عقد الاجتماعات بشكل متوازي ولا اقصاء لأحد ..الحوار الوطني يستعد للانطلاق

الثلاثاء، 17 يناير 2023 03:00 م
 عقد الاجتماعات بشكل متوازي ولا اقصاء لأحد ..الحوار الوطني يستعد للانطلاق

أيام قليلة تفصلنا عن بدء جلسات الحوار الوطني الذي انها مجلس أمناءه كافة الأمور التنظيمية ويعمل حاليا على تحديد أسماء المشاركين في جلسات الحوار المجتمعي  حيث تم عقد 18 جلسة، حسبما أشار عدد من أعضاء مجلس الأمناء وأن الجلسات تضمنت 118 قضية وكل الجلسات استغرقت نحو 150 ساعة.
 
 في نفس السياق أكد الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، تلقيهم 96 ألف مقترح من المواطنين في جميع انحاء الجمهورية منذ البدء في جلسات مجلس امناء الحوار الوطني، قائلا: "المقترحات التي وصلت لمجلس الأمناء تم تقسيمهم للمحاور السياسي والمجتمعي والاقتصادي".
 
وأضاف الدكتور طلعت عبد القوي، أنه تم الاتفاق أن الجلسات ستكون بالتوازي سواء في الملف السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، مشيرا إلى أن جلسات اليوم الواحد ستكون عبارة عن 3 جلسات لا تقل كل جلسة عن ثلاث ساعات، معبرا عن أمله في انطلاق الحوار خلال أيام ويكون به مخرجات جيدة.
كما قال الكاتب الصحفي جمال الكشكي، عضو مجلس امناء الحوار الوطني، إنهم يراعوا كل أطياف المجتمع منذ أول لحظة للجلسات على مدار 18 جلسة، مفيدا بأن الجلسات تضمنت 118 قضية وكل الجلسات استغرقت نحو 150 ساعة خلال جلسات مجلس الامناء.
 
وتابع: "الجلسات تراعي تمثيل لكافة أطياف المجتمع وممثلي لمجتمع المدني، واللافت هنا في الحوار الوطني عن كل الحوارات السابقة أن الحوار الوطني يجمع كل الأطياف السياسية، والمبادرة منذ انطلاقها كانت واضحة في جديتها وأهدافها وجاءت في الوقت المناسب"، مؤكدا أن أجندة الحوار الوطني لا توجد بها خطوط حمراء وتشمل كافة القضايا التي تشغل جميع القوى السياسي.
 
من جهته قال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنّ الحوار الوطني سيلعب دورا كبيرًا في إعادة تعريف مفهوم السياسة في مصر، مشيرًا إلى أن العمل السياسي لم يعد مفهوما تقليديا، وبخاصة أنه جرى اختزاله بطريقة معينة أضرت بعملية التطور في مصر.
وأضاف «الحوار الوطني سيخدم فكرة السياسة في مصر من خلال 3 محاور أو مسارات مهمة، مثل المعنى المباشر للسياسة سواء فيما يتعلق بحقوق الإنسان أو الأحزاب السياسية أو التمثيل السياسي أو المحليات». 
 
وتابع عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن الحوار الوطني عندما يأخذ دفعة وتوافق بين كل الأطراف حول ماهية الرؤية وأولويات العمل في هذه القضايا، سيكون الحوار الوطني قد خدم فكرة السياسة والعمل السياسي في مصر، وبخاصة أن هناك توافق بشأن أنّ القضايا السياسية ليست موضوع خلاف كبير، وهو ما اتضح من مؤشرات كثيرة، منها حجم النقاش الذي استغرقته القضايا السياسية كان أقل من قضايا المحورين الاقتصادي والاجتماعي. 
 
وأكد، أن هناك تصور متقارب بني مختلف أطياف الحوار الوطني حول القضايا السياسية، وبالتالي فإن الحوار الوطني سيخدم السياسة في مصر بشكل مباشر، وهناك قضيتان أساسيتان سيلعب الحوار الوطني دورا كبيرا فيهما، الأولى تمثيل المصالح، حيث يتسم المجتمع بدرجة كبيرة من التعقيد، ولو جرى رصد الفاعلين المختلفين المستفيدين من الحوار الوطني مثل الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والجمعيات الأهلي واتحاد الصناعات وكل قطاعات رجال الأعمال والفلاحين والحقوقيين والأطباء، وسيعبر الحوار الوطني عن مصالح هؤلاء الفاعلين، وبخاصة في ظل أهميتهم الشديدة في المجتمع المصري. 
 
وأشار، إلى أن النقطة الثانية بناء التوافق بين كل القوى السياسية والفكرية والتنظيمية، موضحًا أن البعض يختزل فكرة الديموقراطية ذاتها في الجانب الإجرائي (الانتخابات والصندوق): «هذه ليست الديموقراطية، في الأدبيات الأصيلة والكتب الأصلية في مجال التعريف الديموقراطية، فإن هناك مكونات أساسية، وهي الأطر والمؤسسية والثقافة والإجراءات، ومن ثم، فإن الحوار الوطني سيعمل على الوصول إلى توافق في قضايا خلافية».
كذلك قال الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار ، إن الحوار الوطني منصة وطنية فريدة رعاية القيادة السياسية تستهدف الوصول إلى رؤية مشتركة لتحقيق ما ترنو إليه القيادة السياسية في بناء الجمهورية الجديدة، وإرساء قاعدة الحوار البناء لما يخدم الوطن والمواطن.
 
وأضاف رئيس حزب المصريين الأحرار ، أن الحزب تقدم بدراسة متخصصة في صورة ملفات تغطي عدة محاور أولها  الملف الاقتصادي والذي تضمن رؤية شاملة ومقترحات عديدة، بالإضافة للرؤية الخاصة بالملف السياسي والاجتماعي والذى يرنو إلى استعادة الشخصية المصرية.
 
وأوضح أن ضمن المحاور الرئيسية التي قدمها الحزب للجهات المسؤولة عن تلقي مقترحات الحوار الوطني ما يراه الحزب بشأن الملف السياسي والمحور الاجتماعي بكافة جوانبه وركيزته الأساسية هي استعادة الشخصية المصرية وبناء أجيال سوية تقودها روح الانتماء والعمل والعطاء.
 
 
وتابع:" أن الحزب تقدم أيضا برؤية تخصصية بشأن المحور الثقافي والسياحي والرياضي فإن جميعها جوانب غاية الاهمية للتكامل رؤية البناء في شتى المجالات والملفات فإن مبدأ التكامل والتوافق هو أساسي لبناء الجمهورية الجديدة".
 
وأشار إلي أن الحزب يواصل من خلال لجان متخصصة انعقاد ورش العمل التباحث والتدارس والخروج برؤى ومقترحات في كافة المجالات لصياغتها ورفعها ضمن مناقشات الحوار الوطني فضلا عن وجود كوادر من شبابه وابنائه سوف يحضرون الجلسات المناقشات المرتقبة لطرح رؤية الحزب والتعبير عن لسان حاله
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة