حقيقة إصابة العائدين من العمرة بالتهابات فيروسية تؤثر على الرئة

الإثنين، 27 فبراير 2023 01:00 م
حقيقة إصابة العائدين من العمرة بالتهابات فيروسية تؤثر على الرئة
أمل عبد المنعم

تعددت إصابات العائدين من رحلات أداء مناسك العمرة، خلال الفترة الحالية، مما أثار جدلا واسعا بين المواطنين ورواد مواقع التواصل الاجتماعى.

 ومن ناحيته، صرح الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، بأن أغلب العائدين من أداء مناسك العمرة، أصيبوا بالتهابات فيروسية، وبعضاً من هذه الحالات هي إصابات بفيروس كورونا، وحالات أخرى عبارة عن إصابات بالإنفلونزا.

وحذر الدكتور حسام حسني، من أن الأمر قد يتطور إلى التأثير على الرئة، ولذلك يجب توخي الحذر، مشيراً إلى أنه تم رصد زيادة طفيفة في حالات كورونا، غير أنه لا توجد زيادة في الإقبال على المستشفيات أو الرعاية المركزة.

وشدد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية، ومراعاة تباين الحالات الجوية بين النهار والليل في فترة التنقل بين الفصول المناخية، منوها بأهمية الحصول على اللقاح، وتحديدًا كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، باعتبار أن هذه الفئة أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ويشار إلى أن وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت في وقت سابق، ضوابط التقديم على الحج 2023 ومن ضمنها حصول الراغبين في أداء فريضة الحج على اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية، بالإضافة إلى الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي.

ما هي انواع الالتهابات؟

يعتمد نوع الالتهابات على نوع الكائنات الحية الدقيقة المسببة للمرض، وتقسم كالتالي:

- التهابات بكتيرية.

- التهابات فيروسية.

- التهابات فطرية.

- التهابات طفيلية.

ويعتمد علاج كل نوع من الالتهابات على المسبب لها.

ما هي أعراض الالتهابات؟

تعتمد أعراض الالتهابات على الكائن الحي الدقيق المسبب للحالة، إضافة إلى موقع الإصابة به، ولكن بشكل عام تظهر أعراض الالتهابات على ما يلي:

- ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة.

- آلام في مختلف مناطق الجسم.

- الشعور بالتعب أو الإرهاق.

- السعال أو العطاس.

- الإصابة باضطراب في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان، والقيء، أو الإسهال.

الالتهابات الفيروسية

تسبب الفيروسات مجموعة واسعة من الأمراض المعدية، ومن الجدير بالذكر أن وجود الفيروس في الجسم ليس طبيعياً مثل البكتيريا، وإنما جميع الفيروسات مسببة للأمراض، من خلال إطلاقها لمادتها الجينية في خلايا الجسم، ثم تنمو مع نمو الخلية.

من الأمثلة على الالتهابات الفيروسية ما يلي:

- نزلات البرد، والتي تحدث بشكل رئيسي بسبب الفيروس الأنفي فيروس كورونا، والفيروس الغدي.

- التهاب الدماغ والتهاب السحايا الناتج عن الفيروسات المعوية وفيروس الهربس البسيط.

- الثآليل والتهابات الجلد، الناتجة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وفيروس الهربس البسيط.

- التهاب المعدة والأمعاء، الذي يسببه النوروفيروس .

- فيروس كورونا، الذي يسبب مرض كوفيد-19.

ووفقاً للمواقع الصحية معظم الأمراض الفيروسية لا تحتاج لعلاج، وإنما تنتهي فور انتهاء دورة حياة الفيروس، التي غالباً ما تستغرق 14 يوم،  ولكن في بعض الحالات قد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للفيروسات، ومن الأمثلة على مضادات الفيروسات دواء السيكلوفير (Cyclover)، إضافة إلى ذلك، يجب التركيز على أن المضادات الحيوية لا تعالج الالتهابات الفيروسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة