الوادي الجديدة عاصمة الثقافة المصرية 2023.. حصر المكتبات التابعة للوزارة بالمناطق الحدودية لتزويدها بالإصدارات الغائبة عنها أكثر من 20 عاماً

الإثنين، 20 فبراير 2023 03:30 م
الوادي الجديدة عاصمة الثقافة المصرية 2023.. حصر المكتبات التابعة للوزارة بالمناطق الحدودية لتزويدها بالإصدارات الغائبة عنها أكثر من 20 عاماً
سامي بلتاجي

 
وجهت الدكتورة نيڤين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمركز القومي للترجمة، لبحث سبل الشراكة مع جهات النشر الدولية، لترجمة أكبر عدد من العناوين العربية إلى اللغات الأخرى، والخروج بورقة عمل وطنية لتبني مشروع قومي، للترجمة من العربية للغات أخرى.
 
جاء ذلك، خلال ترؤس الدكتورة نيڤين الكيلاني، وزيرة الثقافة، اجتماع قيادات ‏الوزارة، لاستعرض خطة فعاليات القطاعات، خلال شهر رمضان المبارك، وما تم من تعاقدات استثمارية لتعظيم الاستفادة من أصول الوزارة غير المستغلة؛ حيث وجهت وزيرة الثقافة، بحصر المكتبات التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، والبدء في تزويدها بإصدارات قطاعات الوزارة، خاصةً المكتبات المتواجدة بالمناطق الحدودية والمراكز والقرى الأكثر احتياجاً، والتي لم يتم تزويدها بإصدارات جديدة منذ أكثر من 20 عاماً.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن وزارة الثقافة، ديسمبر 2022، كان قد تطرق إلى إعلان محافظة الوادي الجديد، عاصمةً للثقافة المصرية 2023. 
 
هذا، ووجهت وزيرة الثقافة، بمتابعة ما تم من تعاقدات استثمارية، خلال الفترة الماضية، وحصر المتعطل منها، للوقوف على أسباب تأخر إنجاز العمل بها، إضافةً إلى حصر كافة أصول الوزارة غير المستغلة، تمهيداً لوضع خطة متكاملة، لاستغلالها بالشكل الأمثل بالتعاون بين مختلف قطاعات الوزارة.
 
‏كما تمت مناقشة العديد من الموضوعات التي طرحها ‏رؤساء ‏هيئات وقطاعات الوزارة، والتي يجري الإعداد ‏لتنفيذها ضمن خطة كل قطاع، منها: الوقوف على الترتيبات النهائية لفعاليات وأنشطة شهر رمضان، والذي يتزامن هذا العام مع عدد من الأيام العالمية المهمة، منها: اليوم العالمي للتراث، وبتلك المناسبة يقيم الجهاز القومي للتنسيق الحضاري معرضاً يوثق فيه القاهرة وتاريخها؛ كذلك، ينظم قطاع الإنتاج الثقافي فعاليات «هل هلالك» و«مواسم المسرح الجامعي»؛ فضلاً عن إقامة قطاع الفنون التشكيلية 9 ورش فنية للأطفال، و10 ورش للمرأة في رمضان، بمناسبة شهر المرأة؛ كما تشهد مسارح أكاديمية الفنون عدداً من الفعاليات، أبرزها ليالي العود، وعروض ليالي رمضان المسرحية، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، في عدد من المواقع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق