«اللي مينفعش ليا ينفع لغيري».. لعبة الكراسي الموسيقية بين المدربين تجتاح أندية الدوري

السبت، 11 فبراير 2023 10:00 م
«اللي مينفعش ليا ينفع لغيري».. لعبة الكراسي الموسيقية بين المدربين تجتاح أندية الدوري
إسلام ناجي

- 4 أندية فقط تحتفظ بمدربيها.. أحمد سامى يعود لسموحة.. وسيراميكا تستعين بالشعبانى مدرب المصرى السابق.. و«الداخلية» تستعيد علاء عبد العال.. وفيريرا يعود للزمالك بعد 8 أيام فقط من إقالته 
 
مع وصول مسابقة الدوري المصري الممتاز إلى خط المنتصف، واصلت أندية الدوري هوايتها في الإطاحة بمدربيها هذا الموسم، وغابت أسماء لها تاريخ في الدوري المصري، لكن من المؤكد أنها ستظهر مرة أخر، فهي كراسي موسيقية يتغير الجالسون عليها سريعاً.
 
الكراسي الموسيقية كانت فقرة للتسلية في الحفلات الترفيهية في المدارس سابقاً، ولم يكن يتخيل أحد أنها سوف تتطور، وتكون العامل المشترك بين المديرين الفنيين في الدوري المصري الممتاز، بعدما اجتاحت موجة التغييرات أندية الدوري، حيث غادر أكثر من 14 مدرب سواء بين إقالة أو اعتذار، خلال 100 يوم منذ انطلاق الموسم الحالي في منتصف شهر أكتوبر الماضي، وهو ما يؤكد لعبة الكراسي الموسيقية بين الأندية، بينما احتفظت 4 أندية فقط حتي الآن بالمدربين علي رأس القيادة الفنية للفرق ببطولة الدوري المصري، فيما شهدت جميع الأندية الباقية تغييرات للمدربين، ويعد النادي الأهلي، ونادي المقاولون، وحرس الحدود، وفيوتشر، هم الأندية الأربعة فقط التي احتفظت بالمدربين بالدوري.
 
وشهدت الجولة الـ(15) احداث ساخنة، بعد رحيل 6 مدربين، جاء أبرزهم إقالة جوسفالدو فيريرا من الزمالك، واستقالة إيهاب جلال من تدريب فاركو، وإقالة أحمد سامي من سيراميكا كليوباترا، ورحيل طارق العشري عن سموحة، وفسخ أحمد سامي تعاقده مع سيراميكا كليوباترا، ورحيل رضا شحاته عن الداخلية.
 
البداية من أسوان
 
وبعد أول يوم بالجولة الثالثة، رحل أول مدرب عن الدوري المصري في موسم 2022-2023، وهو ربيع ياسين المدير الفني لفريق أسوان، وتعرض أسوان العائد للدوري المصري لـ3 هزائم متتالية في أول 3 جولات، ليقبع في جدول الترتيب بلا رصيد من النقاط، قبل أن يتم الاستعانة بالمدرب أيمن الرمادي، والذي لوَّح في أكثر من مناسبة بالرحيل عن أسوان بسبب المشاكل الإدارية التي تضرب النادي.
 
إقالة جوسفالدوا فيريرا من تدريب الزمالك وتعيين أسامة نبيه
 
وفي مفاجأة كبيرة أعلن مجلس إدارة نادي الزمالك، إقالة المدير الفني البرتغالي جوسفالدوا فيرايرا، بعد الخسارة أمام غزل المحلة، وعدم تحقيق أي انتصار خلال 6 مباريات متتالية خاضها الزمالك خلال شهر يناير الماضي، ليترك فيريرا القلعة البيضاء، وهو في المركز الخامس برصيد 26 نقطة، بعد أن حقق معاه الدوري في الموسمين الماضيين، ليتم تعيين أسامة نبيه مديرا فنيا للفريق، خلال الفترة المقبلة.
 
إقالة تاكيس جونياس من بيراميدز وتعيين باتشيكو خلفاً له
 
أعلن نادي بيراميدز تعاقده بشكل رسمي مع البرتغالي جايمي باتشيكو ليتولى منصب المدير الفني لفريق الكرة لمدة 6 أشهر وحتى نهاية الموسم الجاري، مع إمكانية تجديد التعاقد لموسم إضافي، خلفا لليوناني تاكيس جونياس والذي فسخ النادي التعاقد معه بالتراضي، بسبب النتائج السلبية التى حققها الفريق منذ انطلاق الموسم الحالي، بالرغم من الصفقات القوية التى تعاقد معها مسئولي النادى.
 
أحمد سامي يعود إلى سموحة قادماً من سيراميكا 
 
قررت إدارة نادى سيراميكا توجيه الشكر إلى أحمد سامى، المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم، مكتفية بالفترة التى قضاها مع الفريق. وأكدت إدارة نادى سيراميكا أنها اتفقت مع سامى على فسخ العقد بالتراضى، فى إطار العلاقات الطيبة بين الطرفين.
 
وبعد أقل من يومين يعلن نادى سموحة تعيين أحمد سامى مديرا فنيا للفريق خلفا للراحل طارق العشرى، ليقود أحمد سامى سموحة في الجولة السادسة عشر في الدورى أمام إنبى، بعدما قاد سيراميكا في الجولة الـ15 من الدورى.
 
بابا فاسيليو من غزل المحلة إلي البنك الأهلي
 
رحل اليوناني بابا فاسيليو عن غزل المحلة، بعدما توصل لاتفاق مع الإدارة لتوجيه الشكر له لأسباب أسرية، بعدما نجح في قيادة المحلة للمربع الذهبى في جدول ترتيب الدورى، وتفاجئ متابعو كرة القدم بتعيينه مديرا فنيا لفريق البنك الأهلى خلفا للراحل حلمى طولان الذى تمت إقالته، ويعود للدورى المصرى مجددا بعد أقل من شهر على إقالته من المحلة.
 
طارق العشري من سموحة إلي فاركو
 
وجه مجلس إدارة نادى سموحة الشكر لطارق العشرى المدير الفني للفريق، على كل ما قدمه مع الفريق السكندرى بعد الهزيمة من بيراميدز بهدفين مقابل هدف، خاصة بعد دخوله في تصريحات متبادلة بينه وبين فرج عامر، وبعد أقل من 24 ساعة تعاقد مجلس إدارة نادى فاركو برئاسة عز الدين يشار مع طارق العشرى ليتولى منصب المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم بالنادى لمدة موسم ونصف الموسم.
 
إقالة جاريدو والجمل من الإسماعيلي وتعيين "ميدو"
 
في الإسماعيلي، كانت البداية بتعيين الإسباني خوان كارلوس جاريدو مع انطلاقة الموسم، ولكن تمت إقالته بعد 5 مباريات، واستعان النادي بعد ذلك بأيمن الجمل قبل أن يرحل بعد 4 مباريات، ثم استقرت الإدارة على تعيين أحمد حسام ميدو الذي يقود الدراويش الآن.
 
إقالة علاء عبدالعال من تدريب طلائع الجيش وتعيين محمد يوسف بدلاً منه
 
قررت إدارة طلائع الجيش إقالة علاء عبدالعال بعد تراجع أداء الفريق مؤخرا، والمستوى المتواضع الذي قدمه الفريق في المباريات الثلاث التي خاضها على الرغم من جمعه 4 نقاط بعد الفوز في مباراة والتعادل في أخرى وخسارة لقاء، وتعيين محمد يوسف بدلاً منه.
 
رحيل إيهاب جلال عن المصري وتولي حسام حسن قيادة الفريق
 
وفي المصري البورسعيدي، تولى إيهاب جلال مهمة المدير الفني للفريق قبل أن تتم إقالته بعد الجولة الخامسة، وعينت الإدارة بعدها طارق سليمان مدربا مؤقتا للفريق، قبل استعادة خدمات حسام حسن.
 
سيراميكا يتعاقد مع معين الشعباني
 
أعلنت إدارة نادي سيراميكا التعاقد مع معين الشعباني مديرًا فنيًا للفريق الأول لكرة القدم ، خلفًا لـ أحمد سامي، حيث يملك التونسي سجلًا تدريبيًا حافلًا، إذ سبق له قيادة نادي الترجي التونسي، وحقق معه لقب دوري أبطال إفريقيا مرتين، بخلاف الفوز بالدوري التونسي ٥ مرات، وكأس السوبر التونسي مرتين ، كما خاض المدرب التونسي الشهير تجربة قصيرة مع النادي المصري البورسعيدي الموسم الماضي.
 
إنبي يعلن تعيين طلعت يوسف مديرًا فنيًا ثم يطيح به 
 
أنبى من الأندية التي شهدت أكبر حركة تغيير في المدربين، اخرها تعيين طلعت يوسف مديرًا فنيًا للفريق لمدة موسمين، خلفًا لأحمد كشري المدير الفنى السابق، والذي تقرر رحيله عن الفريق، بعدما تلقى الهزيمة في 3 مباريات، وفاز في مباراة واحدة فقط ، فيما حسم التعادل في 3 مباريات، خلال مباريات مسابقة الدوري المصري الممتاز.
 
والأسبوع الماضى، أعلنت إدارة انبى قبول اعتذار طلعت يوسف وتكليف تامر مصطفى بالقيادة الفنية للفريق البترولى.
 
علاء عبد العال يعود للداخلية
 
أعلن نادي الداخلية تعيين علاء عبدالعال مديرًا فنيًا للفريق لنهاية الموسم خلفًا لرضا شحاتة المقال من منصبه، بعد أن اتخذ النادي قرار بإقالة رضا شحاتة بعد سلسلة من النتائج السلبية الفترة الأخيرة، كان أخرها الخسارة التي تعرض لها الفريق في مباراة الإسماعيلي، والتي خسرها الفريق يثلاثة أهداف مقابل هدف.
يذكر أن آخر تجارب عبدالعال كانت مع طلائع الجيش قبل أن تتم إقالته يعد مرور ثلاثة جولات من الدوري المصري الممتاز هذا الموسم.
 
بعد 8 أيام من إقالته.. عودة فيريرا مديراً فنياً للزمالك
 
يبدو أن نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور، استنسخ تجربة إيطالية، من أجل إعادة المدرب البرتغالي جوسفالدو فيريرا إلى قيادة الجهاز الفني في الفريق الأول لكرة القدم، بعد 8 أيام من إعلان رحيله، دون تواجد لمساعديه بعدما تم الاتفاق معهم على فسخ التعاقد بالتراضي.
 
عودة فيريرا إلى الزمالك بعد 8 أيام فقط، أدهشت قطاعًا واسعًا من الجماهير التي لم تعتد على تلك الفترات القصيرة بين الولايات، في كرة القدم، ولكن العلاقة بين المدير الفني والنادي تتخطي العقود المبرمة، خاصة أن الجماهير تكن له مشاعر طيبة، في ظل الإنجازات التي تحققت تحت قيادته، سواء في الولاية الأولي أو الثانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق