بعد نشر مقطع الفعل الفاضح أعلى الكوبرى.. ما هى عقوبة من قام بتصويره ونشره؟

الثلاثاء، 03 يناير 2023 04:00 م
بعد نشر مقطع الفعل الفاضح أعلى الكوبرى.. ما هى عقوبة من قام بتصويره ونشره؟
فعل فاضح
ريهام عاطف

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، عقب أنتشار فيديو لشاب وفتاة في أوضاع مخلة أعلي أحد الكباري، قام بتصويره أحد الأشخاص، ونشره على نطاق واسع، وهو ما أثار غضب المواطنين.. لكن ما هي عقوبة الفعل الاضح فى الطريق العام؟
 
 
واقعة الفعل الفاضح
واقعة الفعل الفاضح
 
 
وتم ضبط الشاب١٧عاما، والفتاة ١٨عاما، اللذان ظهرا في فيديو الفعل الفاضح، واستجوابهما، وأكدا ارتكابهما الواقعة أثناء تنزههما، لما بينهما من علاقة عاطفية، فأمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل الشاب والفتاة، بضمان مالي 1000 جنيه، لكلا منهما، مع إخطار خط نجدة الطفل بالواقعة.
 
إلا أن الواقعة لم تنتهي بإخلاء سبيل الشاب والفتاة، حيث أمرت النيابة العامة بطلب تحريات الشرطة حولَ القائم بتصوير ونشر المقطع المتداول بمواقع التواصل الاجتماعي، وبيان قصده من التصوير والنشر، لتُهيب النيابة العامة بالكافَّة إلى منع ترويج مثل هذه المقاطع، لما في ذلك من تكدير صفو المجتمع وسلمه وخدش حيائه والتعدي على قِيَمه، ولما يشكله من جرائم معاقب عليها قانونًا، وأن الأجدر إن وقعت مثل هذه المقاطع أو غيرها بين أيدي الناس ألَّا يعاودوا نشرها وترويجها بين الكافة دون تمييز أو قيد، وإنما عليهم المبادرة بتقديمها وتسليمها إلى الجهات المختصة لاتخاذ شئونها حيالها، ليُرد بذلك قصد كل مَن سعى بسوء نية إلى استغلالها في تكدير الأمن والسلم والعام.
 
قرار النيابة
 
قرار النيابة
 
 
العقوبة القانونية للفعل الفاضح فى الطريق العام
 
أوضحت المحامية هانم طوبار، رئيس المركز المصري للمحاماه والاستشارات وتسوية المنازعات، أن قانون العقوبات حدد  في مادته 278 على أنه "كل من فعل علانية فعلًا فاضحا مخلصا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو غرامة لا تتجاوز 300 جنيه"، وفي حالة أن يكون مرتكبي الفعل الفاضح أقل من ١٨ سنه يتم محاكمتهم أمام محكمه الأحداث، ولقاضي محكمة الأحداث تخفيف العقوبة في هذه الحالة، مراعاة لسن الولد والبنت، كما يمكن أن يكتفى بالعقوبة بالغرامة أو حكم بسيط للحبس أو حكم مع وقف التنفيذ.
 
وأشارت طوبار، إلي أن العقوبه الأكبر، سوف تكون لمن صور ونشرمثل هذا الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، اذا تم الاستدلال عليه لأن النشر لم يفضح الاولاد فقط لكن أوجد استياء عام، مؤكدة أنه هو ما أكدت عليه النيابة العامة، تعليقا علي ما تم من نشر فيديو بواقعة الشاب والفتاة، وبالتالي قد يتم تشديد عقوبه النشر لتصل الي سنتين حبس او غرامة ٣٠٠ الف جنيه، لما يمثله نشر مثل هذا الفيديو من خدش للحياء و تكديرصفو المجتمع والإساءة إلية، وأستغلال مثل هذه الفيديوهات بشكل غير لائق.
 

 

تعليقات (1)
فرانسيسكو الأمريكية
بواسطة: ريال مدريد
بتاريخ: الخميس، 05 يناير 2023 10:50 ص

ويتعين على هذا الموضوع المفيد في علم النفس الاجتماعي في الاسلام و هو على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر واليوتيوب و غيرها من الموقع الالكتروني

اضف تعليق