تفاصيل طرح أول لقاح أنفي مضاد لفيروس كورونا بعد أيام

الإثنين، 23 يناير 2023 01:41 م
تفاصيل طرح أول لقاح أنفي مضاد لفيروس كورونا بعد أيام
أمل عبد المنعم

حددت السلطات الصحية الهندية عن موعد طرح لقاح Incovacc الأنفي، المضاد لفيروس كورونا، والذي طورته شركة بهارات بيوتيك ضمن برنامج التحصين ضد فيروس كورونا، حيث إنه من المقرر طرح اللقاح يوم 26 يناير المقبل.

طرح عدد من اللقاحات المضادة

ووفقاً لما ذكر بوكالة أنباء PRESS TRUST OF INDIA، تم الإعلان عن موعد طرح اللقاح خلال فعاليات مهرجان الهند الدولي للعلوم في بوبال، كما تم الإعلان عن طرح عدد من اللقاحات المضادة لبعض أمراض الحيوانات مثل المرض الجلدي العقدي، وفقًا للشركة المصنعة للقاح الانفي المضاد لفيروس كورونا، يوفر اللقاح استجابات مناعية واسعة ومنها تحييد الاستجابة المخاطية والخلايا التائية، ومن ثم تبدأ الاستجابة المناعية في الغشاء المخاطي في الأنف والحد من انتقال عدوى كوفيد -19، بالإضافة إلى أنه اختيار أفضل للأشخاص الذين يخافون من التعرض للألم والشك باستخدام الحقن.

 

شروط الحصول على اللقاح الأنفي

- يجب إبلاغ مقدم التطعيم بالأدوية التي تستخدمها، وتفاصيل حالتك الصحية التي تحصل من أجلها.

-  يجب الإبلاغ عن بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل الحساسية وتخثر الدم.

- إذا كنت تعاني من النزيف والسيولة، أو تستخدم أدوية للجهاز المناعي، أو إذا كانت المرأة حامل، بالإضافة إلى ما إذا كنت قد تلقيت لقاح أخر لكورونا أم لا.

- لا يمكن أن يحصل الأشخاص تحت سن الـ 18 عام على لقاح Incovacc الأنفي، والذين لديهم رد فعل تحسسي تجاه أحد مكونات اللقاح، الذين يعانون من عدوى حادة أو الحمى.

- سيتم إعطاء اللقاح على جرعتين يفصل بينهم 4 أسابيع، وتتضمن كل جرعة 8 قطرات أي 4 قطرات في كل فتحة أنف.

 

 

اللقاح الأنفي طريقة أمنة

 يعد اللقاح الأنفي طريقة أمنة ووغير مؤلمة، للتحصين ضد فيروس كورونا، لأولئك الذين يخافون من وخذ الحقن، ومن المقرر أن تتكلف الجرعة الواحدة من اللقاح حوالي 800 روبية، حيث تم الموافقة على جرعة معززة من اللقاح الأنفي للأشخاص الذين حصلوا على تطعيم كوفاكسين أو كوفيشيلد، ومن المقرر أن يتم طرح لقاح Incovacc في يناير المقبل، وفقًا لما جاء بصحيفة تايمز ناو نيوز.

ووفقًا للخبراء، فإن لقاح Incovacc الأنفي، قائم على أجسام مضادة لـ فيروس SARA Cov-2، وسوف يحصل الأشخاص على جرعتين منفصلتين، وتتكون الجرعة الواحدة من 0.5 مل أي 8 قطرات بمعدل 4 قطرات لكل فتحة أنف.

منع انتقال العدوى

ويعمل اللقاح الأنفي على منع انتقال العدوى ويخفف من شدة المرض، وتم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية الخاصة بالتجارب السريرية، وتجرى حاليًا دراسة سريرية للمرحلة الثالثة والتي تتعلق بالسلامة والمناعة، وفقًا للنتائج، توصل الخبراء إلى أن اللقاح سوف يمنع العدوى وتعطيل انتقال الفيروس من خلال الأنف، كما يعزز وظائف الرئة والجهاز التنفسي، حيث ينتج اللقاح أجسام مضادة بالجزء العلوي للجهاز التنفسي، وهذا ما يساهم الحد من الإصابة بكوفيد-19، كما أظهر اللقاح استجابة مناعية ضد عدة متغيرات متحورة من كورونا، ومنها بيتا ودلتا وأوميكرون وBA.5.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة