تم إنشاء المحطة منذ 20 عاما.. مشروع إنتاج البيض بطنطا عجلة انتاج لتوفير بيض المائدة بالمحافظة

الأحد، 12 فبراير 2023 10:00 م
 تم إنشاء المحطة منذ 20 عاما.. مشروع إنتاج البيض بطنطا عجلة انتاج لتوفير بيض المائدة بالمحافظة

تشهد محافظة الغربية وجود عدد من المشاريع الإنتاجية العملاقة التى تحظى باهتمام كبير خلال السنوات الماضية.
 
ومن أهم هذه المشاريع الإنتاجية مشروع إنتاج بيض المائدة التابع للجمعية التعاونية المركزية بالغربية التابعة لمديرية الزراعة بالغربية، والذى يحظى باهتمام كبير لما له من أهمية فى توفير بيض المائدة للمواطنين من خلال بيعه فى منافذ الجمعيات التعاونية التابعة لمديرية الزراعة ومنافذ مديرية الزراعة ومنافذ الإدارات الزراعية.
 
وينتج المشروع 20 مليون بيضة سنويًا من خلال 5 عنابر يضم كل منها 17 ألف دجاجة بياض ينتج كل عنبر 430 طبق بيض يوميًا.
 
وقال الدكتور خالد أبو شادى، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، إن المشروع واحد من أهم المشاريع الانتاجية بمحافظة الغربية والتى تحظى باهتمام كبير وتوفير احتياجاته اللازمة لمواصلة الانتاج بكفاءة عالية، مشيرًا إلى أن المشروع تم إنشاؤه منذ أكثر من 20 عاما ويتكون من 5 عنابر على مساحة 3 أفدنة و16 قيراطًا و17 سهما ويبلغ مساحة العنبر الواحد 18متر×80 مترًا.
 
وأشار أن كل عنبر يضم 17 ألف دجاجة بياض وينتج كل عنبر معدل 430 طبق يوميًا، مبينًا أن المشروع ينتج 20 مليون بيضة سنويا.
 
وأوضح أن البطاريات مجهزة بشكل كامل وكل بطارية بها 5 دجاجات وعلافات وشفاطات لشرب المياه، وسيور لسحب البيض إلى المرحلة الأخيرة وهى التعبئة.
 
وأضاف أن المشروع يضم دجاج من سلالات خاصة بانتاج البيض يتم إحضارها من الجمعية المركزية التعاونية بالزقازيق، مشيرًا إلى أنه يتم إحضار الدجاج فى عمر 100 يوم، موضحًا أن الدواجن يتم تحصينها وإعطاؤها الأمصال اللازمة وتغذيتها بالأعلاف البياضة لمدة 15يومًا وبعد ذلك تبدأ فى التبشير بأول إنتاجها من البيض.
 
وأشار إلى أنه بعد مرور عام يقل إنتاج البيض ويتم بيعها لحم للجمهور ليتم إدخال سلالات جديدة لإنتاج البيض.
 
وأشار إلى أنه قبل بيع الدواجن فى مزاد يتم التعاقد على دفعة جديدة من الدواجن وتربيتها بالجمعية المشتركة بالزقازيق تمهيدا لنقلها للجمعية وبدء دورة انتاج البيض، وهناك لجان متابعة سنوية من الجهاز المركزى للمحاسبات لفحص الدفاتر ونسب الأرباح وخطوط الإنتاج.
 
وتابع وكيل وزارة الزراعة بالغربية أن المشروع يضم وحدة لإنتاج الأعلاف الخاصة بالدواجن ويتم شراء المواد الخام من ذرة وكسب وفول صويا ومركزات ويتم تجهيز العلف الخاص بالدواجن.
 
وأوضح أن هناك طبيب بيطرى منتدب من مديرية الطب البيطرى يقدم رعاية بيطرية مستمرة للدواجن وتقديم التحصينات اللازمة للدواجن.
 
وأشار أن الإنتاج اليومى يتم توزيعه على المنافذ الخاصة بمديرية الزراعة على مستوى الإدارات الزراعية والمنافذ الرئيسية بالمحافظة وإدارة التعاون ومنافذ الجمعية المركزية بشارع البحر بطنطا.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق