في اليوم العالمي لمرضى الجذام.. تعرف على أسبابه وعلاجه والوقاية منه؟

السبت، 28 يناير 2023 04:00 م
في اليوم العالمي لمرضى الجذام.. تعرف على أسبابه وعلاجه والوقاية منه؟
إيمان محجوب

يحتفل العالم يوم 28 يناير من كل عام باليوم العالمي للجذام وهو مرض معد يسبب تقرحات جلدية شديدة ومشوهة وتلف الأعصاب في الذراعين والساقين ومناطق الجلد حول الجسم، كان الجذام موجودًا منذ العصور القديمة، لقد أثر تفشي المرض على الأشخاص في كل قارة.

لكن مرض الجذام لا يمكنك أن تصاب به إلا إذا لامست بشكل وثيق ومتكرر رذاذ الأنف والفم من شخص مصاب بالجذام غير المعالج، والأطفال أكثرعرضة للإصابة بالجذام من البالغين، وهناك ما يقرب من 208ألف شخص في جميع أنحاء العالم مصابون بالجذام ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، معظمهم في إفريقيا وآسيا، يتم تشخيص حوالي 100 شخص بالجذام في الولايات المتحدة كل عام ، معظمهم في الجنوب وكاليفورنيا وهاواي وبعض الأراضي الأمريكية.

2073588
 
ويؤثر مرض الجذام في المقام الأول على الجلد والأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي ، وتسمى الأعصاب المحيطية، قد يصيب أيضًا العنين والأنسجة الرقيقة التي تبطن أنفك من الداخل، ويتمثل العرض الرئيسي لمرض الجذام في تشوه القروح أو الكتل أوالنتوءات الجلدية التي لا تزول بعد عدة أسابيع أو أشهر، قروح الجلد شاحبة اللون، وعادة ما يستغرق ظهور الأعراض من 3 إلى 5 سنوات بعد ملامسة البكتيريا المسببة للجذام، لا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص إلا بعد مرور 20 عامًا، يُطلق على الوقت بين ملامسة البكتيريا وظهور الأعراض فترة الحضانة، تجعل فترة حضانة الجذام الطويلة من الصعب جدًا على الأطباء تحديد متى وأين يصاب الشخص المصاب بالجذام.

وليس من الواضح بالضبط كيف ينتقل مرض الجذام، عندما يسعل شخص مصاب بالجذام أو يعطس ، فقد ينشر قطرات تحتوي على بكتيريا المتفطرة الجذامية التي يتنفسها شخص آخر، الاتصال الجسدي الوثيق مع شخص مصاب ضروري لنقل مرض الجذام، لا ينتشر عن طريق الاتصال العارض مع شخص مصاب ، مثل المصافحة أو العناق أو الجلوس بجانبهم في الحافلة أو على طاولة أثناء تناول وجبة، والجذام لا ينتقل من الامهات الحوامل إلى أطفالهن الذين لم يولدوا بعد، والمرض لا ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي أيضًا.

ومرض الجذام قابلٌ للشفاء، ويمكن تجنب العجز إذا ما توفر العلاج في المراحل المبكرة للمرض، ويتوفر عدد من العوامل الكابحة للجذام للعلاج، للحالات قليلة العصيات (قليلة العصيات أو شبه الدرنية)،ويبقى العلاج متعدد الأدوية شديد الفعالية، وتقل إمكانية نقل المصاب العدوى بعد الجرعة الشهرية الأولى. واستعماله آمن وسهل في الظروف العملية، إذ يتوفر في شرائط بلاستيكية مرفقة بتقويم. تبقى معدلات الانتكاس منخفضة، ولم تشاهد مقاومة المضادات الحيوية للأدوية المجتمعة.

مضاعفات_مرض_الجذام
وفي عام 1995، قدّر عدد المصابين بعجز دائم بسبب الجذام بين مليونين وثلاثة ملايين شخص ويوجد في الهند أكبر عدد من الحالات، وتأتي البرازيل في المركز الثاني وتليها بورما المركز الثالث، وفي عام 2000، أدرجت منظمة الصحة العالمية 91 دولة يعتبر الجذام فيها مرضا متوطنا. وتضم الهند، بورما، ونيبال 70% من الحالات. تبلغ الهند عن أكثر من 50% من حالات الجذام في العالم. في عام 2002، تم الكشف عن 763,917 حالة جديدة في جميع أنحاء العالم، وفي ذلك العام، أدرجت منظمة الصحة العالمية كلا من البرازيل، مدغشقر، موزامبيق، تنزانيا، ونيبال باعتبارها تضم 90% من حالات الجذام. على الرغم من أن عدد الحالات في جميع أنحاء العالم مستمر في الانخفاض، إلا إن هناك جيوبا ما يزال انتشار المرض فيها مرتفع مثل مناطق معينة مثل البرازيل، جنوب آسيا (الهند، نيبال)، وبعض أجزاء من أفريقيا (تنزانيا ومدغشقر وموزامبيق)، وغرب المحيط الهادئ.

في حين كان عدد حالات الجذام يقدر بعشرات الملايين في الستينات من القرن العشرين، فإن سلسلة من المبادرات الوطنية (الاتحاد الدولي لرابطات مكافحة الجذام) والدولية («الاستراتيجية العالمية للحد من عبء المرض بسبب الجذام» التابعة لمنظمة الصحة العالمية) قد أدت إلى انخفاض العدد الإجمالي وعدد الإصابات الجديدة بالمرض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة