بداية الترم الثاني 2023.. خطة الصحة لمواجهة المتحور الجديد لكورونا بين طلاب المدارس

السبت، 11 فبراير 2023 04:39 م
بداية الترم الثاني 2023.. خطة الصحة لمواجهة المتحور الجديد لكورونا بين طلاب المدارس
المدارس
ريهام عاطف

25 مليون طالب وطالبة فى 60 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية، يعودون للدراسة غدا في الترم الثاني، من العام الدراسي الحالي 2023، وذلك في ظل حرص وزارتي الصحة والتعليم، علي توفير بيئة صحية أمنه لكافة الطلاب.
 
وكشفت وزارة الصحة والسكان، إلي أستقرار الوضع الوبائى لفيروس كورونا في البلاد، وأن الإصابات تتراجع إلي حد كبير، مع تم وضع خطة للطب الوقائى لمواجهة الأمراض المعدية ومنها كورونا والفيروس المخلوى والأنفلونزا خلال الترم الثانى من الدراسة.
 
وقال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، إن المتحور الجديد xBB1.5 هو سلالة من XBB المتفرعة من متحور أوميكرون والذى ينمو وينتقل بشكل سريع مقارنة بباقى السلالات، وتتمثل أعراضه فى الرشح وارتفاع درجة الحرارة والكحة وتكسير بالعظام، مضيفة أن البروتوكول العلاجى قادر على مواجهة الإصابة به، محذرا من انتشاره بين طلاب المدارس بسبب الاختلاط بدون إجراءات احترازية.
 
وأكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن الأشخاص أو الأطفال الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض، هم أقل عرضة لنقل الفيروس من أولئك الذين تظهر عليهم الأعراض، ولا تزال اللقاحات هى خط الدفاع الأول لمنع العدوى نسبيا، وكذلك عدم وجود متحورات جديدة للفيروس، كما يجب الحرص على تناول اللقاح وجرعاته التنشيطية.

الإجراءات الأحترازية
يجب اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية للوقاية من المتحور الجديد لفيروس كورونا وتضمنت: 
  1. الحرص على ارتداء الكمامة فى الزحام والأماكن غير جيدة التهوية .
  2. يجب على الشخص حال إصابته بعدوى كورونا ارتداء الكمامة منعا لنقل العدوى.
  3. يجب على الشخص المصاب الالتزام بفترة العزل 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض.
  4. الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالمرض ولم تظهر عليهم أعراض يجب الالتزام بفترة عزل 5 أيام، ويمكن خروج المريض من العزل مبكرا إذا كانت نتيجة العدوى سلبية.
وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا : "إذا سنحت الفرصة لأى فيروس، فإنه يتكاثر ويصنع نسخا من نفسه، فتتغير تركيبته الوراثية أحيانا، وهو ما يعتبر أمرا طبيعيا، ويعرف ذلك بالطفرة الجينية، وكلما أصبح أكثر انتشارا زاد تكاثره ولا تؤدى هذه التغيرات إلى تغيرات جوهرية للفيروس فى عدواه أو التسبب فى مرض الشخص".
 
وتابع: "أسيتم تقديم التوعية اللازمة لطلاب المدارس، منعا لانتشار عدوى الفيروسات التنفسية"، مضيفا أن الإجراءات الخاصة بمواجهة الفيروس، معروفة لأولياء الأمور، وسيتم الدعوة إلي الحصول على الجرعات التنشيطية للأطفال فوق سن 12 عاما، مؤكدا أن الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا تقلل من فرص الإصابة بكوفيد 19، مشيرا إلى أن الجرعة التنشيطية متاحة بدون حجز مسبق، وأنه يمكن تناول اللقاح بعد مرور 3 أشهر من تلقى آخر جرعة للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، أو من هم فوق سن الـ60.
 
وتناشد وزارة الصحة، المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكترونى للوزارةhttps://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration لتلقى لقاحات فيروس كورونا، والتى تساهم فى حماية جميع أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا فى توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، وذلك فى إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة فى التصدى للجائحة.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة