أسئلة المصريين الـ 8 في 2023.. الأهلي أم الزمالك.. من سيفوز بالدوري المصري؟

الأحد، 08 يناير 2023 12:00 ص
أسئلة المصريين الـ 8 في 2023.. الأهلي أم الزمالك.. من سيفوز بالدوري المصري؟
إسلام ناجي

المارد الأحمر صاحب الرقم القياسي للفوز بالمسابقة.. والنادي الملكي الفائز بآخر نسختين متتاليتين يأمل في الثالثة
 

يعد الدوري المصري الممتاز، واحدًا من أقوى وأقدم بطولات كرة القدم في الشرق الأوسط وأفريقيا والمنطقة العربية، وهي اللعبة الجماهيرية الأولي في مصر، ويتنافس فيها 18 فريقاً، ويتربع النادي الأهلي على عرش صدارة الفرق الأكثر إحرازاً لبطولة الدوري المصري، ويلقب بالبطل القياسي للمسابقة بسبب احتكاره لها لسنوات طويلة، بالرغم من فوز نادي الزمالك، الغريم التقليدي للمارد الأحمر، بآخر نسختين من بطولة الدوري الممتاز.

الأهلي أم الزمالك.. من سيفوز بالدوري المصري هذا الموسم؟

كرة القدم المصرية تعني الأهلي والزمالك، وتعتبر المنافسة بين قطبي مدينة القاهرة قائمة منذ انطلاق الساحرة المستديرة في بلاد الفراعنة، وباقية ما بقيت الكرة هناك، وإن عانى أحدهما من السقوط أو التراجع في فترة من الفترات، فما هي إلا فترة صغيرة ويعود مجددًا، وتعود الإثارة والندية بينهما على مختلف الأصعدة المحلية والقارية.

ويتوقع الجميع، أن نسخة موسم 2022/2023، ستكون أقوي من جميع النسخ السابقة، في ظل المنافسة الشرسة المستمرة للفوز بالدرع، بين الزمالك حامل اللقب في آخر موسمين، وغريمه التقليدي الأهلي، الراغب في استعادته مرة أخري، فضلا عن تدعيم بيراميدز لصفوفه بقوة، وطموحه للمنافسة، مع تدعيمات قوية من الفرق الجماهيرية، جميعهم يسعون لحصد اللقب أو ضمان مركز مميز في المربع الذهبي.

ومن هذا المنطلق، فمن الصعب تحديد من هو الفائز بلقب الدوري المصري هذا الموسم، ولكن بالنظر إلي الأرقام والاحصائيات، وجدول ترتيب الدوري هذا الموسم، ومشوار كل فريق حتي الآن، وبالمقارنة بينهما،  يمكننا التكهن بمن هو حامل لقب موسم 2022/2023، الأهلي أم الزمالك؟.. أم هناك فريق آخر، سوف يقلب الطاولة ويظفر بالدرع.

مشوار الأهلي في الدوري هذا الموسم

حقق فريق الكرة بالنادي الأهلي أرقام جيدة مع المدير الفني السويسري مارسيل كولر، خلال بطولة الدوري الحالية وفقاً للغة الأرقام، ولعب الأهلي 11 مباراة بالدوري الممتاز هذا الموسم، فاز في 8 وتعادل في 3،  ليتربع على قمة الدوري بـ27 نقطة، ولم يخسر الأهلي مع المدير الفني السويسري، وهو الفريق الوحيد الذي لا يخسر في الدوري المصري هذا الموسم حتى الأن.

وسجل الأهلي تحت قيادة كولر ، 20 هدفاً ، واستقبلت شباكه 5 أهداف، ليُصبح المارد الأحمر هو الأقوى دفاعياً بينما يأتي في المركز الثاني هجومياً، وينقض على صدارة ترتيب جدول مسابقة الدوري العام، بعد الفوز على بيراميدز بثلاثية نظيفة، ليتقدم على الزمالك صاحب المركز الثاني بفارق 3 نقاط.


مشوار الزمالك في الدوري هذا الموسم

رغم الخسارة المفاجئة التي تعرض لها نادي الزمالك في الجولة 11 بالدوري، تحت قيادة البرتغالي جيسوالدو فيريرا، إلا أن الفريق الأبيض مازال محتفظاً بأقوى خط هجوم في المسابقة، بعدما سجل لاعبو القلعة البيضاء 21 هدفاً، ويحتل نادي الزمالك المركز الثاني برصيد 24 نقطة، حصدها بعدما خاض 11 مباراة، حيث فاز في 7 لقاءات وتعادل في 3 مباريات وخسر مباراة واحدة.

نجح فريق أسوان فى قلب طاولة الدورى بفوز مثير على نادى الزمالك بهدفين مقابل هدف، فى المباراة التى جمعت بينهما في الجولة الحادية عشرة للدورى، ليتوقف القطار الأبيض ويخسر 3 نقاط مهمة فى صراع قمة البطولة التى ينافس فيها الأهلى، وخسارة الأبيض فتحت الباب أمام المارد الأحمر للعودة لصدارة الدورى، بعد الفوز على بيراميدز.


مشوار فيتوتشر في الدوري هذا الموسم

يحتل فريق فيوتشر تحت قيادة المدير الفني علي ماهر، المركز الثالث في جدول مسابقة الدوري العام، برصيد 33 نقطة، بعدما خاض 11 مباراة، حيث فاز في 7 لقاءات، وتعادل في 5 مواجهات أخري، ولم يتلقي أي خسارة، وسجل فريق فيوتشر 12 هدفاً، واستقبلت شباكهم 5 أهداف اخري، كأقوي خط دفاع في الدوري.

حرم سموحه منافسه فيوتشر من الارتقاء إلى وصافة جدول ترتيب الدوري المصري، بعد تعادل الفريقين بهدف لكل منهما، ضمن منافسات الجولة الـ11 بالدوري الممتاز، ليحافظ فيوتشر علي المركز الثالث، برصيد 23 نقطة، بفارق نقطة عن الزمالك الثاني، و4 نقاط عن الأهلي المتصدر.


مشوار بيراميدز في الدوري هذا الموسم

بينما خاض فريق بيراميدز 11 مباراة في بطولة الدوري الممتاز للموسم الحالي، حيث فاز في 6 مباريات وخسر في ثلاث مباريات، وتعادل في مباراتين، وأحرز لاعبوه 14 هدفًا وتلقت شباكه 9 أهداف ليحتل المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري برصيد 20 نقطة.

فيما كانت هزيمة نادي بيراميدز بثلاثية نظيفة، أمام النادي الأهلي، القشة التي قصمت ظهر البعير، حيث تتجه النية داخل النادي لإقالة المدير الفني اليوناني تاكيس جونياس، بسبب سوء النتائج منذ بداية الموسم، وسيعقد النادي جلسة مع جونياس من أجل حسم مصيره بشكل نهائي خلال الساعات المقبلة، حيث أن باتريس كارتيرون ومعين الشعباني، من ابرز المرشحين لتولي مسئولية الفريق خلفاً لليوناني جونياس.

وبالمقارنة بين الاربع فرق الأولي، بعد انتهاء الجولة الحادية عشر من بطولة الدوري الممتاز موسم 2022/2023، نجد أن كل فريق يصارع علي المنافسة من أجل حصد اللقب، أو الحفاظ علي مركز متقدم في جدول ترتيب الدوري، من اجل المشاركة في المسابقات الافريقية، إلا ان التكهنات تشير إلي فوز الأهلي باللقب الـ43 في تاريخه لعدة اسباب، منها: هو متصدر الدوري برصيد 27 نقطة ولم يخسر أي مباراة هذا الموسم، مع المدير الفني الجديد مارسيل كولر، وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب الدوري المصري الممتاز، منذ انطلاق البطولة في أربعينيات القرن العشرين.

بينما نادي الزمالك صاحب اللقب في اخر نسختين، يطمح في مواصلة الحفاظ علي لقب الدوري للمرة الثالثة علي التوالي، والرابعة عشر في تاريخ القلعة البيضاء، حيث يحتل وصافة جدول ترتيب الدوري برصيد 14 نقطة، وهو المنافس الأقوي للمارد الأحمر علي حصد لقب الدوري هذا الموسم، متوفقا علي فريق فيوتشر صاحب المركز الثالث، ونادي بيراميدز صاحب المركز الرابع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق