القاهرة الإخبارية تبرز التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية بعد عام على نشوبها.. خبراء: الغرب سوف يدفع ثمنًا باهظًا لإيجاد بديل للغاز الروسى

الجمعة، 24 فبراير 2023 12:00 ص
القاهرة الإخبارية تبرز التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية بعد عام على نشوبها.. خبراء: الغرب سوف يدفع ثمنًا باهظًا لإيجاد بديل للغاز الروسى

سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية، بعد عام على نشوب الحرب، حيث قال الدكتور همام الشماع، أستاذ السياسات المالية بجامعة بغداد، من العراق، إن هناك تأثيرين متضادين من الحرب الروسية الأوكرانية على البلاد العربية، أحدهما إيجابي والآخر سلبي، الإيجابي تمثل في استمرار ارتفاع أسعار النفط الخام، وبالتالي زيادة إيرادات الدول العربية النفطية وبالأخص الدول الخليجية.
 
وأضاف "الشماع" في تصريحات لـ"قناة القاهرة الإخبارية"، أن التأثير السلبي يتمثل في النقص الحاد من مواد الغذاء في العالم، والذي أدى إلى ارتفاع أسعار المحاصيل الأساسية ومشتقاتها من الزيوت، ما أدى إلى انتشار موجة غلاء في الغذاء بالعالم، وبالأخص في الدول العربية غير النفطية، وأدت إلى ركود اقتصادي أثر بصورة غير مباشرة على الاقتصاد العالمي.
 
وأوضح أن الأزمة الأوكرانية الروسية ليس تأثيرها في ارتفاع أسعار مواد الغذاء فقط، وإنما أدت إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في البلدان المصدرة.
 
وأشار إلى أن الأزمة الأوكرانية أدت إلى تشديد أمريكي في التعامل مع التحويلات الخارجية مع العراق، التي كانت تذهب تحويلاتها إلى بلدان غير صديقة للولايات المتحدة ومعادية للغرب وبالتحديد إيران، وأن واشنطن بدأت تشدد الخناق على الاقتصاد العراقي بإجراءات صارمة، ما أدى إلى ارتفاع سعر صرف الدولار وانخفاض سعر صرف الدينار العراقي.
 
واختتم، أن الدول الأكثر تضررًا من الدول العربية، هي الدول غير النفطية التي تحتدم بالإجراءات السلبية للتغيرات الدولية في عمليات استيراد المواد الغذائية.
 
فيما قال الدكتور ممدوح سلامة، خبير النفط العالمي، من لندن، إن الفترة المقبلة سوف تكون سيئة على أوروبا، وسيواجهون صعوبة بالغة في إيجاد بدائل للغاز الروسي، خاصة وأن الإمدادات قليلة لأوروبا هذا العام، وسوف يواجهون صعوبة في ملء خزاناتهم.
 
 
وأضاف "سلامة" في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن روسيا ربحت حرب الطاقة مع الغرب، والدليل على ذلك ارتفاع صادراتها من النفط والغاز حول العالم.
 
 
ولفت إلى أن الغرب سوف يدفع ثمنًا باهظًا جدًا لإيجاد بديل للغاز الروسي، مؤكدًا أن ارتفاع التضخم المالي، أثر على اقتصاد أمريكا والاتحاد الأوروبي، ولم يؤثر بهذا الشكل على الاقتصاد الروسي، لأنها لا تستورد شيئا من الغرب ونجحت في التغلب على العقوبات.
 
 
وأوضح خبير النفط العالمين أن الادعاءات الغربية بوجود عجز في الميزانية الروسية زائفة، موضحا أن روسيا صدرت 8.2 مليون برميل من النفط والغاز في شهر يناير الماضي.
 
وقال الدكتور سعيد سلّام مدير مكتب فيجن للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن روسيا خسرت استراتيجيا في حربها ضد أوكرانيا.
 
 
وأضاف "سلام"، في مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أنه بعد مرور عام من الحرب الروسية الأوكرانية، يمكن القول إن روسيا لم تحقق أيا من أهدافها العسكري والسياسية التي بدأت من أجلها الحرب.
 
 
وتابع، أنه في المقابل، نجح الجانب الأوكراني من خلال توحد جميع الأوكرانيين بشكل كامل خلف القيادة السياسية الأوكرانية، والتي نجحت في تحقيق عدد من الانتصارات.
 
وأردف، أنه على الرغم من احتلال روسيا لعدد من المناطق الأوكرانية، إلا أن الجميع شاهد كيف نجحت القوات الأوكرانية في تحرير أراضيها من القوات الروسية.
 
ولفت إلى أنه على الرغم من احتلال القوات الروسية بعض أراضي أوكرانيا حتى الآن لا يعد ذلك تحقيقا لأهداف روسيا، ولكن يعكس توازن الوضع وتمسك كل طرف برؤيته وتحقيق أهدافه، ما سبب تعثرا في عملية التفاوض.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة