صدع خطير فى تركيا بسبب الزلزال المدمر.. تعرف على أهم الأحداث العالمية هذا المساء

الإثنين، 13 فبراير 2023 12:00 ص
صدع خطير فى تركيا بسبب الزلزال المدمر.. تعرف على أهم الأحداث العالمية هذا المساء

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "صوت الأمة"، تقريرا بأهم أحداث العالم.

الأقمار الصناعية تكشف صدع خطير فى تركيا بسبب الزلزال المدمر
 
نشرت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" صورا للأقمار الصناعية، تكشف عن خطوط صدع ناجمة عن زلزال تركيا المدمر، حسبما ذكرت شبكة العربية.
 
وأوضحت الوكالة في منشور عبر "تليجرام"، اليوم الأحد، أنها تواصل مراقبة عواقب الزلزال في جنوب شرقي تركيا، وأرفقت صورة حالية لمنطقة ضربها الزلزال بأخرى التقطها القمر الصناعي "ريسورس - بي" في شهر يوليو 2021.
 
وقالت إن الصورة التي التقطها القمر الصناعي Kanopus-V التابع لشركة Roscosmos هي لمطار هطاى بعد سلسلة من الزلازل.
 
 
كذلك نشرت صورة أخرى لصدع كبير وقارنتها بصورة لذات المنطقة التقطت في 2021، حيث يظهر الفرق في الصورتين والصدع الذى تسبب به الزلزال.
 
في سياق متصل، كانت وسائل إعلام تركية قد تحدثت في الحادي عشر من الشهر الجاري، عن تشكل تصدع عملاق بطول 400 متر وعرض 200 متر وعمق 50 متراً في مقاطعة هطاي جنوب شرقي تركيا.
 
بدوره، أعلن رئيس قسم الحد من المخاطر بإدارة الطوارئ والكوارث في تركيا، أورخان تتار، أن الزلزال الذي ضرب جنوب شرقي تركيا في السادس من فبراير، يماثل من وجهة النظر العملية، انفجار 500 قنبلة ذرية.
 
وكان خبراء قد قالوا في وقت سابق، إن الزلازل الهائلة التي ضربت تركيا يوم الاثنين أحدثت تغييراً هائلا في الصفائح التكتونية التي تقع عليها تركيا، حيث دفعت بالبلاد إلى الغرب بما مقداره ثلاثة أمتار.
 
فيما كشف خبراء الأرصاد أن امتداد 140 ميلا (225 كم) من الصدع بين صفيحة الأناضول والصفيحة العربية قد تمزق حيث تقع البلاد على خطوط الصدع الرئيسية التي تحد صفيحة الأناضول والصفيحة العربية والصفيحة الأوراسية.
 
احتجاجات ضخمة فى إسبانيا للتنديد بتردى وضع المنظومة الصحية

نظم مئات الآلاف من العاملين في القطاع الصحى بإسبانيا احتجاجا فى مدريد، الأحد، بسبب ما يقولون إنه تدمير لمنظومة الصحة العامة نتيجة لإجراءات الحكومة المحافظة بالعاصمة، بحسب سكاى نيوز.

وكانت حكومة مدريد هدفا للانتقادات في السنوات الماضية، وخاصة منذ بدء انتشار وباء كوفيد-19 في 2020، بسبب ضعف تزويد المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالموظفين، ويقول المحتجون إن الحكومة تفكك خدمات الصحة العامة وتفضل مقدمي الخدمات الصحية الخاصة.
 
احتجاجات اسبانيا
 
وقالت ليليان راميس، رئيسة الممرضات في مركز "إل مولار" الصحي في مدريد، لرويترز "خفضوا أجورنا بدلا من رفعها. نحن غارقون في العمل ولا نحصل على أي دعم. نواجه خطر الانقراض".
 
وملأ المحتجون ساحة بلاثا سيبيليس في وسط المدينة وهم يهتفون ويلوحون بالأعلام.
 
والحكومات الإقليمية في إسبانيا مسؤولة عن جزء ضخم من ميزانية الصحة، إذ أنها ضمن الأمور التي تمنحها الحكومة المركزية تفويضا لإدارتها.
 
وقدر متحدث باسم الحكومة الإقليمية أن عدد الذين شاركوا في المسيرة في شوارع وسط مدريد 250 ألفا، بينما قدر المنظمون العدد بنحو مليون.
 
وتنفي أيوسو الاتهامات التي تقول إن حكومتها تفكك خدمات الصحة العامة من أجل مصلحة القطاع الخاص.
 
وكتبت عبر تويتر أمس السبت "نؤمن جميعا بالصحة العامة".
 
وتظاهر آلاف العاملين في القطاع الصحي أيضا في سانتياجو دي كومبوستيلا، الواقعة شمال غرب إسبانيا اليوم الأحد، داعين إلى الحفاظ على منظومة الصحة العامة.
 
وقالت الشرطة إن 20 ألف شخص نزلوا إلى الشوارع، وفى نوفمبر الماضى، نظم عشرات الآلاف مسيرة في شوارع مدريد دعما للعاملين في القطاع الصحي والمطالبة بتحسين ظروف عملهم.

 

الكشف عن المصور الرسمى لحفل تتويج الملك تشارلز.. التقط صور زفاف كيت ووليام

 

كشفت صحيفة ديلى ميل البريطانية، عن أن المصور الذى التقط صور زفاف الملك تشارلز والملكة القرينة كاميلا، هو من سيلتقط الصور واللقطات فى حفل تتويج الملك الملك تشارلز بعد ما يقرب من 20 عامًا.

الملك تشارلز وكاميلا زوجته
الملك تشارلز وكاميلا زوجته

المصور التقط صور زفاف كيت ووليام أيضًا

من المقرر أن يكون هوجو بيرنان، هو المصور الرسمى فى وستمنستر أبى فى مايو المقبل، حيث يتم تتويج الملك والملكة كاميلا أخيرًا، والمصور البالغ من العمر 59 عامًا، هو أيضا من التقط صورًا رائعة للأمير وليام وكيت ميدلتون فى حفل زفافهما فى عام 2011.

مسيرته فى التصوير، تتضمن أيضا التقاط صور صورًا لليدى مارجريت تاتشر والسير دينيس بالإضافة إلى مايكل جاكسون وحتى جيريمى كلاركسون.

يُذكر أن صور الحدث الملكى القادم سيكون لها جوانب تقليدية وحديثة على حد سواء تعكس نوايا قصر باكنجهام لهذا اليوم.

المصور هوجو برنارد
المصور هوجو برنارد

تتويج الملك أصغر من حفل تتويج والدته الراحلة

وقال متحدث سابقًا: "سيتم إجراء الخدمة وسيعكس دور العاهل اليوم والتطلع نحو المستقبل، بينما تتجذر تفاصيل اليوم فى التقاليد القديمة والمبهجة".

سيتم تتويج الملك تشارلز فى عطلة نهاية الأسبوع فى البنوك، مما يسمح للبريطانيين بالاحتفال يوم الاثنين، 8 مايو، ومن المتوقع أن تكون المناسبة أصغر من حفل الملكة الراحلة.

وأضاف المتحدث: "التتويج خدمة دينية مهيبة، إلى جانب كونها مناسبة للاحتفال ومهرجان".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة