هل انحسار مياه البحر في شواطئ مصر ولبنان ينبئ بحدوث تسونامي وزلازل؟

الأربعاء، 22 فبراير 2023 01:22 م
هل انحسار مياه البحر في شواطئ مصر ولبنان ينبئ بحدوث تسونامي وزلازل؟
انحسار مياه البحر في شواطئ الدول العربية

أظهرت صور ومقاطع فيديو تداولت على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر ولبنان مؤخراً انحسار مياه البحر المتوسط عن الشاطئ، ما أثار جدلا واسعاً خلال الساعات القليلة الماضية.
 
ظهر هذا الانحسار في منطقة العريش المصرية وعدلون اللبنانية وبنغازي الليبية، في الوقت نفسه ربطها البعض بالزلزال المدمر في تركيا وسوريا.
الصور الملتقطة كشفت عن تراجع للمياه عن تلك الشواطئ بشكل ملحوظ، الأمر الذي دفع المركز الوطني لعلوم البحار في لبنان إلى إصدار بيان بشأن تلك الظاهرة.
وقال المركز الوطني لعلوم البحار في لبنان إن تراجع مياه البحر مرتبط علميا بحركة المد والجزر والتي قد تكون أقوى في بعض السنوات، مشددا على أن الطقس الصافي وعدم وجود عواصف أو أمواج، يجعل ملاحظة وجود الجزر أكثر وضوحا.
وأشار إلى عدم صحة ما يتم تداوله عن تراجع البحر وحتمية وصول أمواج تسونامي، حيث إنه لم يتم تسجيل أي هزة أرضية في البحر المتوسط يمكن أن تسبب تلك الأمواج.
وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر عدم صحة ما يتداول حول انحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية بشكل كبير مما ينبئ بحدوث تسونامي.
ونفى المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية تلك الأنباء، مُؤكداً أنه لا صحة لانحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية بشكل كبير مما ينبئ بحدوث تسونامي، مُوضحاً أن انخفاض منسوب المياه في تلك الشواطئ يُعد ظاهرة طبيعية تحدث بشكل دوري، وتكون مرتبطة بحركتي المد والجزر، ولا علاقة لها مطلقاً بحدوث تسونامي.
 ورصدت محطات رصد حركة المياه في البحار، حدوث انخفاض في منسوب المياه بتلك الشواطئ، وسوف يرتفع المنسوب مرة أخرى في موعد محدد بشكل طبيعي، مُناشداً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة التي تستهدف إثارة حالة من الهلع بين المواطنين، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.
وناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات، والتي قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة