دار الإفتاء السعودية تدشن برنامج الأمن الفكري تحت شعار دور الفتوى في أمن المجتمع

الإثنين، 16 يناير 2023 12:04 م
دار الإفتاء السعودية تدشن برنامج الأمن الفكري تحت شعار دور الفتوى في أمن المجتمع
منال القاضي

دشن مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بمكتبه بالرئاسة اليوم برنامج  التوعية الفكرية لمنسوبي الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء.
 
وينطلق البرنامج تحت شعار "دور الفتوى في أمن المجتمع"، ويقام بمختلف مناطق السعودية، بإشراف مباشر من نائب المفتي الشيخ فهد بن عبدالعزيز العواد، عبر محاضرات وندوات لقاءات علمية يقدمها نخبة من المختصين ومفوضي الافتاء بالمناطق.
 
ويهدف البرنامج إلى تعزيز الأمن الفكري الشامل من خلال تأهيل منسوبي الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء للقيام بواجبهم الشرعي، والوقاية من الانحرافات الفكرية، وذلك بمعالجة طرفي الانحراف الغلو والتطرف.
 
ويهدف إلى تحصين منسوبي الرئاسة ضد الأفكار الهدامة التي تؤدي إلى الانحراف الفكري وزعزعة أمن المجتمع وبيان خطر الجماعات المتطرفة التي تتبنى السياسة لتنفيذ مخططاتها الحزبية، إلى جانب دور الفتوى في ضبط الساحة العلمية والدعوية.
 
​ويناقش البرنامج الموضوعات التالية تعظيم النصوص الشرعية، والموقف من الفتن وخاصة التكفير والاعتصامات والمظاهرات ونماذج من الآثار السلبية الخطيرة المترتبة عليها التي تدمر الفرد والمجتمع، وبناء الوطن والأمة من خلال إثارة الفتن والتشكيك بثوابت الشرع المطهّر، كما ترتكز موضوعاته على أهمية الفتوى في أمن المجتمع فكرياً وحسياً.  
 
وقال الشيخ الدكتور عبدالمجيد بن محمد العساكر، المستشار والمشرف على البرنامج، إنه سيقام في جميع مناطق المملكة بالتعاون مع إمارات المناطق وفروع الشؤون الإسلامية وإدارات التعليم، كما تقوم إدارة الإعلام بتغطيتها إعلامياً بالتنسيق مع القنوات الرسمية.
 
ويشارك في تنفيذ البرنامج مجموعة من العلماء من مفوضي الافتاء والمستشارين المتخصصين في موضوعات الأمن الفكري مع مشاركة الجهات الحكومية الأخرى التي تعنى بهذا الجانب من خلال تفعيل الشراكات مع الجامعات والجهات ذات العلاقة.
 
 
71b53fae-7d0f-4a92-af12-3bd2aaeb9641
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق