استعدادات «المعاهد الأزهرية» لاستقبال امتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية

الخميس، 12 يناير 2023 01:43 م
استعدادات «المعاهد الأزهرية» لاستقبال امتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية
أرشيفية
منال القاضي

استعدادات مكثفة يجريها قطاع المعاهد الأزهرية، لاستقبال ماراثون امتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية المقرر لهما السبت الموافق 14 يناير الجاري.
 
ومن المقرر أن يؤدي طلاب الشهادة الإعدادية بأول أيام امتحاناتهم، الامتحانات الخاصة بمادة الفقه واللغة العربية "ورقة أولى " وتشمل النحو والصرف، ومن المقرر أن تنتهي امتحانات الشهادة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية يوم 21 يناير 2023 بأداء امتحانات مادتي اللغة الأجنبية والمستوى الرفيع.
 
وتبدأ امتحانات الشهادة الابتدائية بالمعاهد الأزهرية يوم السبت 14 يناير 2023، ويؤدي الطلاب امتحان مادة القرآن الكريم، وتنتهي امتحانات الشهادة الابتدائية بالمعاهد الأزهرية يوم الخميس 19 يناير 2023، ويؤدي الطلبة امتحانات مادتي اللغة الأجنبية والمستوي الرفيع. 
 
وأصدر قطاع المعاهد الأزهرية تعليمات بالمحظورات على المصححين او العاملين داخل مراكز  تصحيح الشهادتين الابتدائية والإعدادية وشهادات القراءات ، التعليمات الآتية ومتابعة تنفيذها وهي كالآتي:
 
يحظر استخدام التليفونات المحمولة أثناء عملية التصحيح من داخل مقر المركز،و تصوير المصححين أثناء عملهم أو تصوير نماذج الأسئلة أو الإجابة بالهاتف.
 
كما يحظر نشر أي صورة تخص العمل من داخل المركز على مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك تناول المأكولات والمشروبات أثناء عملية التصحيح حتى لا يتسبب ذلك في إتلاف أوراق الإجابة.
 
ويحظر القيام بالتصحيح لغير المتخصصين الذين لا يقومون بشرح المادة مهما كانت كفاءة المصحح ،و العبث في نموذج الإجابة المعتمد والمرسل من لجنة النظام والمراقبة بالقيام بتغيير أي إجابة فيه أو في توزيع الدرجات على الأسئلة أو على جزئيات السؤال وفي حالة وجود أي اختلاف في إجابة من الإجابات أو في توزيع الدرجات يتم الاتصال مباشرة بالإدارة المركزية للامتحانات أو لجنة النظام والمراقبة قبل البدء في عملية التصحيح،كما يحظر الإدلاء بأي تصريحات إعلامية تخص أعمال التصحيح لأي جهة كانت.
 
كذلك يحظر الأحاديث الجانبية أثناء عملية التصحيح التى تشتت المصححين حتى لا تشغلهم عن أعمالهم، او تصحيح أكثر من مظروف في وقت واحد في اللجنة الواحدة حتى لا تتداخل أوراق المظروفين مع بعضهما.
 
ويحظر تصحيح أكثر من مادة في حجرة واحدة وفى وقت واحد، وكذلك إرسال أوراق أو مظاريف دون تصحيح أو دون اكتمال التصحيح بها أو دون محضر التصحيح إلى لجنة النظام والمراقبة،وايضا التدخين أثناء عملية التصحيح.
 
كما يحظر ندب أي مصحح دون الرجوع إلى موجه عام المادة والمشرف على تصحيحها وتحت مسئوليته .
 
وكان قد أصدر قطاع المعاهد الأزهرية تعليمات لرؤساء مراكز تصحيح الشهادتين الابتدائية والإعدادية وشهادات القراءات ، التعليمات الآتية ومتابعة تنفيذها وهي كالآتي:
 
1- إبلاغ قسم الشرطة الواقع في دائرته مركز التصحيح لتوفير خدمة شرطية 24 ساعة يوميًا بالسلاح وذلك حتى نهاية اعمال المركز.
 
2- توفير المنظفات ووسائل التعقيم والتطهير وجهاز كشف الحرارة قبل بدء أعمال المركز.
 
3- التأكد من كفاية ما يحتاجه المركز من الأثاث اللازم ومقاعد ومناضد ومكاتب ومراوح وخلافه . ندب العدد اللازم من عمال الخدمات المعاونة (بما لا يخالف لائحة الامتحانات) والتأكيد على المهام التالية :
 
4. البدء بتجهيز المركز لاستقبال  مقدري الدرجات قبل بدء التصحيح بيومين والالتزام بالنوبتجيات وتأمين المركز بصفة مستمرة.
 
5. المحافظة على نظافة المركز بحيث يتم تعقيم وتطهير جميع حجرات وطرقات ودورات المياه قبل وبعد نهاية التصحيح بصورة يومية.
 
6. الأخذ بالإجراءات الاحترازية وذلك لحماية جميع الأعضاء من العدوى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق