مصر تستعد لإعلان خلوها من 4 أمراض في 2022.. و«الصحة» تكرم عاملين بالطب الوقائي

الجمعة، 30 ديسمبر 2022 05:01 م
مصر تستعد لإعلان خلوها من 4 أمراض في 2022.. و«الصحة» تكرم عاملين بالطب الوقائي
أحمد سامي وسامي بلتاجي

 
أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن جهود حملة التطعيمات المحدودة السابقة، أسفرت عن تطعيم 3 ملايين و295 ألف و200 طفل، من عمر يوم وحتى 5 سنوات، منهم 21 ألفاً و495 طفلاً غير مصري، من خلال الاستعانة بـ9 آلاف و75 فريقاً طبياً، تحت إشراف 2960 مشرفاً، تمثل دورهم في المرور على المنازل، للتأكد من تطعيم جميع الأطفال المستهدفين بنطاق محافظتي القاهرة والجيزة.
 
جاء ذلك، خلال احتفالية نظمتها وزارة الصحة والسكان، لتكريم الفرق الطبية العاملة بقطاع الطب الوقائي بالوزارة، لإسهاماتهم في إنجاح أهداف الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، التي انطلقت في شهر أكتوبر 2022، بمحافظتي القاهرة والجيزة.
 
وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أطلقت الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، بدءً من 11 لـ14 ديسمبر 2022، بجميع محافظات الجمهورية؛ وأكد الوزير، العمل على تذليل كافة العقبات والتحديات، لإنجاح حملات التطعيم. 
 
وتجدر الإشارة إلى أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في 10 أكتوبر 2022، كان قد أكد عدم رصد أية حالات مصابة بشلل الأطفال بأي محافظة من محافظات الجمهورية؛ حيث تم تسجيل آخر إصابة بالمرض في مصر، عام 2004؛ ونوه المركز إلى إعلان منظمة الصحة العالمية، خلال عام 2006، مصر خالية من مرض شلل الأطفال.
 
«إنفوجراف» المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أكد امتلاك مصر نظام قوي، من برامج التطعيمات الأساسية، والترصد والتقصي للأمراض الوبائية، يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض قد تتسرب داخل البلاد
 
وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، نقلاً عن منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، 7 أبريل 2022، حول هدف مصر في إعلان 2022، عاماً لخلوها من 4 أمراض أنهكت المجتمع، وهي: الملاريا، البلهارسيا، الحصبة، والحصبة الالمانية.
 
«إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أوضح أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت مصر خاليةً من: شلل الأطفال، عام 2006؛ التيتانوس الوليدي، عام 2007؛ ومن اضطرابات نقص اليود، في 2014؛ كما أن مصر تحقق الهدف الإنمائي الرابع للألفية، في خفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة، بأكثر من الثلثين، خلال الفترة من 1990 حتى 2014.
 
هذا، وأكد وزير الصحة والسكان، في كلمته خلال فعاليات الاحتفالية، أن الدولة المصرية لا تدخر جهداً، للحفاظ على صحة وسلامة أطفالها، وتسعى جاهدةً لتنفيذ حملات التطعيم ضد شلل الأطفال، بصورة دورية، بكافة محافظات الجمهورية، وفقاً لبرامج وآليات محددة، تستهدف الوصول لكل طفل مصري وغير مصري مقيم على الأراضي المصرية، من عمر يوم حتى 5 سنوات، الأمر الذي يساهم في دعم المناعة المجتمعية بين الأطفال.
 
وأوضح الوزير أن الوزارة تتبع استراتيجيةً متطورةً للتطعيمات ضد شلل الأطفال، تضم نوعي الطعم المستخدم عالمياً ضد المرض، ويشمل الطعم الفموي «سابين» بعدد 7 جرعات، وطعم الحقن «سولك» بعدد 3 جرعات، وهو ما يعد من أقوى برامج التطعيمات الروتينية بين مختلف دول العالم، ما جعل الدولة المصرية، تحظى بثقة منظمة الصحة العالمية، وذلك بإعلانها خاليةً من مرض شلل الأطفال، منذ عام 2006؛ مشيراً إلى دور وزارة الصحة في الحفاظ على تلك المكتسبات، بتنفيذ الحملات القومية دورياً.
 
«يونيسيف»، وفي «ڤيديوجراف»، أعدته ونشرته، في وقت سابق، كانت قد أشارت إلى معاودة مرض شلل الأطفال للظهور، في أرجاء العالم، بعد أن شارف على التلاشي خلال العقود الأخيرة؛ حيث أن تعطيلات النظم الصحية والانخفاضات، في معدلات تلقيح الأطفال، مما تسبب في عودته إلى أماكن تخلو منه منذ عقود؛ مشيرةً إلى أن شلل الأطفال، لا علاج له، ولكن يمكن اجتنابه، من خلال اللقاح.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق