تجربة مصرية ناجحة.. الرئيس يعلن للعالم حصاد 9 أعوام.. ويُلقن المُغرضين درساً في قوة علاقاتنا بالأشقاء

الإثنين، 13 فبراير 2023 06:00 م
تجربة مصرية ناجحة.. الرئيس يعلن للعالم حصاد 9 أعوام.. ويُلقن المُغرضين درساً في قوة علاقاتنا بالأشقاء
الرئيس السيسي في جلسة حوارية بقمة الحكومات
دينا الحسيني

"تجربة متميزة" تلك هي التجربة المصرية التي استعرضها الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال منصة قمة الحكومات العربية التي عُقدت اليوم بإمارة دبي بدولة الإمارات، وكانت مصر فيها ضيف الشرف، وقدم بالأرقام حصاد 9 سنوات عمل بالجمهورية الجديدة.

الرئيس تحدث بشفافية مُطلقة وبالأرقام عن تكلفة بناء الجمهورية الجديدة التي أصبحت محط أنذرا العالم أجمع ومحل فخر وإعجاب من الجميع قائلا:" 1.8 ترليون جنية هو قيمة تكلفة تحديثات قطاع الكهرباء بعد 2011،2 ترليون تكلفة تطوير قطاع النقل، وأن 5 مليون مواطن و5 ألاف شركة استطاعوا الحصول على عمل من المشروعات القومية الجديدة، وأن 24 مدينة ذكية أنشأتهم مصر، ونجحت من خلالهم القضاء على العشوائيات و حل أزمة الإسكان للشباب، مؤكداً أن العاصمة الإدارية ليست مُدن جديدة بل فلسفة جمهورية جديدة".

من بين الأرقام الهامة التي ذكرها الرئيس السيسي أيضاً، أن مصر تحتاج سنوياً إلى موازنة عامة بقيمة ترليون دولار، فضلاً عن 250 مليار دولار يحتاجهم قطاع التعليم للتطوير، وأن حصيلة تكلفة فوضى أحداث 25 يناير 2011 ، وما ترتب عليها من انفلات أمني وانهيار للمؤسسات، وتراجع الأداء الحكومي والمؤسسات الخدمية أكثر من  450 مليار دولار.

لم يفُت الرئيس السيسي استعراض حجم التحديات التي خاضتها مصر والتي كان من بينها معركة مع الإرهاب الذي اصبح في صفحة التاريخ على حد قوله، والتي كانت تجابهها الدولة في خط متوازي غير مُنفصلة مع تحديدات التنمية .

 ورداً للجميل روى الرئيس للعالم كيف استطاعت مصر بناء جمهوريتها الجديدة بعد اسقاط الشعب المصري لحكم جماعة الإخوان الإرهابية، وكيف أن للدول العربية الشقيقة وفي مقدمتهم الإمارات والسعودية والكويت، فضلاً لا ينكره إلا جاحد في عبور الأزمات.

ذكر الرئيس موقف الإمارات الشقيقة من  أزمة نقص الوقود في مصر وقدم الشكر على دورها في مد مصر بالوقود، فضلاً عن تنسيقها مع الأشقاء من الدول العربية لتوفير الدعم لمصر، محذراً من شائعات شق الصف وضرب الأسافين بين مصر والأشقاء التي لا تهدف إلا النيل من عُمق ومتانة تلك العلاقات التاريخية الوطيدة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق