غرامة 20 ألفا للمخالفين.. بني سويف تدعم مبادرة التيسير على المقبلين على الزواج بدء من الذهب والعفش وإلغاء النيش وغرفة الأطفال

الخميس، 19 يناير 2023 10:00 م
غرامة 20 ألفا للمخالفين.. بني سويف تدعم مبادرة التيسير على المقبلين على الزواج بدء من الذهب والعفش وإلغاء النيش وغرفة الأطفال

تواصل قرى محافظة بنى سويف، مبادرات تيسير الزواج على الشباب والتى انطلقت منذ فترة، وشملت العديد من القرى بكافة مراكز المحافظة من مركز الواسطى شمالًا وحتى مركز الفشن جنوبًا.

 

 

ففى قرية باغوص هربشنت التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف، عقد أهالى القرية اجتماعا حضرة كبار العائلات وعدد من الشباب ورجال الدين، حيث اتفق الحاضرين على مجموعة من البنود للتيسير على المقدمين على الزواج من أبناء القرية.

 

وشملت بنود الاتفاق الشبكة حد أقصى 20 جراما وتكتب ف القائمة 50جرام، إحضار غرفتين فقط وتكتب بالسعر المناسب ولا تتعدى 50 ألف جنيه، إلغاء النيش والسفرة ولا يكتب فى القائمة، إلغاء غرفة الأطفال ولا تكتب فى القائمة.

 

كما شمل الاتفاق تخصيص مبلغ 15ألف جنيه ملابس من العريس للعروسة، وإلغاء واجب الشبكة والاختصار على واجب عادى، وإلغاء الدى جى فى حفل الشبكة، ممنوع المخالفات الشرعية فى الفرح، بالإضافة إلى منع كل ما يسئ للعادات والتقاليد والدين من تجاوزات فى الأفراح.

 

كما اتفق الأهالى عن أن تقوم العروسة بإحضار ثلاجة وغسالة وبوتجاز ومكواه وخلاط وشاشة، إحضار طقم واحد من كل نوع سواء من الأوانى أو البلاستيك، إحضار عدد قليل من الفوط وما تيسر من المفروشات، إحضار المطبخ بسعر متوسط، الاكتفاء باليسير من واجب العريس من مأكولات وخلافة.

 

كما اتفق الحاضرون على منع المرور بالعفش فى سيارات داخل القرية والانتهاء من ليلة الفرح الساعة 12 شتاء والساعة الواحدة صباحا فى فصل الصيف، ويكون حد أقصى للقائمة 200 ألف جنيه بخلاف الذهب، ومن يخالف هذه الشروط يلتزم بدفع مبلغ 20 ألف جنيه لبيت المال.

 

كما اتفق الحاضرون على أن هذه الشروط لا تنطبق على من يريد أن يتزوج من خارج البلد أو من يريد أن يزوج ابنته خارج البلد ماعدا الشروط التى تخص الفرح.

 

وأجمع أهالى القرية، أن تلك المبادرة ستدفع الكثير من قرى مركز ببا فى مناقشة تلك الشروط والقرارات التى من أجلها التيسير على الشباب المقدم على الزواج وخاصة فى ظل الارتفاع الكبير فى أسعار الذهب.

اهالى قرية باغوص
اهالى قرية باغوص

 

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 

مبادرة التيسير في الزواج
مبادرة التيسير في الزواج

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة