحة التربة العالية وأيضا المياه العالية الملوحة فهو يتحمل العيش فى درجة من ( -5 إلى 50) درجة مئوية، ويقاوم للأمراض والآفات وغير مستهلك للمياه.

وتدخل الجوجوبا فى عدد كبير من الصناعات الغذائية والدوائية وهى الأشجار التى نجحت محافظة الوادى الجديد، فى غضون سنوات قليلة فى توفير بيئة مثالية لنموها، حيث تم التعاقد مع إحدى الشركات لزراعة 12500 فدان كمرحلة أولى بمركز باريس لإنتاج الزيوت الطبيعية زيت الجوجوبا المطلوب عالميا، لتصنيع مستحضرات التجميل وبدائل المبيدات الحيوية،لإنتاج المحاصيل الأورجانك من زيوت الجوجوبا بدلا من استخدام المبيدات الكيميائية المسرطنة، وتركيب الطاقة الشمسية ومد شبكات الرى .

كما خصصت محافظة الوادى الجديد مساحات كبيرة على مستوى مراكز الفرفرة والداخلة وبلاط والخارجة لإنتاج زراعات الجوجوبا، حيث جرت زراعة حوالى 3 الاف فدان فى الفرافرة بالنباتات الطبية والعطرية ، أهمها الجوجوبا كما نجحت إحدى الشركات المتخصصة فى هذا النبات فى بناء أكبر مشتل جوجوبا على مستوى الشرق الاوسط، وتبلغ طاقته حوالى 50 مليون شتلة جاهزة للزراعة فى أى بيئة متاحة .

ووفقا لأحدث الاحصائيات العالمية فإن القيمة الاقتصادية لجوجوبا عالية جدا ، حيث تحتوى بذوره على (40%-60%) من وزنها زيتا نقيا ويدخل فى العديد من الصناعات الدوائية الهامة، لما تشمله من مواصفات عالمية فريدة للعناية بالجسم والبشرة والشعر، وأصبح عنصرا مشتركا فى مكونات المنتجات الصحية والعناية بالجمال ويتشابه زيت الجوجوبا مع زيت حوت العنبر، ويتم بيعه بأسعار مرتفعة نظرا لأهميته الطبية .

ويبلغ عدد الشتلات التى تم إنتاجها 6 ملايين شتلة فى العام، شملت انتخاب أمهات مزروعة بالبذرة، وإنشاء مزرعة لهذه الأمهات الحاملة لهذه الصفات الجيدة للمحافظة عليها وإكثارها، وزراعة الشتلات الناتجة من هذه الأمهات فى مناطق مختلفة على مستوى الجمهورية للتعرف على مدى تحملها وقدرتها الإنتاجية خاصة تحت ظروف الصحارى المصرية المختلفة، وانتخاب أخر لمثل هذه الأمهات المنتخبة لانتخاب الأمهات التى تفوقت فى الإنتاجية، وأثبتت قدرتها على التحمل لمختلف الظروف المصرية خاصة فى المناطق الصحراوية من حرارة ورطوبة وبرودة وملوحة تربة وجفاف.

كما تم تنفيذ أكبر مشتل لإنتاج شتلات الجوجوبا من إكثار العقل الخضرية من أمهات تم اختيارها وانتخابها عالية الإنتاجية ذات صفات خضرية جيدة، من حيث الارتفاع وعرض الشجرة وعدد الأفرع الرئيسية والفرعية وعدد سلاميات النمو الخضرى والعقد وطول السلاميات، وعدد الأزهار بها ووجود عناقيد زهرية وعدد الازهار بها فى العنقود الزهرى وأيضا الصفات المحصولية من حيث عدد ثمار الشجيرة وحجم الثمرة ووزنها ونسبة الزيت بها.

ويمكن الاستفادة من مخلفات عصر الزيوت  فى إنتاج الاعلاف والكسب المستخدم فى عدد من الصناعات منها الصناعات الطبية والأعلاف وإنتاج البروتين عالى الجودة كبديل لبروتين فول الصويا، بالإضافة إلى باقى منتجات النبات التى يمكن إن يكون لها استخدامات عديدة من قشور البذور وأوراق النبات، وعدد كبير من الصناعات التكميلية التى تستفيد من كل مكون من أشجار الجوجوبا.

أشجار-الجوجوبا-(1)
أشجار-الجوجوبا-(1)

 

أشجار-الجوجوبا-(2)
أشجار-الجوجوبا-(2)

 

أشجار-الجوجوبا-(3)
أشجار-الجوجوبا-(3)

 

أشجار-الجوجوبا-(4)
أشجار-الجوجوبا-(4)

 

اشجار-الجوجوبا
اشجار-الجوجوبا

 

المشروع-بالواد-الجديد
المشروع-بالواد-الجديد

 

زراعة-الجوجوبا
زراعة-الجوجوبا

 

زيارة-الوفد-للمشروع
زيارة-الوفد-للمشروع

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق