«ستر وعافية».. قوافل «التحالف الوطني» تجوب القرى لتقديم الخدمات ودعم الأسر

السبت، 28 يناير 2023 08:00 م
«ستر وعافية».. قوافل «التحالف الوطني» تجوب القرى لتقديم الخدمات ودعم الأسر
قوافل ستر وعافية في سوهاج
طلال رسلان

- قوافل التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي تجوب القرى لتقديم كافة الخدمات ودعم الأسر الأكثر احتياجا 
 
على مدار شهور مرت وأخرى قادمة تجوب قوافل التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي بر مصر، وتستهدف كافة المحافظات وخاصة الصعيد، لدعم الأسر، كأحد مبادرات الدولة المصرية التي تتكامل مع منظومة دعم المواطن أمام تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.
 
ضمن أعمال التحالف انطلقت قوافل "ستر وعافية" تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الفئات الأولي بالرعاية والأكثر إستحقاقاً، وتماشيا مع جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وفقا لخطة الحماية الاجتماعية الخاصة بالتحالف والتي تم وضعها لتقديم الدعم اللازم للأسر الأكثر إحتياجاً بجميع محافظات الجمهورية لتخفيف العبء عليهم، وكذلك للتخفيف من حدة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية.
 
قبل محور "ستر وعافية" الذي يعد أحد أبرز أوجه الدعم الاجتماعي والحفاظ على حقوق الإنسان بالمفهوم المصري، مجهودات التحالف استمرت قرابة العام، أطلق خلالها التحالف العديد من المبادرات؛ لتقديم الدعم للفئات الأكثر استحقاقًا، فقد تعددت الجهود لتشمل الدعم النقدي والدعم الغذائي والإمداد بالمستلزمات الدراسية، وكان من بين القوافل التي نظمها التحالف قوافل "ستر وعافية" لدعم الأسر الأكثر احتياجًا والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع المجالات بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، خاصة وأن عام 2022 كان عام المجتمع المدني، ومثّل فرصة للاستفادة بأكبر شكل ممكن بمجموعة من القرارات وقانون العمل الأهلي، إلى جانب أن التحالف كان في حد ذاته فرصة لانطلاق مفهوم العمل التشاركي بعدد من الكيانات المهمة، وإجراء حوار مجتمعي وتوسعة دائرة الاستفادة.
 
وقال هانى عبدالفتاح عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، إننا نعمل على محور التمكين الاقتصادى، بالإضافة لقوافل ستر وعافية والمساعدات وقوافل طبية ومبادرات أخرى، مؤكدا على أهمية التمكين الاقتصادى وخلق رواج اقتصادى داخل القرية، وإقامة مشروع للقرية من المشروعات التى تتميز بها، مشيراً إلى أن التحالف أقام مصنع للسجاد اليدوى، وإحياء الحرف اليدوية التراثية فى مصر وإخراج منتج نعمل على تسويقه داخل وخارج مصر، وتعليم السيدة الريفية حرفة صناعة السجاد اليدوى، ونمنحها النول داخل بيتها بعد تدريب 4 أشهر ونقوم بتسويق المنتج، مؤكداً أن السيدات سعيدة جدا بتعلم الحرف حتى تكون مصدر رزق تساعد به أسرتها، كما يتم منحها راتب يعينها لمدة 4 أشهر خلال فترة التدريب.
 
ومنذ بداية عمل التحالف في مارس 2022، تم استهداف المواطنين في الأماكن الأكثر استحقاقًا، من خلال تدشين قاعدة بيانات تضم 37.4 مليون مواطن من الأكثر احتياجًا بالتنسيق مع الجهات المعنية، والتي استطاع التحالف من خلالها الوصول إلى 30 مليون مواطن من الفئات الأكثر احتياجًا واستحقاقًا؛ لتقديم الدعم لهم من خلال التعاون بين الوزارات المعنية.
 
واستهدف التحالف خلال العام الماضي العمل على المحاور التالية: أولا المحور الاقتصادي: توفير فرص عمل ومشروعات كثيفة العمالة، فضلًا عن ملف تنمية الثروة الحيوانية وإحلال السلالات الموجودة بسلالات محسنة، من خلال الوصول إلى 30 مليون مواطن بقيمة 12 مليار جنيه، وهو ما انعكس على حالة الرضا عند المواطنين، بالإضافة إلى تمكين صغار من زراعة المحاصيل الاستراتيجية لتقليل الفاتورة الاستيرادية مثل زراعة القمح.
 
ثانيا: المحور الاجتماعي: فتم توفير السكن لـ 54 ألف مواطن عبر منازل جديدة وتأهيل منازل قائمة، و25 مليون مواطن في ملف الغذاء، و20 مليون مواطن في ملف المساعدات الاجتماعية، من خلال تدشين بعض المبادرات مثل مبادرة “ازرع”، والتي تستهدف إلى تمكين صغار المزارعين والتوسع في الزراعة، حيث تم استهداف 100 ألف مزارع لإنتاج محصول القمح بإجمالى إنتاجية 3.3 ملايين إردب.
 
وذلك علاوة على عمل قوافل "ستر وعافية"، وتقدم هذه القوافل مجموعة من التدخلات المختلفة، مثل: توزيع مواد غذائية وبطاطين ضمن حملة "دفء الشتاء"، وإقامة معرض ملابس بأسعار مخفضة، وفك كرب عدد من الغارمات.
 
وتهتم ستر وعافية، بالتمكين الاقتصادي وتمويل المشروعات متناهية الصغر، ومساعدة وتنمية صغار الفلاحين من خلال مبادرة "ازرع"، حيث تم استهداف 320 ألف مواطن في 16 قافلة في آخر 3 شهور في 2022، بالإضافة إلى إعادة الاحتفال بالمواسم الدينية، وتم استهداف 25 مليون مواطن؛ أي 5 ملايين أسرة.
 
وبالنسبة لملف الصحة، تم العمل من خلال 3 آلاف جمعية قاعدية، و310 معامل و320 صيدلية و60 مستشفى متخصص، بالإضافة إلى الكيانات البحثية المختلفة، فقد تم تقديم خدمات صحية مختلفة إلى 5 ملايين مواطن بتكلفة تصل 4.9 مليارات جنيه، إلى جانب القوافل الطبية وهي نوعين وهما: قوافل طبية علاجية، وقوافل توعوية، حيث تم تنفيذ 3594 قافلة طبية لخدمة 1.360 مليون مواطن بتكلفة 350 مليون جنيه، وكانت قوافل شاملة، يجلس الفريق لمدة 4 أيام ويقدم العلاج اللازم.
 
وكانت هناك قوافل لها جانب توعوي، في إطار توعية صحية للأسرة والأم عن التغذية السليمة، وحماية الأطفال من الأمراض، والوقاية خير من العلاج، حيث تم الوصول إلى 2.5 مليون مواطن، من خلال التوعية الصحية والثقافة الصحية. وتمت الاستفادة من 60 مستشفى متخصصًا في مجالات مثل القلب والأورام وعلاج أمراض الكبد، حيث تم تقديم الخطة العلاجية إلى1.930 مليون مواطن، ودعم للمستشفيات بـ 110 ملايين جنيه للمستشفيات الحكومية والجامعة، وهناك أنشطة أخرى؛ لتقديم علاج دوري ومستلزمات طبية وتكفل الأسرة والأجهزة التعويضية، بتكلفة 400 مليون جنيه، في إطار الاهتمام بالمجال الصحي.
 
ذلك إلى جانب الاهتمام بأمراض الأورام، حيث تم تقديم خدمات طبية لمرض الأورام بإجمالي 1.93 مليون خدمة، بتكلفة مليار و635 مليون جنيه مصري، وأمراض القلب تم الوصول إلى 87 ألف مستفيد بتكلفة 875 مليون جنيه مصري. أما فيما يتعلق بخطة عمل التحالف الوطني خلال العام الحالي، والتي تستهدف 14 مليار جنيه، وتشمل 50 ألف مشروع بصدد تمويلهم، و30 ألف مشروع متناهي الصغر قائم بالفعل، وتوفير 15 ألف فرصة عمل من خلال ملتقيات التوظيف، وتنمية 500 ألف مزارع، بالإضافة إلى استهداف 1.5 مليون مواطن في ملف الغذاء، و400 ألف أسرة من المعاشات والدعم النقدي، و5 ملايين مواطن في ملف الصحة.
 
إضافة إلى رصد ملياري جنيه من خلال استهداف 250 ألف مستفيد في ملف الإغاثة والقوافل الاجتماعية، علاوة على استهداف إخراج أكبر عدد من المواطنين من دائرة الفقر واستكمال تجربة هي الأولى من نوعها دوليًا، حيث لم يتم تنسيق مثل هذا التحالف في أي دولة من الدول، ليكون لدينا مظلة حماية اجتماعية تستطيع استيعاب أكبر عدد من المواطنين في حال الاحتياج.
 
قوافل «ستر وعافية» تجوب المحافظات
 
بالعودة إلى أعمال قوافل "ستر وعافية" فإنها تضم حملات متعددة لتوزيع مواد غذائية وبطاطين ضمن حملة "دفء الشتاء"، وإقامة معرض ملابس بأسعار مخفضة وفك كرب عدد من الغارمات، وتهتم "ستر وعافية" بالتمكين الاقتصادي وتمويل المشروعات متناهية الصغر، ومساعدة وتنمية صغار الفلاحين من خلال مبادرة "ازرع"، وفى عام 2022 بسوهاج قدمت خدماتها لأكثر من 10 آلاف مستفيد.
 
16 قافلة من «ستر وعافية» نظمت في المحافظات خلال عام 2022، كما أن الأنشطة الطبية جزء رئيسي من خدماتها بالمحافظات، وتقدم الأطعمة والبطاطين والملابس للأكثر احتياجا، وهي الاحتياجات الأساسية.
 
ومنذ أيام، أطلق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي اليوم المرحلة السابعة عشر من قوافل ستر وعافية لأهالي قرية الحامولي وتوابعها بمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، وذلك بمشاركة أكثر من 13 كيانا من كيانات التحالف الوطني لتقديم خدماتها لعدد يتخطى 15 ألف مستفيد من خلال 2000 متطوع.
 
يأتي تنفيذ قوافل ستر وعافية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ بدعم الفئات الأولي بالرعاية والأكثر استحقاقًا، وتماشيًا مع جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وفقًا لخطة الحماية الاجتماعية الخاصة بالتحالف والتي تم وضعها لتقديم الدعم اللازم للأسر الأكثر احتياجًا بجميع محافظات الجمهورية لتخفيف العبء عليهم، وكذلك للتخفيف من حدة الآثار السلبية للأزمة الإقتصادية العالمية.
 
تقدم القافلة مجموعة متنوعة من الخدمات للمواطنين تشمل قافلة طبية تضم العديد من التخصصات للكشف والعلاج والمتابعة وقياس النظارات الطبية والضغط والسكر، وكذلك تركيب أجهزة تعويضية لذوي الهمم، بالإضافة إلي حملات توعوية بكارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم والكشف المبكر عن سرطان الثدي والتوعية بالقدم الصحيح وكذلك خدمات تنظيم الاسرة والتوعية بالصحة الانجابية.
 
و تتضمن القافلة أيضًا منفذ لتوزيع مواد غذائية ولحوم وبطاطين، ضمن حملة دفا الشتاء من مؤسسات التحالف، بجانب إقامة معرض ملابس بأسعار مخفضة للمواطنين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة