"زراعة النواب" تناقش 42 طلب إحاطة الأسبوع المقبل.. اللجنة تفتح ملف سعر توريد محصول بنجر السكر والحيازة الزراعة وحل مشاكل التقنين

الخميس، 09 مارس 2023 11:00 م
"زراعة النواب" تناقش 42 طلب إحاطة الأسبوع المقبل.. اللجنة تفتح ملف سعر توريد محصول بنجر السكر والحيازة الزراعة وحل مشاكل التقنين

تعقد لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، يوم الأحد المقبل، برئاسة النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، 4 اجتماعات لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، تستهلها بطلبي الإحاطة المقدمين من النائبين عصام محمد ياسين، وسيد نصر، بشأن عدم تفعيل دور وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري في مكافحة ورد النيل بالتنسيق مع دول حوض النيل بالتخلص منه للحد من إهدار المياه.
 
طلب الإحاطة المقدم من النائبة أسماء سعد الجمال، بشأن المطالبة بالتوسع في إنشاء مشروع الصوب الزراعية بالظهير الصحراوي بمركز الصف بمحافظة الجيزة ضمن التنفيذ العملي لرؤية مصر التنموية المشروع القومي للصوبات الزراعية).
 
طلب الإحاطة المقدم من النائب نادر مصطفي، بشأن تغيير الإجراءات المنظمة للحصول على معاش الفلاح بما يحقق حياة كريمة لهم،  وطلب الإحاطة المقدم من النائب اشرف الشبراوي، بشأن تأثر المحاصيل الزراعية بسبب انتشار مكامير الفحم داخل الأراضي الزراعية بمحافظتي الدقهلية وكفر الشيخ فضلا عن تقاعس الأجهزة التنفيذية عن ازالتها.
 
طلب الاحاطة المقدم من النائب أحمد بلال البرلسي، بشأن التأخر في تشغيل محطة إنتاج البيض بقرية الشيخ سليم بمركز طنطا محافظة الغربية.
 
وتستكمل اللجنة مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب هشام الحصرى عبد الحميد دمرداش، عامر الشوربجي محمد سعد الصمودى، على أحمد على، بشأن إعادة النظر في سعر توريد محصول بنجر السكر في ظل زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعى ومراعاة نسب احتساب درجة الحلاوة وحافز التبكير.
 
طلب الإحاطة المقدم من النائب  نادر عبده صديق، بشأن التعنت في نقل الحيازة للمزارعين وعدم السماح باستخدام التوكيلات الرسمية من خلال المسئولين بإدارة الزراعة والحيازة بالبدرشين والعياط، محافظة الجيزة، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة فاطمة سليم بشأن المطالبة بإعادة هيكلة مديريات الزراعة بالمحافظات لدعم القطاع الزراعي توفير برامج المكافحة لتوفير الارشاد الزراعي تماشيا مع خطوات الدولة للتحول الرقمي، وطلب الاحاطة المقدم من النائب عصام ياسين بشأن تراجع المساحات المزروعة بالفول البلدي والاتجاه الى استرادة مما أدى لعزوف الزراع من زراعته.
 
وتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب  إبراهيم محمد الديب، بشأن تدبير الاعتماد المالي اللازم لسرعة إحلال وتجديد كوبري العامرية المار على مصرف زفتى والمدخل الرئيسى لقرية العامرية مركز المحلة الكبرى – محافظة، وطلب الاحاطة المقدم من النائبة ايفلين متى بطرس زخاري بشأن إهدار مياه نهر النيل لوجود فتحات متكررة علي طريق كورنيش المعادي - حلوان بمنطقة كوتسيكا حيث تقوم عربات الفناطيس بنقل المياه لمنطقة شق الثعبان بدون رقيب ولا محاسبة، وطلب الإحاطة المقدم من النائب نادر عبدة، بشأن صرف مخلفات المصانع في مدينة الواسطى على الترع الحارة لري أراضي جنوب العياط - جيزة.
 
وطلب الإحاطة المقدم من النائب عصام محمد ياسين بشأن عدم تطهير مسقة أم إبراهيم الشيخ سرحان) الآخذة من ترعة الوسيط بالوحدة المحلية بطهراوي مركز أشمون محافظة المنوفية، طلب الإحاطة المقدم من النائب  أحمد بلال البرلسى، بشأن الاستفادة من الأراضي المحصورة بين الجسر المشترك بين ترعة بالمحلة ومصرف زفتي بمدينة المحلة الكبرى محافظة الغربية لإنشاء مشروعات خدمية،  وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بلال البرلسى، بشأن عدم نهو مجلس مدينة المحلة الكبرى أعمال نقل البوابة التي تنقل المياه من بحر شبين إلى ترعة المحلة لتوسيع الطريق مما أدى إلى تلفها وتهديد الأراضي - الغربية.
 
وتناقش طلب الاحاطة المقدم من النائب هشام سعيد الجاهل، بشأن المغالاة فى تحديد مقابل الانتفاع لشغل المنافع لأغراض زراعة الحدائق على شواطئ نهر النيل الواقعة خارج كردون المباني. طلب الاحاطة المقدم من السيد النائب طلبة النحال، بشأن المطالبة بتدبيش مساحة 1.700 متر من جوانب - مصرف كوم حمادة الرئيسي في المسافة من كوبري مصنع الغزل والنسيج حتى مستشفى كوم حمادة،  وطلب الإحاطة المقدم من النائب ابو العباس ،فرحات بشأن تأخر الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ التابعة لوزارة الري في تنفيذ حاجز الحماية البحرية لحماية الشواطئ بمحافظة الإسكندرية. طلب الاحاطة المقدم من النائب  أحمد خليل خير الله بشأن عدم وصول مياه الري الى مساحة 10 آلاف فدان في حالة إغلاق مغذى خالد بن الوليد ومشروع ناصر مع تأخر إحلال وتجديد محطات الرفع على فروع ترعة دليل مربوط.
 
طلب الاحاطة المقدم من النائب حاتم أحمد عبد العزيز، بشأن تدهور حالة الكباري المنشأة علي جسور الترع والمصارف بمركزي ومدينة ههيا وأبو كبير لخطورتها علي حياة المواطنين، طلب الإحاطة المقدم من النائب  محمد نشأت العمدة، بشأن اختلاط مياه الصرف الصحي في الجزء المار من مصرف إطسا داخل مركز سمالوط محافظة المنيا بمياه النيل، طلب الإحاطة المقدم من النائب  حسام ابو زيد بشأن المطالبة بردم مصرف كوم الزهير بالناحية الغربية للمدينة الفكرية محافظة المنيا، طلب الإحاطة المقدم من النائب علاء سليمان، بشأن عدم قيام وزارة الموارد المائية بنقل قطعة الأرض التابعة لها بدائرة حي شرق بالوليدية لمحافظة أسيوط لاقامة مشروعات نفع عام عليها.
 
طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبد السلام قورة، بشأن عدم وجود نظام قانوني محكم للرواتب والاجور للموظفين التابعين لوزارة الري و المنتدبين للعمل بدول حوض النيل، طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين عبد الفتاح محمد الشحات، سحر صدقي، بشأن عدم وصول مياه الري اللازمة لزراعة مساحة 1500 فدان لضعف المياه القادمة من محطة الدرب بنجع حمادي وضرورة تحويل مسارها لمحطة بني حميل مركز البلينا محافظة سوهاج للقضاء على هذه الظاهرة.
 
والاجتماع الثالث مخصص لحصر ورفع مساحي لأراضيهم، حيث تستكمل مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب طلبة النحال، بشأن المطالبة بإجراء حصر جديد لكشوف الربط المالي لواضعى اليد على قطع أراضى المبانى ولاية قطاع (الاستصلاح التابع لجنوب وغرب التحرير طبقاً للوضع القائم لاستخراج عقود ملكية للمنتفعين، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد قوره، بشأن المطالبة باستغناء وزارة الموارد المائية والرى عن قطعة غير مستغلة بجوار قناطر نجع حمادي لصالح مشروعات النفع العام، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد رضا البنا، بشأن تباطؤ إجراءات تقنين أراضى وضع اليد للأراضي الصحراوية المستصلحة وارتفاع أسعار التقنين للفدان، وطلب الاحاطة المقدم من النائب أحمد حمدى خطاب بشأن مطالبة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بالموافقة على تخصيص قطعة ارض بمنطقة ابيس ٦/٨ لإقامة مدرسة للتعليم الأساسي بتخصيص قطعة أرض أخرى لإقامة مدرسة للتعليم الفنى عليها بمحافظة البحيرة.
 
وتختتم اللجنة اجتماعاتها بمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من، النائب مجدي سيف، بشأن عدم موافقة وزارة الزراعة على استثناء قطعة أرض بمساحة 2100 متر لإقامة ملعب عليها في قرية كفر مويس وكفر الأربعين مركز بنها محافظة القليوبية.
 
 والنائب  مجدى عبد العزيز سيف، بشأن المطالبة باستغلال مساحة 16 قيراط  المقام عليها مبنى الجمعية الزراعية المتوقفة عن العمل بعزبة زكى - مركز بنها محافظة القليوبية في إنشاء مجمع مدارس لخدمة أبناء المنطقة.
 
والنائب محمد أحمد فايد بشأن بيع قطعة أرض تتبع الإصلاح الزراعي بالمزاد بمركز بسيون محافظة الغربية بالمخالفة للقانون واللوائح. - طلب الاحاطة المقدم من النائب اسامة عبد العاطي، بشأن المطالبة بإنشاء مجمع زراعي متكامل
 
واستكمال طلب الإحاطة المقدم من النائب يونس عبد الرازق، بشأن عدم قيام هيئة التعمير والتنمية الزراعية بتقنين أوضاع المنتفعين بالأراضي المقام عليها مساكنهم بمركز البرلس بمنطقة رى بحرى رغم إجراء المقاطعة مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية.
 
 وطلب الاحاطة المقدم من النائب ضياء الدين داوود، بشأن سرعة الحصول علي الموافقات اللازمة للبدء في تنفيذ سقالة لتخفيف الضغط عن بوغاز عزبة البرج لعدم وجود ميناء للصيد في دمياط رغم وجود ثلثي أسطول الصيد بها.
 
وطلب الإحاطة المقدم من النائب  حسن عبد الوهاب محمد بشأن تضرر أهالي مدينة ميت ابو غالي ومنطقة حوض الغائم 26 بمحافظة دمياط من عدم عمل مصرف غيط البلد بكفاءة وتعرض منازلهم للغرق.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق