مشروعات للربط بين 8 دول عربية وأفريقية.. ورشة عمل «معلومات الوزراء» توصي بالتوسع مع تحفيز المستثمرين في الطاقات المتجددة

الخميس، 09 فبراير 2023 04:42 م
مشروعات للربط بين 8 دول عربية وأفريقية.. ورشة عمل «معلومات الوزراء» توصي بالتوسع مع تحفيز المستثمرين في الطاقات المتجددة
سامي بلتاجي

أوصى خبراء بضرورة وجود أجهزة معنية بالتخطيط للطاقة؛ مطالبين بعودة إنشاء جهاز تخطيط الطاقة، ووجود متخصصين في دراسات السوق والجدوى، في مجال الطاقة، قبل اتخاذ أي قرار متعلق باستخدام الطاقة، فضلاً عن إيجاد قنوات تشاور مستمر ما بين الوزارات والجهات المعنية بالطاقة، والقطاع الخاص، لاستمرار استحداث الأفكار والآراء، ووجود مراكز فكر متخصصة في مجال الطاقة، مع ضرورة إتاحة البيانات بشكل محدث ومنتظم وواضح، يساعد في اتخاذ القرارات ووضع رؤية قومية واضحة في ذلك المجال.
 
جاء ذلك، خلال جلسة نقاشية، نظمها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، حول تحديات تحقيق أمن الطاقة في مصر، في إطار تكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأهمية الإعداد لمشروع بحثي متكامل لصياغة السيناريوهات اللازمة للتعامل مع الوضع الاقتصادي العالمي خلال عامي 2023 و2024، بمشاركة 20 خبيراً من الجهات المعنية، وعدد من الشركات الممثلة للقطاع الخاص. 
 
كما أكد الخبراء ضرورة استغلال مختلف الفرص المتعلقة بأمن الطاقة ومن أهمها: تزايد الاهتمام بأنشطة الطاقة النظيفة، ودعم صندوق مصر السيادي لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وإصدار السندات الخضراء كحوافز لمشروعات الطاقة النظيفة، وتعزيز التعاون والشراكات مع دول أوروبا وآسيا في مجالات الطاقة النظيفة. 
 
هذا، وتطرقت الورشة إلى أهمية تقوية العلاقات الاستراتيجية التنافسية، من خلال تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع الدول التي تمتلك استراتيجيات لاستيراد الطاقة؛ كما تطرق الخبراء إلى أهمية التوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع عدد من الدول العربية، وعدد من الدول الأفريقية.
 
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وفي «ڤيديوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، حول تحول مصر إلى مركز إقليمي في مجال الطاقة الكهربائية، كان قد تطرق إلى مشروعات الربط الكهربائي مع دول المشرق العربي: الأردن، سوريا، ولبنان؛ على جهد 400 كيلوڤولت، وسعة 450 ميجاوات؛ إلى جانب مشروعات الربط الكهربائي مع دول المغرب العربي: ليبيا، تونس، والجزائر؛ على جهد 400 و200 كيلوڤولت؛ مشيراً إلى مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، من خلال 3 محطات، يبدأ تشغيلها في عام 2025، الأولى في مصر، والثانية في المدينة المنورة، بسعة 3 آلاف ميجاوات، لكل منهما، بينما الثالثة في تبوك، بسعة ألف ميجاوات.
 
«ڤيديوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، المذكور، تطرق أيضاً إلى مشروعات الربط الكهربائي مع الدول الأفريقية؛ لافتاً إلى تشغيل المرحلة الأولى من الربط بين مصر والسودان، بقدرة 80 ميجاوات، وجار رفعها، بالمرحلة الثانية، ما بين 240  و300 ميجاوات، خلال عام 2022.
وخلال ورشة عمل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، المنوه عنها، أوضح الخبراء ضرورة الدراسة الكافية للحوافز والإعفاءات، مثل إعطاء الأولوية في الحوافز والإعفاءات للمستثمرين في إنتاج الطاقات المتجددة، والتي تنتج قيمةً مضافةً، وتساعد على زيادة التصدير.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة