زيارة وزير الخارجية الأمريكي.. أستاذ علاقات دولية: واشنطن تسعى لتعزيز الشراكة مع القاهرة.. عضو العفو الرئاسى: تصريحات بلينكن عن الحوار الوطنى إيجابية

الإثنين، 30 يناير 2023 11:00 م
زيارة وزير الخارجية الأمريكي.. أستاذ علاقات دولية: واشنطن تسعى لتعزيز الشراكة مع القاهرة.. عضو العفو الرئاسى: تصريحات بلينكن عن الحوار الوطنى إيجابية

دلالات عديدة تحملها زيارة وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن لمصر، حيث قال السفير حسين هريدى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن لمصر تأتى فى وقت المنطقة والأراضى الفلسطينية المحتلة تشهد توترا كبيرا.
 
وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، خلال تصريجات على قناة إكسترا نيوز، أن زيارة أنتونى بلينكن هى أول زيارة لوزير الخارجية الأمريكى للمنطقة بعد إعادة انتخاب بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة يمينية متطرفة غير مسوقة فى تاريخ الدولة العبرية.
 
وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكى للمنطقة هى محاولة تهدئة الأوضاع فى الأراضى المحتلة وعدم تصعيد المواجهة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بجانب مناقشة سبل التعامل مع الملف الإيرانى.
 
ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن وزير الخارجية الأمريكى يسعى إلى إقناع تل أبيب بضرورة اندماج إسرائيل فى المنطقة الإقليمية المعروفة بالنقب.
 
فيما قالت الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلاقات الدولية، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن لمصر تحمل عنوان كبير وهو تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر خلال الفترة المقبلة.
 
وأضافت أستاذ العلاقات الدولية، خلال تصريحاتها على قناة إكسترا نيوز، أن هناك قلق أمريكى بأن مصر بشكل او بأخر تبتعد قليلا عن الولايات المتحدة الأمريكية والتفاهمات التاريخية الموجدة وتزداد قربا من المعسكر الشرقى وهذا يقلق الولايات المتحدة بأن مصر غير مندمجة بشكل كبير فى العقوبات ضد روسيا.
 
ولفت أستاذ العلاقات الدولية، إلى أن مصر لديها سياسة ثابتة وهى أننا أصدقاء للجميع وشركاء للجميع ونقف فى مسافة متساوية ولا نقف مع طرف ضد أخر.
 
وأوضح أستاذ العلاقات الدولية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتفهم طبيعة السياسة الخارجية المصرية التى تشير بأنها لا تقف مع طرف ضد أخر وصديقة لجميع الدول.
 
بدوره أكد كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى، أن تصريحات الإدارة الأمريكية تجاه دور لجنة العفو الرئيسى والحوار الوطنى فى مصر، لها انعكاسات إيجابية وفقا للدور الذى تقوم به لجنة العفو الرئاسى خلال الفترة الماضية، موضحًا أن هناك ثناء على دور واحترام دور حقوق الإنسان واحترام الرأى.
 
وأضاف كريم السقا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن دور لجنة العفو الرئاسى فرضت الاحترام على كافة الإدارات العالمية وليس أمريكا فقط، كما أن جميع المؤسسات المصرية جزء من لجنة العفو الرئاسى وعلمها خلال الفترة الماضية، مما جعل الجميع يشيد بدورها والذى تم ملاحظته على أرض الواقع.
 
وتابع: لجنة العفو الرئاسى لديها حرص كبير فى الإفراج عن العديد من المسجونين ولكن يتم الدراسة جميع الملفات للإفراج عنهم، وحتى لا يتم الإفراج عن أى شخص تلطخت يده بالدماء.
 
وأوضح كريم السقا، لا يوجد وقت معين للإفراج عن المسجونين، حيث بعد الانتهاء من الملفات وتأكد من عدم مشاركة هؤلاء فى الأعمال الدموية أو الإرهابية يتم الإفراج عنهم.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة