وداعاً " أم البطل" الفنانة شريفة فاضل.. سر بكائها وآخر أعمالها وأشهر أغانيها (فيديو)

الأحد، 05 مارس 2023 01:28 م
وداعاً " أم البطل" الفنانة شريفة فاضل.. سر بكائها وآخر أعمالها وأشهر أغانيها (فيديو)
أمل عبد المنعم

غابت عن عالمنا الفنانة شريفة فاضل في الساعات الأولي من صباح اليوم الأحد الموافق 5 مارس 2023، عن عمر يناهز الـ 85 عاما، وأعلنت أميرة مختار نجلة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي خبر وفاة الفنانة شريفة فاضل، حيث كتبت عبر حسابها الشخصي بموقع "إنستجرام": "الله يرحمك يا طنط شريفة إنا لله وإنا اليه راجعون طنط شريفة فاضل في ذمه الله".

 

ما هي تفاصيل وموعد جنازة الفنانة شريفة فاضل؟

الإعلامية بوسي شلبي أعلنت أن جنازة الفنانة شريفة فاضل سيتم تشييعها من مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر، وسيواري جثمانها الثرى داخل مقابر العائلة قبل كوبري السيدة عائشة في مقابر الإمام الشافعي بصلاح سالم بمدينة نصر.

و الفنانة شريفة فاضل قدمت العديد من الأغاني التي اشتهرت بها منذ أكثر من 40 عاما ومن أشهرها أغنية "أم البطل" التي قدمتها لذكرى نجلها الملازم أول طيار سيد السيد بدير، الذي استشهد خلال حرب الاستنزاف، كما أنها صاحبة واحدة من أشهر أغاني شهر رمضان هي "تم البدر بدري"، وهي الأغنية الأقرب إلى المزاج المصري الذي اعتبرها إعلان ختام الشهر المبارك.

أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة شريفة فاضل وأشهر أغنياتها:

ــ شريفة فاضل ولدت في 27 سبتمبر عام 1938.

ــ شريفة فاضل هي حفيدة المقرئ الشيخ أحمد ندا، الذي يعد أحد أعلام التلاوة وأول من تنبأ بنبوغ الشيخ محمد رفعت.

ــ شريفة فاضل كانت بدايتها الفنية منذ طفولتها وحينها غنت أمام الملك فاروق الذي أبدى إعجابا كبيرا بصوتها .

ــ شريفة فاضل تم ترشيحها للمشاركة في فيلم "الأب" عام 1947.

ــ شريفة فاضل شاركت وهي في الرابعة عشرة بفيلمي "أولادي"، "وداعًا يا غرامي".

ــ شريفة فاضل التحقت بمعهد التمثيل كمستمعة نظرًا لصغر سنها، ثم التحقت بعدها بالاذاعة.

ــ شريفة فاضل شاركت في العديد من الأفلام منذ أواخر الخمسينيات وحتى الثمانينيات كممثلة ومطربة.

 

ما هي أهم الأعمال التي شاركت بها الفنانة الراحلة شريفة فاضل؟

شريفة فاضل شاركت في العديد من الأفلام منذ أواخر الخمسينيات وحتى الثمانينيات كممثلة ومطربة، لتقدم خلال مشوارها الفني ما يقارب الـ20 فيلما سينمائيا كان من أشهرها: (حارة السقايين، مفتش المباحث، سلطانة الطرب)، بينما من أبرز أغنياتها (مبروك عليك يا معجباني)، وهي واحدة من أشهر أغاني الأفراح قديما، إلى جانب أغنيتي (أمانة يا بكرة، وأم البطل).

 

شريفة فاضل وأعمالها في الإنتاج

شريفة فاضل خاضت تجربة الإنتاج ولم تكتف بالتمثيل والغناء فقط، ولكنها أيضا دخلت الإنتاج السينمائي في فترة السبعينيات، وفي عام 1978 أنتجت فيلم "سلطانة الطرب" الذي قامت ببطولته أيضا وكان من إخراج حسن الإمام.

ما هي أخر أعمال الفنانة شريفة؟

ويعد أخر أعمال الفنانة شريفة فاضل السينمائية فيلم "تل العقارب" الذي عرض في عام 1985، وجسدت من خلاله شريفة فاضل شخصية "المعلمة نوسة"، من إخراج نيازي مصطفى وشارك في بطولته يونس شلبي، نورا، صلاح قابيل، محمد رضا.

 

ماهي أشهر أغنيات الفنانة شريفة فاضل

شريفة فاضل قدمت خلال مشوارها الفني العديد من الأغنيات التي مر عليها العديد من السنوات ولكنها مازالت مؤثرة وعالقة في أذهان الجمهور، وأشهرها أغنية "تم البدر بدري"، وهي أغنية الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك وتغنى في وداعه، وكأننا نودع ضيفًا عزيزًا هل علينا بالفرح والسعادة وترك لنا عيدًا وبهجة بعد وداعه.

 

ما هي حكاية أغنية "أم البطل" للفنانة شريفة ومن هو زوجها؟

الفنانة شريفة فاضل تزوجت من الفنان سيد بدير، وأنجبا طفلهما السيد سيد بدير، الذي التحق بالجيش المصري بعد حرب 1967، في سلاح الطيران بعد تخرجه وسافر إلى الاتحاد السوفيتي حينها من أجل تلقى تدريبات عن الطيران ليعود إلى بلاده من أجل خدمتها، حيث استشهد في حرب الاستنزاف، وكان خبر وفاته صدمة كبيرة لشريفة فاضل والدته وكذلك الفنان سيد بدير.

وفي اليوم الثاني للحرب بعد انتصارات أكتوبر وتأكد تفوق الجيش المصري وعبور خط بارليف، قررت الفنانة شريفة فاضل أن تغني أغنية عن نجلها بصفتها أما فقدت ابنها، حيث قدمت أغنية "أم البطل".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة