إنفلونزا الطيور تطل من جديد.. العالم مهدد والعلماء قلقون

السبت، 21 يناير 2023 03:01 م
إنفلونزا الطيور تطل من جديد.. العالم مهدد والعلماء قلقون
إنفلونزا الطيور

 

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، عن مخاوف من جائحة إنفلونزا الطيور الجديد حيث دق كبار علماء الفيروسات ناقوس الخطر بشأن الانتشار "المقلق" للفيروس القاتل في المنك، ويقولون إنه يثير احتمالية أن أنفلونزا الطيور H5N1 يمكن أن تنتقل إلى البشر وتكتسح الكوكب.

 

وأضاف الموقع، انزعج كبار علماء الفيروسات بعد انتشار سلالة إنفلونزا الطيور H5N1 بين الثدييات، موضحًا أنه حدث تفشي المرض في مزرعة في إسبانيا في أكتوبر والتي كانت تؤوي 52000 من المنك، إنه يثير احتمال حدوث طفرات لتنتشر بسهولة بين البشر.

 

وقالت الصحيفة، تصاعدت المخاوف من احتمال انتشار وباء إنفلونزا الطيور المدمر اليوم بعد تفشي "مقلق" بين حيوانات المنك.

 

دق كبار علماء الفيروسات من جميع أنحاء العالم ناقوس الخطر بعد أن أكدت الاختبارات أن سلالة H5N1 كانت تنتشر بين الثدييات، إنه يثير احتمالية أن يكتسب العامل الممرض طفرات تسمح له بالانتشار بسهولة أكبر بين البشر.

 

وصف أحد علماء تتبع الفيروسات سلالة H5N1 ، التي تم اكتشافها في إسبانيا، بأنها تشبه سلالة تم تصميمها عن قصد لإصابة البشر بشكل أفضل في التجارب المعملية المثيرة للجدل.

 

قال البروفيسور روبرت بيل، خبير علم المناعة في معهد فرانسيس كريك الشهير عالميًا في لندن: "يجب أن تكون لدينا خطط طوارئ للقاحات بالفعل".

 

ووصفت البروفيسور إيزابيلا إيكرل، عالمة الفيروسات في مركز الأمراض الفيروسية الناشئة بجامعة جنيف، النتائج بأنها "مثيرة للقلق .

 

وحذر خبراء آخرون، من أن تفشي حيوانات المنك قد يؤدي إلى حدث إعادة تركيب سلالة جديدة، وذلك عندما يقوم فيروسان بتبديل المادة الجينية لإنتاج هجين جديد، يُعتقد أن عملية مماثلة تسببت في أزمة إنفلونزا الخنازير العالمية لعام 2009 التي أصابت الملايين في جميع أنحاء الكوكب، كما شوهدت نفس الظاهرة البيولوجية خلال جائحة كورونا، مثل ما يسمى بسلالة دلتاكرون Deltacron إوهى السلالة الهجينة بين متحور دلتا وأوميكرون، والتي تم اكتشافها لأول مرة في فرنسا في فبراير الماضي، على مدى عقود، حذر العلماء من أن أنفلونزا الطيور هي المنافس الأكثر احتمالا لإحداث الوباء التالي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق