أماني خليل.. امرأة حديدية أنهت أكبر 6 سباقات في العالم بعد تجاوزها 50 سنة

السبت، 11 مارس 2023 04:16 م
أماني خليل.. امرأة حديدية أنهت أكبر 6 سباقات في العالم بعد تجاوزها 50 سنة
أماني خليل
ريهام عاطف

في شهر المرأة ومع الاحتفال بيوم المرأة العالمي تصدرت المصرية أماني خليل التي أستطاعت أنهاء أكبر 6 سباقات في العالم بعد تجاوزها الـ 50 سنة، محركات البحث علي جوجل مع تزايد البحث عنها من جانب المواطنيين للوقوف علي تلك التجربة الفريدة التي تعكس صبر ومثابرة السيدة المصرية أماني خليل علي تحقيق حلمها .
أماني خليل ترتدي الميداليات
أماني خليل ترتدي الميداليات
أماني خليل ... هدفي تحقيق ذاتي
لقبت أمانى خليل بالمرأة الحديدية بعد أن اجتازت المرتبة الرابعة على مستوى العالم فى مسابقة Full Iron Man الدولية كأول أم وامرأة مصرية بعد الخمسين تحصل عليها،
وقد سردت أماني خليل خلال حوارها ببرنامج "صباح الخير يامصر" المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية تفاصيل نجاحها وتحقيق حلمها ، قائلة إن إنجازها بدأ بحلم صغير موضحةً: "عندما بلغت الخمسين فزت بسباق الرجل الحديدي، وبعد 7 سنوات حصلت على جائزة أخرى بعدما أنهت أكبر 6 سباقات في العالم".
وأضافت "عملت وفق خطط مدروسة وممنهجة، كنت أستغل كل الفرص، نجحت وفشلت وتدربت يوميا، والنجاح هو أن أحقق ذاتي وأتحسن لا أن أتفوق على أحد".
أماني خليل
أماني خليل
وتابعت أول امرأة مصرية تنهي أكبر 6 سباقات في العالم بعد تجاوزها 50 سنة: "الرياضة دخلت حياتي بسبب أهلي، لأننا كنا نسافر كثيرا، وبالتالي فقد ساعدتني على تعلم اللغة الجديدة والتأقلم على المناخ، أحببتها وبدأت بكرة السلة، وبعد الزواج تغير الأمر كثيرا، وعندما كنت في أمريكا أصبحت أجري في الشارع، هذا الألإامر رائع ويبعث بقدر كبير من الطاقة الإيجابية على النفس".
وأوضحت: "ونجحت في هذه الرياضة، بدأت بالجري العادي، لكن سيدة في امريكا اقترحت عليّ جري سباق الـ5 كم في المنطقة، وحققت رقما رائعا، وفي نهاية المطافة حققت 42 كم، دائما أجري بالعلم المصري، أريد إثبات أمر مفاده أن المصريات يمكنهن الفوز بهذا النوع من البطولات، وأن السيدات أصبحن آمنات في مصر ويمكنهن ممارسة الرياضة دون التعرض لمضايقات".
حياة أماني خليل
كانت أماني خليل في تصريحات سابقة قد روت تفاصيل تفوقها الرياضي قائلة " أنا أصلا رياضية ولكن بعد زواجى من الدكتور خالد الضحاوى الأستاذ بالجامعة الأمريكية ،وسفرنا إلى أمريكا لاستكمال رسالة الدكتوراه الخاصة به..لاحظت عند توصيل أولادى إلى أتوبيس المدرسة كل يوم فى الصباح الباكر مجموعة من الأفراد يجرون بمنتهى النشاط وشكلهم سعيد فقررت مشاركتهم،وفيه بنت لاحظت أنى بجرى كويس اقترحت على المشاركة فى سباق خيرى وبالفعل بدأت بـ 5 كيلو مترات ثم 10 و15 ثم 21 كيلو متراً إلى أن وصلت إلى اجتياز 42 كيلو متراً جرى فى وقت قياسي.
وعند العودة إلى مصر قررت استكمال المسيرة وواجهت كلام الناس المحبط وأصررت على الاستمرار والتدريب حتى وصلت بالمصادفة إلى مسابقة الثلاثى الـ Half Iron Man عام 2014 وتمرنت 5 أشهر.
أماني خليل وعائلتها
أماني خليل وعائلتها
وسافرت إلى برشلونة وكانت المفاجأة هى أن ظروف تدريبى مختلفة تماما عن الظروف هناك...البحر درجة حرارته منخفضة وصعود الجبل وهبوطه كان صعبا وحدثت إصابات لبعض المشاركين ولكنى مع الأسف خرجت من التصنيف.. لتأخرى دقيقة، حزنت ولكن دعم خالد وأولادى شجعنى أن أكمل.
وفور عودتى قررت خوض التجربة مرة أخرى ولكن الـ Ful Iron Man أى ضعف المسافات تدربت لمدة 4 شهور بواقع 7 ساعات يوميا.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق