وزارة الصحة تحذر من موجة البرد الحالية وتقدم نصائح للتعامل معها

الإثنين، 06 فبراير 2023 06:43 م
 وزارة الصحة تحذر من موجة البرد الحالية وتقدم نصائح للتعامل معها
مرفت رياض

نظرا لحالة الطقس الغير مستقره هذه الأيام ، وجهت وزارة الصحة والسكان المواطنين عددًا من النصائح ، للمساهمة في حمايتهم من المضاعفات الصحية، الناتجة عن التقلبات الجوية نتيجة الطقس غير المستقر الذي تشهده البلاد.

قال  الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن التعرض للطقس البارد، خارج المنزل أو داخله، يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الإصابات البدنية التي تحدث نتيجة عدم قدرة الجسم ككل، أو أجزاء منه، على التكيف مع انخفاض درجات الحرارة وموجات البرودة.

وأشار"عبدالغفار" إلى أن انخفاض درجة حرارة الجسم في أجواء الشتاء الباردة قد يؤدي إلى أضرار صحية متعددة، لذلك هناك العديد من الخطوات لابد من اتباعها حفاظا على اجسادنا من البرد وأمراض الشتاء :-

- يجب تدفئة الجسم والوقاية من تداعيات برودة الأجواء من خلال ارتداء ملابس ثقيلة مناسبة لظروف الأجواء الباردة أو الممطرة.

-  عدم التواجد لفترة طويلة في البرد والرياح وتحت تساقط المطر.

- ضرورة تحديِد وقت الخروج في الطقس البارد، أو الممطر أو العاصف، والانتباه للتنبؤات بالطقس وقراءات برودة الرياح .

- والحرص على ارتداء طبقات متعددة من الملابس .

- ضرورة أن تكون الملابس الخارجية واقية من الرياح والماء، وتغيير الملابس المبللة، في أسرع وقت ممكن .

-  الحرص على ارتداء غطاء للرأس يغطي الاذنين بالكامل، لمنع تسرب حرارة الجسم من الرأس والوجه والرقبة، ولمنع إصابة جلد الرأس بإصابات الصقيع .

- من المهم ارتداء القفازات المبطنة والملتصقة بالأصابع بدلاً القفازات العادية .

-  ارتداء الجوارب المبطنة والتي تمتص الرطوبة وتشكل عازلا، مع ارتداء أحذية تقاوم تسريب الماء في أوقات تساقط الأمطار .

-  ضرورة مراقبة ظهور أي علامات للتثليج في الجلد، وخاصة في جلد أصابع اليدين والقدمين والأذنين والأنف والخدين والذقن، ويتم التوجه إلى مكان دافئ إذا لاحظ الشخص أي من تلك العلامات .

-  الحرص على تناول وجبات طعام صحية وتناول الماء والسوائل حتى قبل الخروج في الطقس البارد، لأن ذلك سيساعد على استمرار الشعور بالدفء.

- أهمية ممارسة الحركة البدنية في اليدين أو القدمين، لأن ذلك يساعد على تدفُق الدم إلى الأطراف والجلد واستمرار الشعور بالدفء.

- ضرورة حماية الأطفال من التعرض لموجات البرد، والاهتمام بتغذيتهم الجيدة وتدفئتهم عبر ارتداء ملابس سميكة ، وتغطية الطفل بالبطانيات بشكل جيد خلال فترة النوم .

- في حالة اصطحاب الأطفال خارج المنزل في فصل الشتاء يجب على الأمهات والأباء إلباس الرضع والأطفال الصغار ملابس ثقيلة مناسبة .

 - ضرورة الحرص على تغطية رأس وعنق الطفل وتدفئتهما .

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة