واقي الشمس.. هل ضروري لتفادي سرطان الجلد؟

الجمعة، 10 مارس 2023 11:38 ص
واقي الشمس.. هل ضروري لتفادي سرطان الجلد؟

تؤكد دراسات كثيرة خطورة من عدم استخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل، ومنها خطر الإصابة بسرطان الجلد. فهل يعد التعرض لأشعة الشمس سببا من أسباب سرطان الجلد فعلا؟ وما أنواعه ومراحله؟ وهل يرتبط بصالونات التجميل؟
 
تطور سرطان الجلد
 
غالبا ما يتطور سرطان الجلد على البشرة التي تتعرض للشمس بكثرة، لكنه - وفقا لموقع «مايو كيلنيك» الطبي- يظهر أحيانا في مناطق من الجلد لا تتعرض عادة لأشعة الشمس.
 
يبدأ سرطان الجلد عندما تحدث مشكلة في الخلايا وتتحول لخلية سرطانية؛ فتبدأ بالانقسام من دون السيطرة عليها. وقد يحدث في الخلايا القاعدية للجلد، أو الخلايا الحرشفية، أو الخلايا الصباغية أو خلايا ميركل.
 
أنواع سرطان الجلد
 
الأنواع الأربعة الأكثر شيوعاً لسرطان الجلد تشمل:
 
- سرطان جلد الميلانوما: حسب موقعي «هيلث لاين»، و«الجزيرة نت» فإن سرطان جلد الميلانوما - الذي يعرف أيضا باسم سرطان الجلد الميلانيني وسرطان الخلايا الصبغية- هو سرطان يتكون في الخلايا الصباغية، وهي خلايا الجلد التي تنتج الميلانين، وهو صبغة مسؤولة عن لون الجلد. والميلانوما أخطر أنواع سرطان الجلد، لكنه النوع الأقل شيوعا. ووفقا لمؤسسة حمد الطبية في قطر، ينجم هذا المرض عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أو ممارسات تغيير لون البشرة في صالونات التجميل.
 
- سرطان الخلايا القاعدية: هو أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعا، إذ يمثل أكثر من %80 من تشخيصات سرطان الجلد.
 
ويتشكل هذا السرطان في الخلايا القاعدية ويوجد في أجزاء الجسم المعرضة بشدة للشمس. ورغم أن سرطان الخلايا القاعدية ينمو ببطء ولا ينتشر عادة إلى المناطق المحيطة، فإنه قد يهدد الحياة إذا ترك من دون علاج.
 
- سرطان الخلايا الحرشفية: يبدأ سرطان الخلايا الحرشفية في الخلايا الحرشفية - كما هو واضح من تعريفه- وله أيضا معدل وفيات منخفض، وهو بطيء النمو.
 
- سرطان خلايا ميركل: يبدأ سرطان خلايا ميركل في خلايا ميركل، حيث تقع هذه الخلايا أسفل الطبقة العليا من الجلد بالقرب من النهايات العصبية. وهو نوع عدواني من سرطان الجلد يصعب علاجه، لكنه نادر.
 
الأعراض
 
1- تغير في الجلد.
 
2- قرحة لا تلتئم.
 
3- حكة شديدة في الجلد.
 
4- النزف الدموي الجلدي.
 
5- الشامات الجلدية الجديدة والمتغيرة.
 
6- منطقة بيضاء مسطحة أو صفراء.
 
7- آثار بقع حمراء.
 
8- نمو بقع وردية على الجلد ذات حواف مرتفعة.
 
9- قرحة مفتوحة لا تلتئم.
 
10- بقع حمراء متقشرة خشنة.
 
11- نتوءات بارزة.
 
نصائح للوقاية
 
1- تجنب أشعة الشمس وسط النهار، وهذا يتضمن الفترة من العاشرة صباحا حتى الرابعة مساء، أما إذا كان النهار طويلا أو أشعة الشمس قوية فقد يكون عليك الانتظار إلى ما بعد ذلك الوقت.
 
2- استعمل واقي الشمس، ومع أن واقيات الشمس ذات معامل الحماية 15 شائعة، إلا أن بعض الأطباء ينصحون باستعمال واقي شمس لا يقل معامل حمايته عن 30 أو 35، وخاصة للأطفال وأصحاب البشرة الفاتحة.
 
3- يجب وضع قدر كبير من واقي الشمس على الجلد المعرض لأشعة الشمس، ويشمل ذلك الشفاه والأذنين واليدين والعنق. ويجب وضع كمية جديدة من واقي الشمس كل ساعتين، أما إذا كنت تسبح أو تتعرق فقد تحتاج لتغيير واقي الشمس كل ساعة واحدة على الأقل.
 
4- ارتدِ ملابس واقية تغطي جسمك، ويشمل ذلك اليدين والذراعين والساقين، أما بالنسبة للقبعات، فاستعمل قبعة واسعة الحواف لا القبعات الصغيرة.
 
5- استعمل النظارات الشمسية وتأكد من أنها طبية وقادرة على حجب الأشعة فوق البنفسجية. لا تشترِ الأنواع التجارية من النظارات الشمسية، إذ قد تضر عينيك بدل حمايتهما.
 
6- ابتعد عن حمامات التسمير الصناعية، فهي تنتج الأشعة فوق البنفسجية وتزيد مخاطر سرطان الجلد.
 
7- افحص جلدك بشكل دوري، انظر إلى أي بقع جلدية جديدة أو تغيرات في الشامات، استعمل المرآة وافحص الرقبة وفروة الرأس والأذنين. انتبه إلى الحبيبات أو البثور. وافحص المنطقة التناسلية والساقين والفخذين. راجع الطبيب بشكل دوري.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق