الممر السري المكتشف في هرم خوفو ..هل سيكون بداية الوصول للغرفة الملكية؟

السبت، 04 مارس 2023 03:23 م
الممر السري المكتشف في هرم خوفو ..هل سيكون بداية الوصول للغرفة الملكية؟
إيمان محجوب

بعد أكتشاف مسؤولين في قطاع الآثار المصرية جود ممرّ داخلي سريّ فوق المدخل الرئيسي للهرم الأكبر هل من الممكن أن يكون الممر بداية اكتشاف الحجرة الملكية بعد ظهور مقطع فيديو من منظور داخلي للممر ليبلغ طوله تسعة أمتار وعرضه 2.1 مترا.
 
 
وقال المسؤولون إن الممر ربما أُنشئ لإعادة توزيع وزن الهرم حول المدخل، أو حول غرفة أخرى لم تُكتشف بعد.ط،وتم الكشف عن الصور التي التقطتها الكاميرا في مؤتمر صحفي انعقد في رحاب الهرم الأكبر، وأظهرت الصور ممرا فارغا تحيط به جدران منحوتة من كتل حجرية يكلّلها سقف جملوني (على شكل حرف "V" مقلوب).
_128830613_93adcb6b-c34e-4861-9f24-3b6694c09a8c
 
وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار في مصر: "سنواصل عمليات المسح حتى نرى ما يمكننا فعله ... لنتوصل إلى ما يمكننا العثور عليه تحته أو بنهاية هذا الممر مباشرة".
 
ويبلغ ارتفاع الهرم الأكبر 146 مترا، وقد بُني فوق هضبة الجيزة في زمن الأسرة الرابعة بأمر الملك خوفو الذي امتد حكمه من عام 2609 إلى عام 2584 قبل الميلاد.
 
ورغم كونه أحد أقدم وأعظم النُصب على وجه الأرض، لم يقُم إجماع حتى الآن على الطريقة التي بُني بها الهرم الأكبر الذي يشتهر باحتوائه على ثلاث غرف داخلية واسعة، فضلا عن سلسلة من الممرات، وبهو كبير رائع يبلغ طوله 47 مترا وارتفاعه ثمانية أمتار.
 
وقال عالم الآثار المصري زاهي حواس إن الممر يمثل "اكتشافا كبيرا" ربما يعرفه الناس حول العالم لأول مرة.
 
وأضاف حواس أن الممر قد يساعد في الكشف عما إذا كانت غرفة الدفن الخاصة بالملك خوفو لا تزال موجودة داخل الهرم.
 
وتكهّن حواس بأن ثمة "شيئا ذا أهمية" ربما يكون موجودا أسفل الممر المكتشَف، قائلا: "أنا متأكد أنه في غضون أشهر قليلة من الآن سنستطيع أن نرى ما إذا كان كلامي صحيحا أم لا".
 
وفي عام 2017، تم الكشف عن تجويف فارغ آخر في الهرم الأكبر عبر استخدام عبر تقنية تصوير ميوغرافي. ويقدّر طول هذا التجويف بـ 30 مترا وارتفاعه بعدة أمتار، ويقع فوق البهو الكبير مباشرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة